بالصور.. العطش يقضى على مزارع الماشية والدواجن بـ "عيون موسى".. مزارع الفاكهة تنتظر تدخل وزير الرى لتوفير المياه.. والمزارعون يستغيثون لإنقاذ زراعاتهم.. والمحافظ: انتهاء أزمة مواسير المياه

الجمعة، 20 مايو 2016 08:06 م
بالصور.. العطش يقضى على مزارع الماشية والدواجن بـ "عيون موسى".. مزارع الفاكهة تنتظر تدخل وزير الرى لتوفير المياه.. والمزارعون يستغيثون لإنقاذ زراعاتهم.. والمحافظ: انتهاء أزمة مواسير المياه العطش يقضى على مزارع الماشية والدواجن بعيون موسى
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسبب الانقطاع المتكرر والمستمر للمياه فى "عيون موسى" بالسويس فى القضاء تماما على مزارع الدواجن والماشية وغلقها، وتعرض مزارع الفاكهة لخطر ينذر بالقضاء عليها وتعرض أشجارها للتلف بسبب نقص مياه الرى.

"اليوم السابع" التقى عددا من سكان ومزارعى عيون موسى بمحافظة السويس، والذين ناشدوا المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزير الرى إنقاذ مزارعهم وتوفير مياه الرى لهم، سواء لمزارع الدواجن أو مزارع الفاكهة، والتى تتجاوز مساحتها 60 ألف فدان، تشمل مزارع الخضار والفاكهة بأنواع مختلفة، مثل الرمان والليمون واليوسفى والبرتقال والعنب والمانجو وغيرها من من المحاصيل الزراعية.

وقال على السيد، أحد المزارعين: "كنت فى السابق أقوم بتربية الماشية وغيرها من المزارع وكان لدى مزرعة صغيرة، ولكنى أغلقتها بسبب الانقطاع المستمر للمياه وبشكل متكرر، وحاليا أخشى على محاصيل الفاكهة من البوار بسبب العطش"، مضيفا، أنه "توجد عربات متخصصة لنقل المياه تستغل الظروف الصعبة التى نعيشها وهذا لا يرضى الرئيس الذى وعد بتعمير سيناء ونحن فى عيون موسى بوابة هامة من بوابات سيناء التى نحلم جميعا هنا بتعميرها والقضاء على الإرهاب بها".

ويؤكد حسنى خلف ،مزارع، أن هناك كارثة حقيقية بسبب انقطاع المياه تسببت فى تدمير محاصيل الفاكهة والخضراوات، وبالتالى تدمير" ما كنا ننتظره من محصول نعيش طوال العام انتظارا لحصده".

ويضيف محمد غريب، من سكان عيون موسي، أن تعمير الصحراء والقضاء على المشاكل التى يعانى منها السكان فى عيون موسى هى أفضل وسيلة لمحاربة الإرهاب، فكما يتم القضاء على الإرهاب بالسلاح فى سيناء يجب الحفاظ على الأرض وتعميرها للقضاء على أى تواجد للإرهاب فى كل مكان بسيناء.

وعن سبب الأزمة، أوضح سالم عوضين، مزارع، أن المشكلة التى يعيشها مزارعو عيون موسى تتمثل فى أن خط ترعة الشيخ زايد، الذى كان يمد المنطقة بالمياه من أجل الزراعة، تعرضت المواسير الرئيسية الخاصة به للكسر، وبذلك تم انقطاع المياه، والمياه الواصلة للمنطقة عبارة عن مياه غير صالحة للزراعة أول لأن بها درجة عالية من الملوحة التى تؤدى إلى تدمير الزراعات.

وأكد سالم، أن اللواء أحمد الهياتمى محافظ السويس زار المزارعين ووعد بإنهاء الأزمة، وطالبهم بالاتصال به فى أى وقت.

حسين حسانين، أحد مزارعى منطقة عيون موسى، قال إن هذه المنطقة كانت غنية بالثروة الحيوانية من المواشى والجمال، ولكن مع انقطاع المياه أقدم أصحاب المواشى على بيعها بعدما نفق الكثير منها، خاصة مع الظروف المناخية والحرارة المرتفعة.

فى المقابل أكد محافظ السويس، اللواء أحمد الهياتمي، فى تصريحات خاصة أنه يقوم باستمرار بزيارة عيون موسى، ويلتقى المزارعين والمواطنين وأبناء القبائل البدوية، وحاليا تم الانتهاء من إصلاح الماسورة.

وتابع المحافظ:" تفقدت أعمال الإنشاءات لخزان الترسيب والترويب بمحطة مياه غرب النفق بحى الجناين ضمن مشروع دعم القرى الأكثر احتياجا الذى نادى به السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ويخدم قرى شباب الخريجين بمحافظة السويس، كما أننا حاليا على وشك الانتهاء من إنشاء محطة للمياه".

واختتم المحافظ:" حاليا سوف نبدأ فى إنشاء مشروع ضخم وافق الرئيس عليه وهو إنشاء مدينة السويس الجديدة بعيون موسى، وهو مشروع سيفتح الأبواب لإنشاء مزارع وتوفير فرص عمل للشباب وتوفير الإمكانيات لجميع المواطنين من المزارعين والسكان".


العطش يقضى على مزارع الماشية والدواجن بعيون موسى (1)

العطش يقضى على مزارع الماشية والدواجن بعيون موسى (2)

العطش يقضى على مزارع الماشية والدواجن بعيون موسى (3)

العطش يقضى على مزارع الماشية والدواجن بعيون موسى (4)

العطش يقضى على مزارع الماشية والدواجن بعيون موسى (5)

العطش يقضى على مزارع الماشية والدواجن بعيون موسى (6)



موضوعات متعلقة ..


- صحافة المواطن.. بالصور.. نقص مياه الرى يتسبب فى بوار أراض زراعية بالبحيرة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة