وزير الخارجية يؤكد من فيينا أهمية التوصل إلى حلول تضمن وحدة ليبيا

الإثنين، 16 مايو 2016 05:31 م
وزير الخارجية يؤكد من فيينا أهمية التوصل إلى حلول تضمن وحدة ليبيا سامح شكرى وفايز السراج فى فيينا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد فى فيينا صباح اليوم الاثنين 16 مايو، الاجتماع رفيع المستوى المعنى بمناقشة الشأن الليبى، بمشاركة عدد كبير من الدول، أهمها الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا وتركيا، وإيطاليا، والجزائر، والإمارات العربية المتحدة، وتونس، والسعودية، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية، والاتحاد الأوروبى، والاتحاد الأفريقى.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية شارك صباح اليوم فى الاجتماع رفيع المستوى. وتضمنت كلمته استعراضا لرؤية مصر بشأن تطورات الأوضاع فى ليبيا، والتأكيد على أهمية التوصل إلى حلول تضمن وحدة الدولة الليبية واستقرارها، وعلى دعم مصر الكامل للشعب الليبى ومؤسساته التشريعية والتنفيذية، وعلى رأسها مجلس النواب والمجلس الرئاسى والجيش الليبى بصفته الشريك الشرعى تحت مظلة المجلس الرئاسى وحكومة الوفاق، وأن جهود مصر تجاه العمل على حلحلة الأزمة الليبية بالتعاون مع الشركاء الدوليين والأمم المتحدة، إنما تنبع من فهمها الكامل للواقع الليبى.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن شكرى شدد على ضرورة مراجعة الأسباب التى أدت إلى انسداد الأفق السياسى فى أعقاب التوقيع على الاتفاق السياسى الأول فى يوليو 2015، وكذلك على أهمية بناء الثقة المفقودة حاليا بين طرفى المعادلة السياسية الليبية، ضمانا لإمكانية تركيز كافة الأطراف على مكافحة الإرهاب وإعادة البناء.

كما أكد بيان مصر أيضا على أهمية إقدام مجلس النواب الليبى على التصويت على حكومة الوفاق الليبية بأسرع ما يمكن، وفقا لاتفاق الصخيرات، بما يوفر للحكومة الدعم الداخلى والأرضية الثابتة التى تمكنها من قيادة البلاد في هذه المرحلة التاريخية الحرجة.

وأشار أبو زيد إلى أن وزير الخارجية حذر فى كلمته من خطورة دعم بعض الأطراف لميليشيات مسلحة، أو التغاضى عن نشاطها خارج إطار الدولة وسلطتها، لما يمثله ذلك من تهديد وخطر على حكومة الوفاق الوطنى وقدرتها على حكم البلاد، مؤكدا على أهمية التمسك بإعلاء مفهوم الدولة والحذر من الميليشيات تأسيسا على ما يتم رصده من تطورات على أرض الواقع.

وفى ذات السياق، أوضح شكرى أهمية دعم المجلس الرئاسى الليبى ليبسط سيطرته على مؤسسات الدولة فى طرابلس بالتعاون مع البعثة الأممية، مطالبا الأخيرة بتقديم توضيحات بشأن ما تم التوصل إليه اتصالا بالترتيبات الأمنية وتأمين عمل المجلس الرئاسى.
وذكر المتحدث الرسمى أن وزير الخارجية عقد عدة لقاءات على هامش الاجتماع رفيع المستوى مع عدد من وزراء خارجية الدول المشاركة، أهمها الولايات المتحدة وإيطاليا والإمارات، بالإضافة إلى رئيس المجلس الرئاسى الليبى فايز السراج.

وأضاف أبو زيد، أنه من المتوقع أن يصدر عن الاجتماع بيان يتضمن عدة نقاط، أهمها: دعم حكومة الوفاق الوطنى، ومطالبة مجلس النواب الليبي بتأييدها، الترحيب بقرار إنشاء حرس رئاسى سيتولى مهمة حماية المنشآت والمسئولين الحكوميين، على أن يتم تعيين أفرادها من عسكريين محترفين، التشديد على أهمية التنسيق بين القوات المسلحة الليبية فى حربها ضد الإرهاب، والاعتراف بالحاجة إلى تصويت مجلس النواب الليبى على حكومة الوفاق الوطنى استكمالا للعملية السياسية.




موضوعات متعلقة:


أخبار ليبيا..القوى الكبرى مستعدة لتسليح حكومة الوفاق الوطنى الليبية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة