بالفيديو والصور..رضا عبد السلام محافظ الشرقية السابق يكشف فى حواره"لليوم السابع" حقيقة علاقته بالإخوان.. أحمد ذكى بدر لم يتصل بى نهائيا لمعرفة مشاكل المحافظة.. فكرت فى الاستقالة بسبب تعيين الزند وزيرا

الجمعة، 20 مايو 2016 02:29 ص
بالفيديو والصور..رضا عبد السلام محافظ الشرقية السابق يكشف فى حواره"لليوم السابع" حقيقة علاقته بالإخوان.. أحمد ذكى بدر لم يتصل بى نهائيا لمعرفة مشاكل المحافظة.. فكرت فى الاستقالة بسبب تعيين الزند وزيرا الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية السابق مع محررة اليوم السابع
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رضا عبد السلام: الذى يتولى منصب المحافظ مكانه الحقيقى فى الشارع وراتب المحافظ 30 ألف جنيه شهريا

عُرض علىّ من رجال أعمال كبار بالزقازيق والعاشر من رمضان رشاوى بالملايين وبدل لكى أتغاضى عن قرارات ليست فى صالحهم

رضا عبد السلام: تم طرح اسمى للترشح لتولى منصب وزير التنمية المحلية قبل أحمد ذكى بدر

رضا عبد السلام مركز بصيرة اختارنى المحافظ رقم واحد بين المحافظين والشراقوة أطلقوا علىّ نصير الغلابة

محافظ الشرقية السابق: الرئيس السيسى عُين وزيرا للدفاع فى عهد الإخوان لكنه لم يسلمهم عقله فى يوم من الأيام
رضا عبد السلام: المستشار "سرى صيام" شخصية لديها قدرات لإدارة برلمان بحجم برلمان مصر

رضا عبد السلام: منع تعين أبناء العمال والفلاحين فى السلك القضائى جريمة وكارثة أخلاقية ويجب محاسبة المسئول عنها

ابن الفلاح الذى يحقق التفوق فى الكليات أولى بالتعين من ابن الباشا الذى لم يحقق التفوق




فى البداية حدثنا عن تجربتك كمحافظ للشرقية؟

- كانت تجربة طيبة جدا وتعلمت منها كثيرا وكنت زمان أسمع عن مشاكل المحليات، كرجل أكاديمى، لكن عندما توليت منصب المحافظ، جعلنى أنزل على أرض الواقع وتأكدت أن مشاكل مصر الكبرى فى المحليات، وإذا حلت مشاكل المحليات سوف تغير مصر، والدولة تضع سياسات عظيمة، لكن المحليات غير مؤهلة ولن تمتك القدرات لتنفيذها.

ما هو القرار الذى أخذته وأنت محافظا للشرقية وفتح عليك نار جهنم؟

- العديد من القرارات لكن أهمها، عندما تصديت لأباطرة رجال الأعمال بالدولة عندما زرت منطقة سهل الحسينية، وتفقدت المزارع السمكية المنتشرة على مساحة 70 ألف فدان، ففوجئت بـ 600 مزرعة فقط ملك لرجل أعمال شهير من أبناء المحافظة تستخدم مياه المصارف الملوثة التى تحتوى على المعادن الثقيلة والملوثات والرصاص والتى تصيب الإنسان بأمراض خطيرة، فسحبت تراخيص هذه المزارع، وقررت إعدم الأسماك الموجودة بها فقام أصحابها بشن حرب معنوية ضدى بأنى إخوان، كما قررت سحب أرض الإصلاح الزراعى التى تقع على مساحة 159 فدانا، وشركة تابعة لأحد رجال الأعمال الكبار فى المحافظة، وكان ينوى رجل الأعمال تحويل هذه الأرض إلى منتجعات سياحية ومناطق سكنية.

52016202297355الدكتور-رضا-عبد-السلام-محافظ-الشرقية-السابق-(1)

أخذت قرار البعض وصفه بأنه قرار شجاع بغلق مراكز الدروس الخصوصية ثم تراجعت فيه ما السبب؟

- بداية الأمر كانت بخطابين تلقيتهما من وزير التنمية المحلية ووزير التربية والتعليم، بغلق 5 مراكز للدروس الخصوصية بالمحافظة، وفى حالة تنفيذ القرار، كانت ستحدث كبيرة، فقررت تعميم القرار على كافة مراكز المحافظة بغلق جميع مراكز الدروس الخصوصية، وفى المقابل إقامة مجموعات تقوية بالتنسيق مع التربية والتعليم، وبالفعل نجحت بعد أسبوعين من إصدار القرار من غلف جميع المراكز بمختلف المراكز.

وسبب تراجعى عن القرار، استغلال مافيا مراكز الدروس الخصوصية للطلاب بالتجمهر أمام المحافظة ومعهم عدد كبير من أولياء الأمور، للمطالبة بالفاء القرار، وكنت مصر على تنفيذ القرار، لكن علمت من الأجهزة الأمنية، بدخول عدد من المندسين إلى الوقفة الاحتجاجية أمام المحافظة ومعهم بعض الأسلحة البيضاء، فقررت تجميد القرار خوفا على حياة الطلاب وخشية إصابة أى منهم بسوء، ولو كان هناك وقفة عامة فى كل المحافظات من قبل الدولة ومساندة من الوزارة، كنا قضينا على الدروس الخصوصية.

كيف كانت علاقتك برجال الأعمال بالمحافظة وما يجب أن تكون العلاقة بين المحافظ ورجال الأعمال؟

- كانت علاقة طيبة، وليس من المنطق أن يكون هناك قطيعة بين المحافظ ورجال الأعمال، فليس من المنطق أن تتحمل الدولة كل شىء، والتجارب العالمية بحكم دراستى، تقول أن القطاع الخاص شريك فى عملية التنمية من خلال قيام مشروعات أو خدمات تنموية فى المحيط بالقطاع الخاص، وفى نوفس الوقت ليس مطلوب أن تتحول المحافظة إلى أداة فى يد رجال الأعمال لتحقيق مصالح فردية، والدستور نص صراحة على تشجيع القطاع الخاص.



الشرقية بها مناطق صناعية كبيرة فما العقبات التى واجهتها لحل المشاكل، وما المشاكل التى عجزت عن حلها؟


- مدينة العاشر من رمضان كان ليها وضع خاص لتبعيتها للمجتمعات العمرانية، ولكن حاولت على قدر المستطاع تذليل بعض العقبات التى تقف أمام رجال الأعمال، ولكنى حابت فساد رجال الأعمال فى المنطقة الصناعية بلبيس، وخاصة أن بعض المستثمرين الذين حصلوا على أراضى بمدينة بلبيس، والبعض تاجر فيها، وكانت تقدر بحوالى 40 فدانا منذ 10 سنوات، حصلوا على المتر بقروش وباعوه بآلاف الجنيهات، ووقفت هذا العمل وأعطيتهم فرصة لمدة 6 أشهر لكى يبنوا المصانع وفى حالة مرور الفترة وعدم بناء المصانع، سوف أسحب منهم الأرض، لأنه إذ غابت الدولة يفعل القطاع الخاص ما يشاء، ولابد من المراقبة والمتابعة، من قبل المحافظ ومجالس المدن، لأن الأراضى أعطيت للمستثمر ليست كتجارة ولكن ليقيم مشروع عليها، ومطلوب لا مركزية فى قانون الإدارة المحلية وإلا لن يتغير شىء وهى أن يتمتع المحافظون بسلطات إدارية وتنفيذية ومالية تمكنهم من القيام بدورهم وعندها يسأل المحافظ ماذا أنتج وماذا قدم.

ومن أكثر رجل أعمال بالشرقية خدم المحافظة فى عهدك وقدم خدمات؟

- أرفض أن أذكر أحدا باسمه، لكن خلال فترتى عملى كمحافظ للشرقية، تردد على الديوان كثيرا من رجال الأعمال وبعضهم قدم دعما ماديا لنادى الشرقية، والبعض قدم معدات طبيبة كدعم للواحدات الصحية وخاصة أقسام الغسيل الكلوى.


وما رأيك فى مقولة أن بعض رجال الأعمال فاسدون ويرشون المسئولون؟

- العبرة بالمسئول نفسه هل هو مرتشى أم لا، وحدث وعرض بعض رجال الأعمال على بشكل غير مباشر للرشوة، لكنى رفضت والبعض تصور أنه إذا دفع مبلغ كبير على شكل خدمات للمحافظة، لعدم إزالة مكان ما أنى سوف أتغاضى عنهم، ووصل بيهم الأمر إلى عرض مليون ونصف مليون، مقابل عدم إزالة بعض الأماكن، لكنى رفضت ذلك تماما .

أنت مع انتخاب المحافظين أم تعينهم؟ وأيهما تفضل؟

- الآلية الأفضل والمثلى أن نجمع بين الانتخاب والتعين، والتعين لابد أن يكون من خلال مجلس حكماء فى كل محافظة، يختار رموز المحافظة ويتم ترشيحهم للانتخاب لأن كل محافظة بمصر بها شرفاء.


52016202297355الدكتور-رضا-عبد-السلام-محافظ-الشرقية-السابق-(2)


ترددت أقاويل أن بعض رجال الأعمال وراء إقالتك من منصبك؟

- أنا شخصيا لا أملك أسباب استبعادى من منصبى، وأنا لن أقول ليه ولا مين من رجال الأعمال، وأعتقد أن المواطن لديه الفطرة أن يعرف وهذا وارد، وكنت أسعى للحيادية بين المرشحين فى الانتخابات، وكان أغلبهم كانوا رجال أعمال، فقررت عدم دخول أى من المرشحين مكتبى لحين الانتهاء من الانتخابات وهذا القرار أغضب البعض منهم وخاصة رجال الأعمال .

ما حقيقة إعطاءك قطعة أرض لهيئة الرقابة الإدارية بالشرقية من أجل كتابة تقارير لصالحك؟

- هذا الكلام عارا تماما من الصحة، ويعتبر إهانة أيضا لهيئة الرقابة الإدارية، وحقيقة الأمر، أنى تلقيت طلب من اللواء محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالقاهرة، بتخصيص قطعة أرض لإقامة مقر جديد، يليق بأعضاء الهيئة بالشرقية، أغلب مقار هيئة الرقابة الإدارية بالمحافظات ممتازة جدا وفى أفخم أماكن، وهذا الطلب قدم بعد ما توليت منصب المحافظ، ومع ذلك عرضت الطلب على المجلس التنفيذى لتدبير مقر لهيئة الرقابة، ولكن حقيقة توفيرى أرض للرقابة لكى يتم كتابة تقارير لصالحى اتهام باطل.

أنت متهم بأنك تنتمى لجماعة الإخوان؟ ومن الذى روج بأنك إخوانى؟

- لم أكن إخوانيا ولن أكون إخوانيا، ولم أفكر يوما ما أن أسلم عقلى لأحد، وهذا الكلام أحزنى عندما روج ضدى، لأنه وإذا أراد البعض التخلص من أى شخص ناجح يقال عليه إنه إخوان، الدليل على ذلك أن ورئيس الجمهورية عين فى عهد محمد مرسى، ولكنه لم يسلمهم عقله أبدا يوما ما.


52016202297355الدكتور-رضا-عبد-السلام-محافظ-الشرقية-السابق-(3)


إذن من وراء ترويج إنك إخوانى وأيه مصلحته؟

- هذا الكلام روج تحديدا، بعد أسبوعين من قيامى بشن حملة إزالات لعدد من المحال على مياه بحر مويس بالزقازيق، ولم يجرء أحد على إزالتها من قبل مع أنها مخالفة للقانون وفى الوقت الذى كان يتم فيه إزلة مبان وأكشاك الفقراء والبسطاء، وهذا الاتهام لا يوجه لى تحديدا، بل يوجه أيضا للأجهزة الرقابة والأمنية والأمن القومى، التى أعدت تقارير بشأنى لتعينى محافظ للشرقية، وأعتقد أنه لا يعقل أن أمر على هذه الأجهزة الرقابية وأنا إخوانى.

وبسبب دخولى عش الدبابير وقيامى بفتح العديد من الملفات الساخنة، بالمحافظة، وأنا لو كنت قاعد فى مكتبى، والتقارير تيجى ليا وأنا فى المكتب والكل مبسوط ومرضى منى، وأكل وأشرب، وأرش مياه زى البيرش مياه، كانت الدنيا بقت زى الفل، لكن جولاتى وفتحى العديد من الملفات الساخنة فطبيعى أن اتهم أى اتهام، فإذا أراد البعض التخلص من أى حد مجتهد فى عمله يتم اتهامه بإنه إخوان.

هل عرض عليك فكرة الانتماء لأى حزب سياسى قبل أو بعد توليك منصب محافظ الشرقية؟

- نعم شاركت فى إنشاء حزب سياسى، بعد عام من ثورة 25 يناير، وكان المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب هو أمين عام الحزب، وقررت الترشيح لانتخابات مجلس النواب فى دائرتى بالسنبلاوين، وتم تهديدى من خلال رسائل تهديد من جماعة الإخوان، وحرر محضر ضدهم فى سنة 2012 أمام المقدم محمد طمى رئيس مباحث السنبلاوين.

ما حقيقة ما تردد عن دعمك للوزير الأسبق على مصيلحى فى دعايته الانتخابية بأبوكبير؟

- إطلاقا ولم أتخيل أن أسال هذا السؤال، ومع كامل احترامى للدكتور على مصيلحى لا يعنينى أحد، وما الفائدة التى تعود عليه من الدكتور على مصيلحى، وعندما أخذت قرار بعدم دخول المرشحين لمبنى المحافظة، لحين الانتهاء من الانتخابات حرصا على الحيادية مع جميع المرشحين، وبدليل عندما أخذت القرار طلب منى الدكتور مصطفى السعيد زيارتى فى المحافظة اعتذرت له بأدب بأنى مانع دخول جميع المرشحين لحين الانتهاء من الانتخابات.

ما هو رأيك فى مجلس النواب الحالى وما الذى لا يعجبك فيه؟


- مجلس النواب الحالى، فيه بعض النواب لا يزالوا بالفكر القديم، ويعتقد أن وظيفته نائب خدمات، وليس نائب رقابة وتشريع، وتعلمت فى كلية الحقوق أن النائب فى البرلمان دوره رقابى وتشريعى، وأنه رقيب على الحكومة وأتمنى أن الحكومة تشعر الرهبة من البرلمان، والقانون نص على إعطاء البرلمان صلاحيات لمحاسبة الحكومة فيجب على البرلمان أن يكون لديه القوة.

ولابد أن يكون البرلمان عنده القوى لكى يستجوب الحكومة، وظروف مصر لا تتحمل أى مهاترات وعندنا قوانين هامة جدا لأبد أن تخرج مثل قانون الإدارة المحلية، ودائما ما أقول أن رئيس الجمهورية هو الرئيسى السياسى الدولة، لكن وزير الإدارة المحلية والمحافظين هم الرئيس التنفيذى الحقيقى للدولة، لأن رئيس الدولى السياسى يضع السياسيات ومن ينفذ هو وزير التنمية المحلية والمحافظين وأتمنى من التعجيل بإصدار هذا القانون، لكى يمنح سلطات أكبر للمحافظ، .وأن يكون هناك حصة للمحافظات من الضرائب، كمان أن الشفافية تتطلب بث جلسات البرلمان لكى يستطيع المواطن تقيم نائب دائرته ماذا قدم لكى يقيم النائب الذى انتخبه .

أيهما كان أقوى لرئاسة مجلس النواب الدكتور على عبد العال أم المستشار سرى الجمل بما أنك رجل قانون ؟


- كل الاحترام لهما الاثنان، لكن لم أقدر أن أقيم أدرس الشخصيتين بشكل كامل، لكن أنا نفسيا كنت أميل إلى المستشار "سرى صيام" وهذا لا يقلل من شخص الدكتور "على عبد العال " وأتمنى له التوفيق، لكن أنا أرى أنا المستشار "سرى صيام" كان شخصية لديها قدرات طيبة جدا لإدارة برلمان بحجم برلمان مصر، كما أنه شخصية وكرزمة كانت تمكنه من إدارة البرلمان بشكل جيد.


من أكثر الوزراء الذين كنت ترجع ليهم فى مشاكل محافظتك؟


- اللواء "عادل لبيب" وزير التنمية المحلية السابق، وهو رجل افتقدته الإدارة المحلية فى مصر ويعتبر خبير الإدارة المحلية فى مصر، لأنه مر بتجربة محلية كبيرة بمصر بدأ من محافظ إلى وزير التنمية المحلية، وكثيرا ما كنت أرجع للمهندس "إبراهيم محلب" لحل مشاكل محافظتى .


ما الفرق بين حكومة المهندس إبراهيم محلب وحكومة المهندس شريف إسماعيل ؟


- الحقيقة أنا أعتز بالمهندس "إبراهيم محلب " بشكل كبير جدا، وهو لم يكن يعرفنى قبل ما أتولى منصب محافظ الشرقية، وعندما تعاملت معه وجدته مصريا أصيلا وبيحب البلد والشغل، وكان دائم الاتصال بى بنفسه، بعد الساعة 12 بليل، لكى يحدثنى عن مشاكل المواطنين ويسألنى بالتحديد عن كل مشكلة، مثلا كان يقول لى: "إيه الأخبار عندك يادكتور رضا أو أيه مشكلة السيدة بتاعة كفر صقر اللى عندها مشكلة" ومجلس المحافظين كان يعقد بشكل دورى وشهرى فى عهده، والحقيقة أننا خسرناه لأنه كان محب للبلد، والمهندس "شريف إسماعيل" شخصية محترمة وراقية جدا، لكن المشكلات كبيرة جدا الأداء بالفعل ليس بمستوى حجم المشكلات، وهناك جهود تبذل لن ننكرها، لكن هناك مشكلات تحتاج جهد جابر.

ما السبب الحقيقى وراء اضطهاد أحمد ذكى بدر وزير التنمية المحلية لك،وهل كان وراء استبعادك من منصبك؟


- لم أعرف سبب استبعادى من منصب محافظ الشرقية والوزير لف فى الفضائيات يبرر سبب استبعادى من منصبى بأنى مقصر فى تأدية مهام منصبى، والحقيقة أنه من يوم ما تولى الدكتور "أحمد ذكى بدر" الوزارة لم يبادر بالاتصال بى ولا مرة، وكنت أنا من أبادر بالاتصال بيه لعرض مشاكل المحافظة، على عكس اللواء عادل لبيب، كان يوميا دائم على الاتصال بى للتوصل لحلول لمشاكل المحافظة، واسمى كان مطروح للترشح لوزارة التنمية المحلية، قبل تولى "أحمد ذكى بدر" فهل هذا الموضوع له علاقة، وأنا ليس عندى مشكلة مع "احمد ذكى بدر" أو غيره وكل قضيتى أنا ما أتمناه فى مصر، من يتولى منصب معين أن يكون لديه القدرة والفكر والعلم ما يوصله إلى هذا المنصب.

وهل ذكى فقط أم تشك أن هناك حد أكبر منه؟


- لا أعتقد ذلك، ولكن كان لى موقف واضح من تعين المستشار" أحمد الزند" وزيرا للعدل، يوما ما أقسم اليمين، وأتصلت بالمهندس "إبراهيم محلب" وقولت له بالنص مع احترامى للمستشار "أحمد الزند" وشخصه، فهو رجل له ما له وعليه ما عليه وله مشاكله، ولكن أنا شخصيا تعبان غير مسبوط، ووقتها كنت بالفعل أفكر فى تقديم الاستقالة، ليس لشئ ما، ولكن لأنى أستاذ فى كلية الحقوق وطلاب كثيرا جدا لم يناول حظهم فى التعين بسبب الوساطة.

وما صحة أن الرئيس السيسى غضب منك فى بعض الوقائع؟


- البعض روج ذلك بأن الرئيس غاضب منى وذلك قبل حركة المحافظات بأيام أثير بوسائل الإعلام أنه سوف يتم نقلى للعمل كمحافظ فى محافظة المنيا، فخرج البعض للتظاهر أمام ديوان المحافظة، للتظاهر للمطالبة ببقائى وكانت أول مرة الناس تخرج للمطالبة ببقاء محافظ وذلك بعد الثورة فى الشرقية، فأستغل البعض وقفة العديد من أهالى الشرقية ضدى، وخرجت أنا وطلبت منهم الانصراف من أمام المحافظة، والبعض يعتقد أنى المسئول عن قيامهم بالتظاهر والاحتجاج أمام المحافظة.

كم مرة كلمك الرئيس السيسى وماذا قال لك فى كل مرة؟


- لم يحدث أن يكلمنى الرئيس السيسى هاتفيا، والاتصال كان من خلال رئيس الوزارة المهندس محلب أو وزير التنمية المحلية.

- حجم الفساد فى المحليات لو حطت له وصف تقول عليه أيه؟


لأ أستطيع أن أضع له وصفا معينا، لكن أستطيع أن أقول أن الفساد فى المحليات، وصل إلى مراحل خطيرة، والذى يعطل مسيرة مصر، هو الفساد، ولابد من غربلة العناصر الفاسدة بالمحليات، وتشجيع الشباب الشباب المصرى لتولى القيادة، فالشباب المصرى من أروع ما يكون لو أتيحت الفرصة له.


وكان عندك كام قضية فساد فى المحافظة وهل ضبطت قضية وتدخل مسئول للتوسط؟


- البعض كان يتدخل، عندما يعلم بأنى أن سوف أزيل مبنى مخالف أو أن واحد خد مساحة 5 أفدنة من الدولة ويتاجر فيها، وكنت أرفض وساطة أى مسئول، وليس لى مصالح مع حد، كله كان مرفوض، وكنت أزيل العقارات السكانية المخالفة قبل إزالة منزل الغلابة المبنية من الطوب الأبيض، فالقانون كان يطبق على الجميع.

وأيه السبب أن الفساد فى المحليات كتير ومن المسئول عنه؟


- لأننا تعودنا فى المحليات على تعين غير الأكفاء وتعين الوسطاء والمحسوبية فى التعيين، والوضع فى مصر كنت أطلق عليه "جمهورية العزب فى المحليات" تجد الموظف يعين عائلته جميعها بالمحليات والمكان الذى يشتغل فيه، ولابد من وضع قيود شفافة فى التعين بالمحليات.

وخلال فترة عملى بالشرقية، حاربت الفساد بالمحليات، وخاصة الوحدات الهندسية بمجالس المدن، ونقلت موظفة كانت مسجلة خطر بمجلس مدينة فاقوس، ولا بد أن يكون هناك قرار لفصل الفاسد الذى يثبت فساده.


ما هو رأيك فى حركة التنقلات التى يجريها محافظ الشرقية الحالى بديوان المحافظة؟


- المحافظ له وجهة نظره وهو على رأس المؤسسة، وأكيد يرى أن حاجة العمل تتطلب ذلك، ولكن الإدارة لها وجهت نظرها وأنا لا اتدخل فى شىء، وأتمنى له التوفيق، لكن بعض الموظفين كان الأمر صعبا عليهم لأن بعضهم كان فاضل له شهور لبلوغه سن التقاعد .


ما نصائحك للمحافظ الشرقية الحالى وتقيمك له؟


- لن أقدر أنا أقيم أحدا وهناك أجهزة رقابية مسئولة عن تقيم المسئولين، لكن وجهة نظرى الشخصية، أن التنفيذى وخاصة من يتولى منصب المحافظ أو رئيس مدينة أو رئيس وحدة محلية، وظيفته وطبيعتها وتكوينها أنه لابد أن يكون بالشارع لأن الشارع بيه مشاكل حقيقة والمشاكل الحقيقة لا تحل بالتليفون ولابد من متابعتها.

من الذى يختار المحافظ وعلى أى أساس يتهم استبعاده ؟


- المفروض أن الدولة بها أجهزة، تابع وتقيم، وتختار المحافظين أو يتم استبعادهم، لكن لابد على الأجهزة أن تنظر للرأى العام، وتحترم رأيه الشخصى.

كم مرتب المحافظ، والبدلات؟ وهل تصرف مكافآت للمحافظ لو أنجز شيئا؟


- راتب أى محافظ بجميع محافظات مصر، 30 ألف جنيه فقط، ولا يتقاضى المحافظ أى بدلات أو مكأفاة حتى لو أنجز شيئا هاما بالمحافظة، ولا يحصل على بدلات أو أساسى، وخلال فترة عملى بالمحافظة، أحد رجال الأعمال عرض علىّ أن ألبس بدل من عنده، على شكل رشوة لكن ضميرى هو الواعظ الحقيقى عليه بأنى عملت بالمحافظة بما يرضى الله .


ما هو رأيك فى عدم تعين ابن العامل بالنيابة العامة والقضاء والداخلية ؟


- إسمحلى لى أنا أرد عليك بسؤال، وهل ابن العامل والفلاح المطلوب منه فقط نرسله لسيناء عشان يرجع جثة، إبن العامل وإبن الفلاح ليس سبة ولا عار ولا نكرة، فالفلاح والعامل هما أشرف أبناء مصر وأعظم أبناء مصر وهم الفئة التى تنتج فى البلد الأن وأغبلنا عايش على حثهم، ولماذا يتم استثناء ابن العامل والفلاح من التعين فى المناصب القيادية، وهل مطلوب منه فقط أن يروح يحارب فى سيناء ويرجه جثة، وابن العامل والفلاح الذى اجتهد رغم المعاناة التى يعيشها، لابد أن يضع فوق الرؤوس، ومصر أصلا أيه من غير العمال والفلاحين وبريطانيا بها حزب للعمال، وإذ كانت أمة تحتكر عمالها وفلاحيها فهذه الأمة لن تتقدم أبدا، ومنع تعين أبناء العمال والفلاحين، جريمة وكارثة أخلاقية وتنموية للبلد.


لأنه إذ تم استبعاد ابن العامل لأنه ابن عامل وأعين ابن الدكتور والمستشار أو الوزير لمجرد إنه ابن مستشار أو ابن دكتور، لأن المفروض ابن الباشا الذى تربى فى بيئة قضائية، كان أولى عليه أن يحقق التفوق لأنه يعيش فى بيئة جيدة، وبما أنه لم يحقق التفوق، فلا ينبغى ألا يكون له مكان، وعدم تعين أبناء العمال والفلاحين فى الهيئات القضائية، يجعله عدو للمجتمع وليس محب له لأن المجتمع طرده ولابد أن يعى المجتمع أن الشاب المجتهد قادر على العطاء وأنا ليس ضد أبناء المستشارين ولكن مشكلتى مع التميز الذى يرتكب فى بلد دينه هو الإسلام الذى حارب التميز، وأنا لو فى موضع سلطة لابد من تعيين الأوائل فى جميع الكليات المصرية بالهيئات القضائية ولا يستبعد منهم إلا من عليه عقوبة جنائية.


ما هو الموقف الذى لن تنساه خلال توليك منصب محافظ الشرقية؟ وكم مرة بكيت خلال فترة توليك المنصب؟


- عندما كنت أتناول وجبة الإفطار فى شهر رمضان، مع بعض البسطاء بالقرى والنجوع وأتناول من الطعام الذى يأكلون منه وأرى فى أعينهم الفرحة الشديدة، ودموعى كانت تنزل دائما عند مشاركتى فى جنازات شهداء الجيش والشرطة وأغبلهم كانوا أبناء ناس بسطاء للغاية، ويرعون أسرهم والله شاهد على كلامى.

52016202297355الدكتور-رضا-عبد-السلام-محافظ-الشرقية-السابق-(1)-(1)


لماذ أطلق عليك العديد من أهالى الشرقية نصير الغلابة ؟


لأن المواطنين أدركوا أنى جاى أشتغل بما يرضى الله، وكنت أتوصل مع المواطنين من خلال الميل والواتس أب، فى حالة إبلاغى بأى فساد، وكنت أعمل دائما على تذليل مشاكل الفلاحين، وأديت رسالتى نحو بلدى بأمانة وشرف . وكنت دائما أسعى لكى أنحج الرئيس بالشرقية، من خلال عملى بالشارع، وكانت شعبية الرئيس السيسى كبيرة جدا فى الشرقية وهى محافظة محمد مرسى، وأنا لم أعيش الشراقوة فى الجنة ولكن هم حسوا أنى منهم، وتقرير مركز بصيرة إختارنى رقم واحد بين المحافظين بناء على استطلاع رأى الشارع.


رضا عبد السلام تولى منصب محافظ الشرقية لمدة 11 شهرا قدم خلالها العديد من الإنجازات


وكان رضا عبد السلام قد تولى منصب محافظ الشرقية لمدة 11 شهرا، قام خلالها بـ227 جولة ميدانية، لرصد الإهمال والفساد فى المحافظة، بالأخص فى المستشفيات والمدارس وتغيب الموظفين عن عملهم فى المصالح الحكومية والأطباء بالوحدات الصحية، كما تمكن من إزالة عدد كبير من مخالفات التعديات على الأرضى الزراعية بعضها لمسئولين كبار فى الدولة، فضلاً عن إحالة أكثر من 300 موظف ومسئول لجهات التحقيق والإقالة من المنصب، بسبب وقائع فساد وإهدار للمال العام، حيث شملت 68 قرار إحالة للتحقيق والنيابة للمقصرين فى عملهم، فضلاً عن 92 قرارًا مصيريًا شملت قرار تنظيمه فى العمل وتدشين مشروعات خدمية ومحاربة الفساد، منها قرار إغلاق مركز الدروس الخصوصية.



السيرة الذاتية للدكتور رضا عبد السلام؟


- "رضا عبد السلام" من مواليد عام 1970 وتخرج فى كلية الحقوق وعمل أستاذا للاقتصاد والمالية العامة ووكيلا لكلية الحقوق جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب، وحصل على عدد من المؤهلات العلمية منها دبلوم القانون العام عام 1994، ودبلوم العلوم المالية والاقتصادية عام 1995، ودكتوراه فى فلسفة الاقتصاد مع التميز من جامعة أولستر بالمملكة المتحدة عام 2000، وعين مندوبا مساعدا بمجلس الدولة بقرار من رئيس الجمهورية عام 1993، ثم معيدا بقسم الاقتصاد والمالية العامة بكلية الحقوق جامعة المنصورة فى الفترة عام 1994، ومدرسا مساعدا عام 1995، ثم مدرسا للاقتصاد والمالية العامة فى عام 2001، كما عمل مستشارا اقتصاديا لصندوق التنمية الصناعية السعودى عام 2005 ومستشارا ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائى منذ عام 2008، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الاقتصادية لعام 2003 عن كتاب "انهيار العولمة"، وجائزة بحوث القوى العاملة لوزارة التخطيط والتنمية الإدارية بالكويت عام 2006 عن دراسة حول الاستثمار الأجنبى المباشر، وجائزة المصرف العربى للتنمية الاقتصادية فى أفريقيا (الجائزة الأولى) عام 2008.








أخبار متعلقة..

محافظ الشرقية يتفقد موقع تنفيذ الإسكان الاجتماعى بالزقازيق










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة