حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الاثنين 16-5-2016

الإثنين، 16 مايو 2016 03:21 م
حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الاثنين 16-5-2016 حصاد أخبار الاقتصاد العالمى اليوم
إعداد هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وفقا لوكالة رويترز، تصدر ارتفاع الذهب بعد خسارة أسبوعية مع تراجع الأسهم والدولار، أحداث الاقتصاد العالمى اليوم، الاثنين، 16-5-2016، علاوة على انخفاض الإسترلينى لأدنى مستوى له فى 3 أسابيع، مع تصاعد الجدل بشأن استفتاء بريطانيا.

وتضمنت أحداث البورصات والأسواق العالمية اليوم أيضا، ارتفاع العجز التجارى للمغرب بنسبة 6.1%، بالإضافة إلى انخفاض الأسهم الأوروبية، وهبوط اتش آند ام بسبب المبيعات.

الذهب يرتفع بعد خسارة أسبوعية مع تراجع الأسهم والدولار


من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم .. ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين، مع تراجع أسواق الأسهم بعد بيانات صينية ضعيفة، وهو ما عزز الإقبال على المعدن باعتباره من الأصول البديلة فى الوقت الذى انخفض فيه الدولار أمام اليورو.

وعاود الذهب الارتفاع فوق 1280 دولارا للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أكبر خسارة أسبوعية له منذ منتصف مارس الماضى، فى الوقت الذى شعر فيه بعض المستثمرين بخيبة أمل، لعدم قدرته على الحفاظ على مكاسبه التى صعدت به لأعلى مستوى فى 15 شهرا فوق 1300 دولار للأوقية، فى وقت سابق هذا الشهر.

وساعدت الخسائر التى منيت بها أسواق الأسهم إلى جانب تراجع الدولار المقوم به، المعدن الأصفر على إغراء بعض المشترين بالعودة اليوم الاثنين.

الإسترلينى ينزل لأدنى مستوى فى 3 أسابيع مع تصاعد الجدل بشأن استفتاء بريطانيا


من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم.. هبط الجنيه الإسترلينى إلى أدنى مستوياته فى ثلاثة أسابيع أمام الدولار اليوم الاثنين، بعد تصريحات أدلى بها بوريس جونسون أحد أبرز المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، والتى أدت إلى تصاعد الجدل المحتدم بشأن عضوية البلاد فى الاتحاد.

ومع استقرار معظم العملات الرئيسية انخفض الإسترلينى إلى 1.4333 دولار لينزل عن المستويات المتدنية التى سجلها يوم الجمعة بعد صدور مجموعة بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة عززت الدولار، وانخفض الإسترلينى بنسبة 0.1 % أمام العملة الأوروبية الموحدة مقارنة مع مستواه عند الإغلاق السابق ليصل إلى 78.87 بنس لليورو.

العجز التجارى للمغرب يرتفع 6.1% على أساس سنوى فى يناير-إبريل


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. قال مكتب الصرف المغربى اليوم، الاثنين، إن العجز التجارى للمملكة زاد 6.1 % إلى 52.51 مليار درهم (5.5 مليار دولار) فى الأشهر الأربعة الأولى من 2016 مقارنة مع مستواه قبل عام بسبب ارتفاع الواردات.

وأظهرت البيانات أن واردات المعدات زادت 15.6 بالمئة إلى 34.4 مليار درهم، وزادت واردات القمح أيضا مع تضرر المحصول المحلى هذا العام من سوء الأحوال الجوية، وإن كانت بيانات المكتب لم تصل إلا لنهاية مارس الماضى، حين زادت الواردات 10.6% عن مستواها قبل عام لتصل إلى 3.48 مليار درهم.

وانخفضت فاتورة واردات المملكة من الطاقة 25.6 % إلى 15.68 مليار درهم مقارنة مع مستواها قبل عام، والمغرب أكبر مستورد للطاقة فى المنطقة.

الأسهم الأوروبية تفتح منخفضة وهبوط اتش آند ام بسبب المبيعات


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. انخفضت الأسهم الأوروبية فى التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، وكان سهم اتش آند ام من بين أكبر الخاسرين بعد أن جاءت بيانات نمو المبيعات مخيبة للآمال.

ونزل مؤشر يوروفرست 300 بواقع 0.7 %، ومن المتوقع أن تكون أحجام التداول ضعيفة إذ أن السوق الألمانية مغلقة بمناسبة عطلة عامة، كما انخفض سهم اتش آند ام بواقع 1.5 %، وكان بين الأسهم التى منيت بأكبر خسائر بعد أن أعلنت سلسلة متاجر التجزئة السويدية المتخصصة فى بيع الملابس نمو مبيعاتها 5%. وجاءت الزيادة دون توقعات المحللين بنمو نسبته 9%.

بنك اتش.اس.بي.سي يلغى 850 وظيفة فى بريطانيا


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. يبدأ بنك اتش.اس.بي.سي أكبر بنك أوروبى تسريح 850 من العاملين فى قسم تكنولوجيا المعلومات فى بريطانيا اليوم الاثنين، وهى أول شريحة كبيرة من عمليات تسريح عاملين فى إطار خطة إعادة هيكلة ستفضى لإلغاء 8 آلاف وظيفة فى بريطانيا بحلول نهاية العام المقبل.

وقالت مصادر طلبت عدم نشر أسمائها لأنها غير مخولة بمناقشة الخطة علنا أن معظم العاملين الذين سيتم الاستغناء عنهم جرى إبلاغهم اليوم، وأضافت المصادر أن هؤلاء الموظفين يعملون فى لندن وشيفلد وليدز وبرمنجهام وأن جميع الوظائف ستلغى بنهاية العام الجارى، وامتنع بنك اتش.اس.بى.سى عن التعقيب.



موضوعات متعلقة


النفط يرتفع مع تعطل إنتاج نيجيريا وتوقع جولدمان انتهاء تخمة المعروض

هيئة البترول تطرح مناقصة لشراء 138 ألف طن من السولار للتسليم فى يونيو

نيكى يغلق مرتفعا بسبب ضعف الين وآمال التحفيز المالى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة