بالصور.. المزارعون بسوهاج يصرخون بسبب نقص مياه الرى: "الأرض عطشانة وزرعنا بيموت وبيوتنا اتخربت".. ويطالبون بتطهير الترع.. ونائب بطهطا يتقدم ببيان عاجل لرئيس الوزراء لحل الأزمة

الأربعاء، 18 مايو 2016 06:41 م
بالصور.. المزارعون بسوهاج يصرخون بسبب نقص مياه الرى: "الأرض عطشانة وزرعنا بيموت وبيوتنا اتخربت".. ويطالبون بتطهير الترع.. ونائب بطهطا يتقدم ببيان عاجل لرئيس الوزراء لحل الأزمة تشقق الاراضى الزراعية من العطش
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الأرض عطشانة والترع شبه خالية من المياه وتحتاج إلى تطهير والزرع بيموت، وبيوتنا اتخربت بسبب موت الزرع" هذا هو لسان حال الكثير من المزارعين بمحافظة سوهاج والذين يعانون نقص المياه الشديد لرى أراضيهم مما تسبب فى تلف الزرع، فأراضيهم تروى كل شهر بدلا من 15 يوما لعدم توافر المياه.

المزارعون يصرخون من نقص المياه ويتهمون مديرية الرى بعدم توفير المياه لهم فى الترع لرى الأرض، ويطالبون المسئولين بالتدخل خاصة وأن زراعة الأرض هى مصدر رزقهم الوحيد .
المزارعون بسوهاج يصرخون بسبب نقص مياه الرى (4)

التقى "اليوم السابع" عددا من المزارعين بنجع القنطرة بقرية بلصفورة، وقال فى البداية عاصم على البدرى مزارع: إنه يمتلك فدانا من الأرض يزرعه "برسيم" وغيره من المحاصيل ولكن حاليا يعانون من نقص المياه بشدة، حيث يصعب تشغيل الماكينة لرى الارض لضعف المياه، وتقدمنا بشكوى لإدارة الرى دون جدوى فالزرع يموت و"وبيوتنا اتخربت ومش عارفين نعمل ايه" إضافة إلى عدم نظافة الترع وتطهيرها مما يؤثر على الزرع.

فيما يقول المزارع فتوح أحمد حسن 55 سنة ويمتلك فدانا من الأرض، إن نقص المياه جعلهم فى حالة يرثى لها ويقومون برى الأرض كل شهر بدلا من 15 يوما، مما أدى الى موت الزرع، إضافة إلى قلة المياه داخل الترع وعدم تطهيرها جيدا، ولكن ليس بيدينا شىء حيث إننا تقدمنا بشكاوى إلى إدارة الرى والتى لم تفعل شيئا.
المزارعون بسوهاج يصرخون بسبب نقص مياه الرى (1)

فيما يقول المزارع حسن عبد الرحيم 45 سنة، ويمتلك فدانين، إن مشكلة نقص الميه تعتبر أزمة كبيرة بالنسبة لهم ونروى الأرض كل 25 يوما، ما أدى إلى جفاف الأرض وتلف الزرع، ونطالب مديرية الرى بالوقوف خلف المزارعين وزيادة نسبة المياه لرى الأرض.

ويقول محمد البدرى مزارع 38 سنة، إن نقص المياه تسبب فى خراب بيوتهم بسبب تلف الزراع، إضافة إلى عدم تطهير المصارف مطلقا، ونروى الأرض بالمياه غير النظيفة مما يؤثر على الزرع، فيما يقول المزارع البدرى محمد البدرى 40 سنة مزارع أن ضعف المياه والنقص الشديد، أدى إلى عدم تشغيل الماكينة بالشكل الأمثل وعدم رى الأرض بأكملها، حيث إن الرى لا يصل إلى باقى الزرع .

وأضاف أن هناك بعض الترع يوجد فيها المياه والبعض الآخر لا يوجد فيها مطلقا، وتعانى الجفاف، ونطالب المسئولين بالتدخل قبل تلف الزرع .
المزارعون بسوهاج يصرخون بسبب نقص مياه الرى (2)

ومن جانبه قال المهندس إبراهيم عبد المنعم مدير عام الرى بمديرية الرى بسوهاج، إن نقص المياه يرجع إلى قلة المنسوب هذا العام وهو ما بين الانخفاض والارتفاع على مدار السنوات السابقة.

وأضاف مدير عام الرى قائلا، إننا نطلب من المزارعين مساعدتنا فى حل تلك الأزمة مثل رى الأرض مساء، لأن فترة الظهيرة درجة الحرارة مرتفعة بالإضافة إلى وجود الأرض المستوية لرى الأرض بأكملها ووصول المياه إلى جميع المناطق وكذلك رى الأرض سريعا .

وأكد المهندس إبراهيم أن المديرية تنشر توصيات للمزارعين والفلاحين بشأن ذلك لعبور تلك الأزمة والتى ستنتهى خلال أسبوعين .
المزارعون بسوهاج يصرخون بسبب نقص مياه الرى (3)

ومن جانبه قال النائب مصطفى سالم عضو مجلس النواب عن دائرة مركز طهطا ووكيل لجنة الخطة والموازنة ونائب دائرة طهطا بسوهاج عن حزب المصريين الأحرار، إنه تقدم ببيان عاجل للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء والدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى حول النقص الحاد فى كميات مياه الرى بمحافظات الصعيد وشكوى المزارعين من عدم وجود مياه لرى أراضيهم مما يعرض المحاصيل الزراعية للتلف وبوار الأراضى الزراعية نتيجة عدم وجود مياه للرى، خاصة أن ذلك يتزامن أيضا مع الصعاب والعقبات التى يواجهها المزارعون فى عملية توريد محصول القمح والمشاكل الأخرى التى يواجهها المزارع المصرى بشكل يومى من ارتفاع فى أسعار البذور والتقاوى والأسمدة الزراعية وكل متطلبات ووسائل ومستلزمات الإنتاج.

وأشار سالم أنه طلب من رئيس الوزراء ووزير الرى إمداد المجلس بأسباب هذه الأزمة وخطة الوزارة فى مواجهتها والحلول والبدائل المقترحة للقضاء عليها.

المزارعون بسوهاج يصرخون بسبب نقص مياه الرى (5)

المزارعون بسوهاج يصرخون بسبب نقص مياه الرى (6)

المزارعون بسوهاج يصرخون بسبب نقص مياه الرى (7)

المزارعون بسوهاج يصرخون بسبب نقص مياه الرى (8)

المزارعون بسوهاج يصرخون بسبب نقص مياه الرى (9)

المزارعون بسوهاج يصرخون بسبب نقص مياه الرى (10)



موضوعات متعلقة


- "زراعة سوهاج": توريد 80 ألف طن من القمح إلى الشون والصوامع











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

MTM

حرام الناس دي والله

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد البدرى

مسئولين فشله وحكومه غير صارمه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة