المالية: رفع مخصصات "تكافل وكرامة" بالموازنة الجديدة لـ7.3 مليار جنيه.. صرف 325 جنيها شهريا للفرد فى الأسرة الواحدة و350 لكبار السن والمعاقين و60 جنيها لكل طالب بالمرحلة الابتدائية و80 جنيها للإعدادية

الثلاثاء، 24 مايو 2016 03:55 م
المالية: رفع مخصصات "تكافل وكرامة" بالموازنة الجديدة لـ7.3 مليار جنيه.. صرف 325 جنيها شهريا للفرد فى الأسرة الواحدة و350 لكبار السن والمعاقين و60 جنيها لكل طالب بالمرحلة الابتدائية و80 جنيها للإعدادية عمرو الجارحى - وزير المالية
كتب مدحت وهبة - ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف البيان المالى لمشروع الموازنة العام للعام المالى 2016 / 2017، الذى أصدرته وزارة المالية، أنه تم رفع مخصصات برنامج تكافل وكرامة إلى 4 مليارات جنيه و100 مليون جنيه، مقابل مليار جنيه العام الماضى.

ويستهدف برنامج تكافل وكرامة التى تنفذه وزارة التضامن الاجتماعى فى المناطق الأكثر فقرا الأسر التى تعانى من الفقر الشديد، وتحتاج إلى دعم نقدى وخدمى على أن يكون لديها أطفال فى الفئة العمرية حتى 18 سنة، أما برنامج كرامة فيستهدف الفئات التى تعانى من الفقر الشديد، ولا تستطيع أن تعمل أو تنتج وغير قادرة على الكسب ككبار السن 65 سنة فأكثر أو لديه عجز كلى أو إعاقة تمنع عن العمل.

وأضاف البيان المالى، إنه يضاف إلى برنامج تكافل وكرامة قرض من البنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بـ400 مليون دولار أمريكى، وهو ما يعادل 3.2 مليار جنيه مصرى لتمويل هذا البرامج خلال العام المالى الجديد، وهو ما يعنى أن مخصصات "تكافل وكرامة تصل إلى 7 مليارات و300 مليون جنيه.

فيما بلغت مخصصات مساهمة الخزانة العامة فى صناديق المعاشات فى مشروع الموازنة الجديدة نحو 485ر52 مليار جنيه، وهى تمثل مستحقات المعاشات طرف وزارة المالية عن العلاوات المقررة لأصحاب المعاشات والمعاشات الخاصة التى تتحملها الخزانة.

وأوضح البيان أنه تمت مراعاة 1ر4 مليار جنيه بقسم الاحتياطيات بمشروع الموازنة الجديدة لمواجهة ما يطرأ من عجز فى التمويل خلال العام المالى.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أكدت فيه غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه يتم تسجيل المستفيدين فى المناطق الأكثر فقرا لصرف المساعدات للكثير من المستفيدين، بعد مراجعة البيانات والتأكد من صحتها، ومدى استحقاق الشخص للمساعدة، حيث يتضمن البرنامج مساعدة الفئات الفقيرة وكذلك كبار السن من 65 عامًا فأكثر أو من لديهم عجز كلى أو إعاقة.

وأوضحت "غادة والى" أن المحور الأول من البرنامج "تكافل" يتضمن صرف مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية منها 325 جنيهًا للفرد بالأسرة الواحدة، مع صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، وذلك بقيمة 60 جنيهًا لطالب المرحلة الابتدائية، و80 جنيهًا لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه لطالب الثانوى بحد أقصى ثلاثة طلاب، شريطة أن تلتزم الأسر المستفيدة بالشروط، وهى بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، حيث سيتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة، أما بالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات فستلتزم الأسرة بمتابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية، وأنه تمت مناقشة هذا الشرط مع وزارة الصحة للتأكد من توافر الخدمة للأم والأطفال والمساعدات شهرية لكبار السن والمعاقين.

وأضافت غادة والى أن المحور الثانى من البرنامج "كرامة" يتم من خلاله صرف المساعدات بشكل فردى للمستفيدين داخل الأسرة حفاظا على كرامتهم، وهم كبار السن والمعاقون، مشيرة إلى أن كبار السن من الجنسين ومن سن 65 عامًا أو أكثر، وممن ليس لديهم معاش تأمينى أو لديهم معاش أقل من معاش الضمان الاجتماعى، وأن من حق الزوجين "كبار السن" الانتفاع من هذا البرنامج، حيث يهدف إلى دعم فئات كبار السن وتخفيف العبء الصحى لهم عن الأسر الفقيرة، لافتة إلى أنه سيتم صرف 350 جنيها لكل فرد داخل الأسرة ممن تنطبق عليه الشروط بدلا من الصرف الجماعى وبحد أقصى ثلاثة أفراد داخل الأسرة الواحدة شريطة أن يقوم الشخص من ذوى الاحتياجات الخاصة بتقديم شهادة من القومسيون الطبى التابع لإحدى هيئات وزارة الصحة يؤكد عدم استطاعته العمل.



موضوعات متعلقة:


الحكومة تقرر رفع مخصصات برنامج تكافل وكرامة بالموازنة الجديدة إلى 7 مليارات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة