"خريج إيه وبتشتغل إيه" هاشتاج يرصد أزمة العمل فى مصر.. حاصل على "دراسات إسلامية" بيبيع ترمس عالكورنيش.. مهندس "عامل زبالة".. خريج اقتصاد وعلوم سياسية شغال "سكيورتى"

الثلاثاء، 24 مايو 2016 01:25 ص
"خريج إيه وبتشتغل إيه" هاشتاج يرصد أزمة العمل فى مصر.. حاصل على "دراسات إسلامية" بيبيع ترمس عالكورنيش.. مهندس "عامل زبالة".. خريج اقتصاد وعلوم سياسية شغال "سكيورتى" شباب عاطل ـ صورة أرشيفية
كتب السيد زيادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشكلة البطالة أزمة حقيقة يواجهها المجتمع المصرى فى السنوات الأخيرة، ووفقاً للتقرير الأخير الصادر من الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، لعام 2015، رصد أن نسبة البطالة فى مصر بلغت 3.6 مليون عاطل.

مستخدمو موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" رصدوا هذه المشكلة بهاشتاج ساخر حمل عنوان "خريج إيه وبتشتغل إيه"، دخل ضمن قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولاً واستخداماً على "تويتر" مصر.

خريج دراسات إسلامية بيبع ترمس عالكورنيش


وتداول مستخدمو الهاشتاج قصة أحد الشباب، الذى حصل على ليسانس الدراسات الإسلامية والعربية، من جامعة الأزهر، إلا أنه طرق سبل العمل فى القطاعين الحكومى والخاص، فلم يجد له مكان، فلم يجد أمامه عملاً سوى الوقوف على الكورنيش بعربة ترمس ليحصل من دخلها على قوت يومه.

تعليم فاشل يساوى خريج فاشل


وانتقد مستخدمو الهاشتاج نظام التعليم الجامعى فى مصر، مؤكدين أنه لايؤهل الخريج لاحتياجات السوق فى العمل، ولذلك فإن معظم البلدان الأوروبية لا تعترف بالشهادات الجامعية المصرية.

وكتبت شيماء محمود قائلةً: "هل تعرف عزيزى المواطن الغلبان إن معظم جامعاتك مش معترف بيها فى الدول الأجنبية لأنهم عارفين إن عندنا تعليم فاشل".

الواسطة والمحسوبية عامل هام فى مشكلة البطالة


فيما أكد العديد من مستخدمى الهاشتاج، أن الواسطة والمحسوبية، تعد عاملاً أساسياً فى مشكلة البطالة، فالشخص الكفء فى تخهصص لا يحصل على مكان فى مجال تخصصه.

وكتب محمد فكرى أحد المشاركين عبر الهاشتاج، قصة فشله فى عدم الحصول على وظيفة على الرغم من انه خريج هندسة بترول، وكتب معبراً عن ذلك بقوله: "هندسة بترول وعواطلى فى البيت".

كما تداول مستخدمو الهاشتاج أمثلة لشاب خريج اقتصاد وعلوم سياسية، يعمل security، وآخر جريج كلية الهندسة يعمل زبال.

أما محمد صبحى الحكيم فقد علق قائلاً: "معايا دبلوم وبشتغل فى فى الديكورات والديزانرز"، فيما شارك عبد الرحمن ناصر قائلاً: "بإذن الله هتخرج من هندسة كمان شهر و صاحب القهوة اللى بقعد فيها وعدنى أشتغل معاه"، كما علق طارق دياب قائلاً: "أنا خريج آداب لغات شرقية والحمد لله على باب الله".


خريج إيه وبتشتغل إيه  (1)

خريج إيه وبتشتغل إيه  (2)

خريج إيه وبتشتغل إيه  (3)

خريج إيه وبتشتغل إيه  (4)

خريج إيه وبتشتغل إيه  (5)

خريج إيه وبتشتغل إيه  (6)

خريج إيه وبتشتغل إيه  (7)


- السويشيال ميديا تجدد فتنة نادى القرن بين الأهلى والزمالك.. جمهور الأحمر يدشن هاشتاج "أسياد أفريقيا.. إحنا رقم واحد فى العالم".. والأبيض بـ"نحن الأكثر تتويجا عالميا".. درويش يتهم الكاف بمجاملة الأحمر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة