رئيس فنزويلا: طائرة عسكرية أمريكية انتهكت مجالنا الجوى

الأربعاء، 18 مايو 2016 11:35 ص
رئيس فنزويلا: طائرة عسكرية أمريكية انتهكت مجالنا الجوى نيكولاس مادورو
كاراكاس(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار فنزويلا



أعلن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو أن طائرة عسكرية أمريكية انتهكت المجال الجوى لفنزويلا مرتين الأسبوع الماضى.

واتهم مادورو- فى تصريح للصحفيين نقله تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) الأربعاء، الولايات المتحدة بقيادة مؤامرة لنشر قوات أجنبية فى بلاده، وإجباره على التنحى عن منصبه.

من جانبه، حث زعيم المعارضة الفنزويلية هنريك كابريليس الجيش على اختيار ما إذا كان "مع الدستور أو مع الرئيس مادورو"، وذلك فى أعقاب قيام مادورو بإصدار مرسوم رئاسى بفرض حالة الطوارئ فى البلاد لمدة 60 يوما.

وقال كابريليس أن هذا المرسوم أعطى الرئيس صلاحيات غير دستورية، ودعا الفنزويليين إلى تجاهله والنزول إلى الشوارع اليوم الأربعاء، مضيفا "لن نقبل هذا المرسوم، مادورو وضع نفسه فوق الدستور، وسأقول للقوات المسلحة أن ساعة الحقيقة قد حانت وعليها أن تحدد ما إذا كانت مع الدستور أو مع مادورو".

وشدد كابريليس على أن المعارضة لا تدعو إلى انقلاب عسكرى، لكنها تسعى إلى سبيل قانونى ودستورى لتنحية مادورو، وذلك عبر الاستفتاء.

وتطمح قوى المعارضة فى إجراء الاستفتاء قبل 10 يناير 2017، أى قبل انتهاء العامين الأولين من ولاية مادورو لكى يتسنى إجراء انتخابات رئاسية جديدة، لأن التأخر عن هذا الميعاد من شأنه أن يضع أريستوبولو إيستوريز نائب الرئيس فى منصب الرئيس، وفقا للدستور.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة