كوارث "التعليم" بامتحانات نهاية العام.. تضع حلايب وشلاتين ضمن حدود السودان باختبار الجغرافيا.. تسريب امتحان الفرنساوى قبل موعده بيوم بالعجوزة.. وهروب طالبين من اللجنة بعد قرار ضبطهما بالبدرشين

الإثنين، 23 مايو 2016 01:16 ص
كوارث "التعليم" بامتحانات نهاية العام.. تضع حلايب وشلاتين ضمن حدود السودان باختبار الجغرافيا.. تسريب امتحان الفرنساوى قبل موعده بيوم بالعجوزة.. وهروب طالبين من اللجنة بعد قرار ضبطهما بالبدرشين الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم أن هناك تعليمات مشددة من قبل وزارة التربية والتعليم على موجهى العموم بالمديريات التعليمية والموجهين الأوائل بالإدارات التعليمية المختصين بوضع أسئلة امتحانات النقل والشهادات المحلية، بضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية المحددة من قبل المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، والخرائط التى يتم وضعها بورقة أسئلة امتحان الجغرافيا، إلا أن بعض لجان الامتحانات شهدت مجموعة كوارث بعضها يمس السيادة المصرية والدولة.

وارتكب موجه الجغرافيا بإدارة زفتا التعليمية التابعة لإدارة الغربية واقعة مثيرة وتمس السيادة المصرية، بعد أن وضع منطقة حلايب وشلاتين المصرية، بالخريطة التى تضمنها امتحان مادة الجغرافيا لطلاب النقل للصف الثانى الثانوى ضمن الحدود السودانية، حيث أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن الموجه استعان بالخريطة من على النت دون التدقيق فيها وفى الحدود التى تضمنتها قبل عرضها فى الامتحان، حيث قرر الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم إحالة الواقعة إلى الشئون القانونية للتحقيق فيها واتخاذ الاجراءات القانونية حيال الموجه.

واستمرارا لمهازل وكوارث واضعى الأسئلة، ارتكبت أيضا موجهه بإدارة البساتين ودار السلام، خطأ بعد أن وضعت جملة بمادة الدراسات الاجتماعية لطلاب الصف الثانى "دولة بها جاموس". حيث أن الجملة بها خطأ، والتقدير الصحيح للجملة هو "دولة يربى بها الجاموس"، إضافة إلى عدم وجود حلايب وشلاتين بالخريطة فى نفس السؤال، بعد أن استعانت بخريطة من الإنترنت، ولم يتطرق السؤال إلى منطقة حلايب وشلاتين، حيث تقرر استبعاد الموجه المسئول عن أعمال الامتحانات، وإحالة الواقعة إلى الشئون القانونية والنيابة للتحقيق.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل استعانت إدارة العجوزة التعليمية التابعة لمحافظة الجيزة بالامتحان البديل لمادة اللغة الفرنسية لطلاب الصف الثانى الثانوى بعد تسريب ورقة من الامتحان الأساسى قبل يوم كامل من موعد الامتحان الذى انتهى الخميس الماضى، وتداوله على صفحات التواصل الاجتماعى.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن مديرية التربية والتعليم شكلت لجنة للتحقيق فى الواقعة بقيادة محمد عبد الهادى وكيل المديرية، موضحا أنه لأول مرة منذ سنوات يتم تسريب امتحان قبل بدء الامتحان بيوم كامل، مشيرا إلى أن اللجنة تتحقق فى الواقعة.

وشهدت لجنة امتحانات مزغونة الثانوية، التابعة لإدارة البدرشين التعليمية بمحافظة الجيزة،، حالة من الهرج والمرج، عقب هروب طالبين من لجنة الامتحانات، بعد علمهما بأن قوات الأمن تنتظرهما خارج المدرسة، وقال مصدر بوزارة التربية والتعليم لـ"اليوم السابع" أنه عقب أداء طلاب الصف الثانى الثانوى، الامتحان فى مادة اللغة الفرنسية، حضرت قوة أمنية للقبض على طالبين صادر ضدهما أمر ضبط وإحضار، على ذمة إحدى القضايا، مؤكدا أن قوات الأمن لم تدخل المدرسة، وعندما توجه أحد مسئولى اللجنة إلى الطالبين لسؤالها عن أسمائهما فرا هاربين من اللجنة.

وطالب عدد من مستشار المواد الدراسية بوزارة التربية والتعليم بضرورة، أن يتم تغيير طريقة اختيار مستشارى المواد الدراسية، مؤكدين أن اختيار الأعضاء لا يتم بمعرفة المستشارين ولكن عن طريق لجنة قيادات لا علاقة لها بالمادة العلمية التى يجب أن يكون العضو الذى يتم اختياره على درجة عالية فيها وذوى كفائة، كما طالبوا أيضا بضرورة أن يتم توحيد أسئلة الامتحانات الخاصة بطلاب النقل على مستوى كل محافظة وتوضع عن طريق الموجه العام وليس الموجه الأول، مؤكدين أن كل إدارة تعليمية على مستوى جميع الإدارات تضع امتحان مختلف عن الإدارة الأخرى.

من جانبه أكد الدكتور الهلالى الشربينى، أن الوزارة لا تتهاون مع أى مقصر، مؤكدا إنه تمت إحالة الوقائع التى تثبت تقصير أصحابها إلى الشئون القانونية للتحقيق فيها.





موضوعات متعلقة



منعا لتكرار صفر الثانوية.. "التعليم" تلزم رؤساء اللجان والكنترولات بالتوقيع على غلاف ورقة الإجابة.. نائب رئيس الامتحانات: دليل استرشادى للطلاب باللجان.. والوزير يستبعد ملاحظين بلجنة الدبلومات بالقاهرة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

سعد زغلول

مفييييش فايدة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

التعليم في مصر فاشل

عدد الردود 0

بواسطة:

سوداني

ح ل ا ي ب

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

الى الرقم 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطنه من مصر

ابو كبير شرقيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة