معركة بين الصوفية وإسلاميين حول ليلة النصف من شعبان.. "السنة المحمدية" تفتى: الاحتفال بها بدعة تخالف الشرع.. وطرق صوفية ترد: فتاوى داعشية.. و"أصحابها عايزين الحرق".. وتتساءل: هل ذكر الله أصبح حرامًا

السبت، 21 مايو 2016 01:02 م
معركة بين الصوفية وإسلاميين حول ليلة النصف من شعبان.. "السنة المحمدية" تفتى: الاحتفال بها بدعة تخالف الشرع.. وطرق صوفية ترد: فتاوى داعشية.. و"أصحابها عايزين الحرق".. وتتساءل: هل ذكر الله أصبح حرامًا د.عبد الله شاكر رئيس جمعية أنصار السنة المحمدية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل ساعات من حلول ليلة النصف من شهر شعبان، نشب خلاف فكرى داخل التيار الإسلامى، حول حكم الاحتفال بليلة النصف من شهر شعبان، حيث أفتت حركات إسلامية وعلى رأسهم جمعية أنصار السنة المحمدية بتحريم الاحتفالات فى هذه الليلة بعلة أنها بدعة تخالف الشريعة الإسلامية، بينما انتقدت الطرق الصوفية هذه الفتاوى، معلنة إقامة احتفالات داخل مقراتها.

وخصصت جمعية أنصار السنة المحمدية عدة أبحاث بمناسبة حلول ليلة النصف من شهر شعبان، تفتى بأن الاحتفالات التى تقيهما بعض التيارات الإسلامية وعلى رأسهم الطرق الصوفية بدعة ما أنزل الله بها من سلطان.

واعتبرت جمعية أنصار السنة المحمدية عبر موقعها الرسمى أن الاحتفالات بليلة النصف من شهر شعبان دليل على تفشى الجهل لدى أئمة المساجد الذين يروجون لهذه الاحتفالات، مؤكدة أن مشايخ جمعية أنصار السنة المحمدية ينكرون دائما البدع، ويحذرون منها والتى على رأسها الاحتفالات بليلة النصف من شهر شعبان.

ونشرت الجمعية بحث مطول منسوب للدكتور شهاب الدين أبو زهو، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، حمل عنوان "صك الآذان بخلاصة ما يتعلق بليلة النصف من شعبان" قال فيه: "لم يثبت بخصوص ليلة النصف من شعبان دليل يقتضى إحياءها بالقيام، ولم يثبت كذلك فى اليوم الخامس عشر من شعبان دليل يقتضى تخصيصه بالصيام، وما يفعله بعض الناس خصوصًا العوام فى هذه الليلة، أو فى هذا اليوم، هذا كله بدعة، يجب النهى عنه والتحذير منه، وفى العبادات الثابتة عن النبى صلى الله عليه وسلم للصلوات والصيام ما يغنى عن هذه المحدثات.. والله تعالى أعلم".

وأضاف: "لم يصح شيء من الأحاديث التى وردت فى فضيلة إحياء ليلة النصف من شعبان وصوم يومها عند المحققين من علماء الحديث، ولذا أنكروا قيامها وتخصيص يومها بالصيام، وقالوا: "إن ذلك بدعة، وعَظَّمَ جماعةٌ من العُبَّاد تلك الليلة اعتمادا على ما ورد من الأحاديث الضعيفة واشتهر عنهم ذلك فتابَعَهم عليه الناس، تحسينا للظن بهم"، مضيفاً:"لم يثبت فى تخصيص ليلة النصف من شعبان بدعاء أو عبادة دليلٌ صحيح، فتخصيصها بذلك بدعة؛ لقول النبى صلى الله عليه وسلم: "فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة".

وتابع: "ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح، كل الأحاديث الواردة فيها موضوعة وضعيفة لا أصل لها، وهى ليلة ليس لها خصوصية لا قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة، وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصية فهو قول ضعيف فلا يجوز أن تخص بشيء هذا هو الصواب، اللهم إلا حديثا واحدا صححه الشيخ الألبانى وجماعة من أهل العلم، بينما ضعفه آخرون، وهذا الحديث يدل على أن الله تعالى يغفر فيها لأهل التوحيد وسلامة الصدور من الغل والحقد والكراهية والحسد.. ولا يدل على فعل عبادة معينة فيها اكثر من المعتاد، ونص هذا الحديث: "يطلع الله تبارك وتعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن".

وأكد "شهاب الدين" أن إحياء ليلة النصف من شعبان بدعة منكرة لا أصل له فى الشرع، ولو كانت من الشرع لبينها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولاحياها هو وأصحابه رضى الله عنهم، وما دام أن ذلك لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم فلا يجوز إحياؤها بنوع خاص من العبادة.

فيما أعلنت الطريقة الشبراوية احتفالها، مساء اليوم السبت، بليلة النصف من شهر شعبان بمقر الطريقة بصلاح سالم بمصر الجديدة، وقال الشيخ عبد الخالق الشبراوى شيخ الطريق لـ"اليوم السابع": "سيكون احتفالنا بين المغرب والعشاء بقراءة سورة يس ودعاء السورة، ثم نقيم بعد صلاة العشاء حلقة ذكر"، مشيرًا إلى أن جميع الطرق الصوفية تحتفل بهذه الليلة.

وعن أهمية الاحتفال بهذه الليلة، قال "الشبراوى": "يحب الاحتفال بهذه الليلة لأنه تغير فيها قبلة المسلمين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام بمكة المشرفة، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى هذه الليلة فى القرآن الكريم بقوله تعالى: "قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي ٱلسَّمَآءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا"، ونحن فى هذه الليلة ندعو الله أن يكون حالنا أحسن.

وبالنسبة للفتاوى التى تحرم هذه الاحتفالات وتعتبرها بدعة، قال "الشبراوى": الذى يحرم الاحتفالات بهذه الليلة داعشى وفتاواهم داعشية سواء جمعية أنصار السنة أو السلفيين أو جميع المتأسلين الذين يتخذون الدين ستارا لهم لتحقيق مصالح سياسية".

وأضاف: "هذه الفتاوى سيئة السمعة وسيئة الأدب، ونحن نريد فى هذا الموسم النفحات والطاعات التى أقرها رسول الله وأصحابه رضوان الله عليهم، ونحن ندعو الله سبحانه وتعالى بظهر الغيب فما هى الحرمانية فى هذا الأمر، وهؤلاء الناس الذين يفتون بتحريم الاحتفال بليلة النصف من شعبان لا يفهمون شئ وعايزين الحرق".

يشار إلى أن جمعية أنصار السنة المحمدية أفتت بتحريم الاحتفال بليلة النصف من شهر شعبان، معتبرة ذلك بدعة تخالف الشرع.

وفى الأثناء، قال الشيخ محمد عبد المجيد الشرنوبى، شيخ الطرق الشرنوبية، إن تحريم الاحتفال بليلة النصف من شعبان هو أمر خاطئ، لأن الاحتفال بهذا اليوم لا يشهد رقص ولكن ذكر لله وقراءة للقرآن الكريم، وتواجد فى مسجد الحسين.

وأضاف شيخ الطريقة الشرنوبية، لـ"اليوم السابع" أن ليلة المنتصف من شعبان هى مناسبة دينية، يتم الاحتفال بها من قبل الصوفية فى المساجد، موجها رسالته لجمعية أنصار السنة المحمدية، قائلا :"ما هى مظاهر الاحتفال التى يتم تحريمها؟، وهل قراءة القرآن وذكر الله أصبح حرام؟، متابعا: "شهر شعبان ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل ونحن نتقبل إلى الله عبر ذكر الله وقراءة سور القرآن".


موضوعات متعلقة..


"السنة المحمدية" تفتى بتحريم الاحتفال بليلة النصف من شعبان.. وتؤكد: بدعة

طريقة صوفية: فتوى تحريم الاحتفال بالنصف من شعبان داعشية وأصحابها عايزين الحرق










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن

.................

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الاسلام دين تكفير المسلمين للمسلمين وتكفير المسحيين واليهود والكفره والملحدينوالعلمانيي وكل البشريه

تكفير الاخر واحلال دمه فانت مسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الحق احق ان يتبع

عدد الردود 0

بواسطة:

masry

ارحمونا يرحمكم اللة

عدد الردود 0

بواسطة:

الاحتفال بالنصف من شهر شعبات ليست بدعة

الشكر والتقدير لكل الطرق الصوفية الصوفيين لايريدون مناصب سياسية كل مايشغلهم رضا الله

عدد الردود 0

بواسطة:

masry

ارحمونا يرحمكم اللة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الحمد لله علي دوله القانون...لو كانت خلافه كانت مخاليل

كل المخاليل دول عايشين معانا؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

الاحتفال بالنصف من شعبان ليست بدعة

لرقم 1 كلامك كلام خوارج

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن

لرقم 8 كلامك عكاشيات

عدد الردود 0

بواسطة:

الاحتفال بالنصف من شعبان ليست بدعة

من اخلاق الصوفية هرد عليك لله بس رقم 9

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة