أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة.. فى مصر الفرعونية.. ادفع ضرائبك حسب "مقياس النيل"

الأربعاء، 25 مايو 2016 01:07 ص
دراسة.. فى مصر الفرعونية.. ادفع ضرائبك حسب "مقياس النيل" منسوب المياه
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثبتت دراسة حديثة حول استخدام مقياس النيل القديم الذى يرجع تاريخه إلى أكثر من 5000 سنة، حيث إنه بنى فى أبسط تصميم على شكل عمود رأسى مما يدل على عمق النهر.

وأكد أحد خبراء التصميم، أن القدماء المصريين توقعوا حدوث الفيضانات مما دفعهم إلى بناء مقياس النيل، وكان آخر منسوب مياه قديم تم اكتشافه كان فى الدلتا، واستخدم للتنبؤ بالحصاد وفرض الضرائب، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع messagetoeagle. وتم بناء مقياس النيل فى القرن الثالث قبل الميلاد، وكانت تستخدم لمدة ألف سنة لحساب منسوب مياه النهر خلال الفيضان السنوى.

ومن جانبه قال عالم الآثار جاى سيلفرشتاين من جامعة هاواى، إن تم العثور على مقياس النيل بالقرب من مدينة حديثة من المنصورة، داخل مجمع معبد، لان القدماء المصريين كانوا يتوقعون دخول نهر النيل إليهم.

وأضاف "سيلفرشتاين"، أن مقياس النيل استخدم أيضا كجهاز لحساب الضريبة خلال الفترة الهلنستية، وهى فترة فى التاريخ القديم كانت فيها الثقافة اليونانية تزخر بالكثير من مظاهر الحضارة فى ذلك الحين.

وكان مقياس النيل مصنوع من كتل الحجر الجيرى الكبيرة، وكان طوله يصل ثمانية أقدام، لذلك أدرج قائمة أسماء منحوتة مكتوبة باللغة اليونانية على الحجر الجيرى مما يدل على أن هناك أفراد مستفيدين من بناء هذا الهيكل.


منسوب المياه (1)

منسوب المياه (2)



موضوعات متعلقة..

- بالصور.."ديلى ميل": برديات لتعويذات سحرية مصرية عمرها 1700 سنة تكشف استحضار الشياطين لتحقيق "الجنس والسلطة"..وتؤكد: "الكتابة على بيضة الحمام"تصنع الحب واستخدام "روث النسر المعجون بالخمر" يشفى من المرض








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة