مقرب من أردوغان يُنتخب رسميا اليوم رئيسا للحزب الحاكم والحكومة بتركيا

الأحد، 22 مايو 2016 07:24 ص
مقرب من أردوغان يُنتخب رسميا اليوم رئيسا للحزب الحاكم والحكومة بتركيا الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتخب حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا رسميا الأحد وزير النقل بن على يلديريم، المقرب من رجب طيب أردوغان، رئيسا للحزب المحافظ وللحكومة فى خطوة تعزز سلطة الرئيس على أجهزة الدولة.

ويرى المراقبون، أن المهمة الرئيسية لرئيس الحكومة ستكون تنفيذ مشروع التغيير الدستورى الذى يريده أردوغان لتحويل النظام السياسى التركى الى نظام رئاسي.

ويلديريم (60 عاما) مهندس المشاريع البناء العملاقة التى أطلقها أردوغان، هو المرشح الوحيد فى المؤتمر الاستثنائى للحزب، لذلك لن تكون هناك مفاجآت عند تصويت أعضاء حزب العدالة والتنمية بعد ظهر اليوم الأحد.

وبعد اختياره يوم الخميس، من قبل كوادر الحزب الحاكم، أكد يلديريم أنه ليس هناك أى خلاف بينه وبين الرئيس حول أى نقطة.

وقال "سنعمل بانسجام تام مع كل الرفاق فى الحزب على كل المستويات بدءا برئيسنا المؤسس والقائد" رجب طيب أردوغان، الذى رافقه منذ انتخاب الأخير رئيسا لبلدية إسطنبول فى 1994.

وسيتولى يلديريم المنصبين خلفا لأحمد داود أوغلو الذى تولى حقيبة الخارجية قبل أن يصبح رئيسا للحكومة. وقد أعلن مؤخرا انسحابه فى مؤشر إلى خلافات بينه وبين أردوغان.

تولى يلديريم (60 عاما) الذى ساهم فى وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة فى 2002، حقيبة النقل بشكل شبه متواصل منذ 2002 ولم يبتعد قط عن خط أردوغان.

وقد أشرف مهندس الانشاءات البحرية المولود فى 1955 فى ارزينكان (شرق) فى الأناضول على مشاريع هائلة من آلاف الكيلومترات من الطرق السريعة إلى ثالث مطار فى أسطنبول وجسر ثالث بين الضفتين الآسيوية والأوروبية لأسطنبول ونفق تحت البوسفور وقطار سريع.

ويفترض أن يقدم داود أوغلو استقالته فى جلسة انتخاب يلديريم الذى سيكلفه الرئيس أردوغان مساء اليوم الاحد تشكيل حكومة جديدة.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة