"البترول" تضخ 1.1 مليون أسطوانة بوتاجاز يوميا للمواطنين فى رمضان

الجمعة، 27 مايو 2016 09:36 ص
"البترول" تضخ 1.1 مليون أسطوانة بوتاجاز يوميا للمواطنين فى رمضان المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس عادل الشويخ، رئيس شركة الغازات البترولية (بتروجاس)، إنه تقرر زيادة كميات البوتاجاز خلال شهرى يونيو ويوليو إلى 1.1 مليون أسطوانة يومياً بزيادة نسبتها 10% على نفس الفترة من العام السابق.

وأشار المهندس عادل الشويخ، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أنه بالإضافة إلى انتظام الإنتاج المحلى من البوتاجاز فقد تم إعداد برنامج لاستيراد كميات البوتاجاز المطلوبة لاستكمال تغطية احتياجات كافة مستودعات التوزيع على مستوى الجمهورية خلال تلك الفترة.

وتابع: "كما يتم العمل على تكوين أرصدة تخزينية من البوتاجاز بمستودعات بتروجاس بخلاف المخزون فى الناقلات العائمة قبالة ميناء السويس لتأمين الاستهلاك خلال الشهر الكريم، مضيفا أنه سيتم تشغيل مصانع تعبئة البوتاجاز بكامل طاقتها الإنتاجية.

وأوضح أنه تم إجراء عمليات الصيانة اللازمة قبل شهر رمضان بوقت كاف، لافتاً إلى التنسيق الجارى مع وزارة التموين ومباحث التموين لإحكام الرقابة على التوزيع خلال شهر رمضان .

وكان المهندس عادل الشويخ، رئيس شركة بتروجاس، قد أكد لـ"اليوم السابع" أن السعات التخزينية من البوتاجاز بمنطقة الصعيد، تبلغ حاليا 16 ألف طن، بما يعادل استهلاك السوق المحلى فى الوجه القبلى 4 أيام ونصف اليوم.

وأضاف أن الشركة مستمرة فى رفع المعدلات وتدعيم إيجاد مخزون استراتيجى من البوتاجاز بالمنطقة، لافتا إلى أن التجهيزات التى تتم داخل ميناء وادى فيران تسمح باستقبال السفن العملاقة التى تصل حمولتها إلى 45 ألف طن بوتاجاز.

وتابع: "هذه الكميات تؤمن احتياجات منطقة الصعيد بسهولة ويسر، حيث يتم نقل البوتاجاز من خلال خطوط أنابيب عبر خليج السويس مرورا برأس بكر حتى أسيوط" موضحا أن هناك 14 مصنع تعبئة للبوتاجاز، منها مصنعان ملك قطاع البترول هما (مصنع أسيوط وسوهاج) و7 مصانع تعبئة قطاع خاص و5 مصانع تعبئة مشاركة مع القطاع الخاص والمحليات، بإجمالى طاقة إنتاجية 5.6 ألف طن يوميا، مضيفا أن الطاقة الإنتاجية توفر 3.6 ألف طن يوميا من البوتاجاز للاستهلاك فى منطقة الصعيد.

ووفرت شركة بتروجاس حوالى 4.3 مليون طن من البوتاجاز للسوق المحلى، خلال العام المالى 2014-2015، وتمكنت من توفير البوتاجاز، سواء صب أو معبأ للاستهلاك فى جميع محافظات الجمهورية، وانتهت بتروجاس، من إنشاء مصنع إعادة تأهيل الأسطوانات الجديد بمنطقة مسطرد، بطاقة 600 ألف أسطوانة سنوياً، بتكلفة إجمالية حوالى 156 مليون جنيه.

وتعد منطقة مسطرد التابعة للشركة أكبر المناطق لشحن البوتاجاز، وتضم مصنعين يبلغ المتوسط اليومى لطاقتهما الإنتاجية حوالى 90 ألف أسطوانة منزلية، و13 ألف أسطوانة تجارية، وتبلغ السعة التخزينية للمنطقة أكثر من 6 آلاف طن، وتغطى احتياجات محافظات القليوبية والشرقية والفيوم، بالإضافة إلى كبار عملاء الغاز، كما أن المنطقة، من خلال 207 مراكز، تعمل على تغذية جزء من محافظات القاهرة والقليوبية والشرقية، كما أنه يتم تطبيق منظومة متكاملة للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة لتغطية جميع مواقع المنطقة.


موضوعات متعلقة..


- إيجاس: حفر بئر تنموى تابع لـ"بى بى" بمنطقة تنمية الإسكندرية بالبحر المتوسط


- إيجاس: ارتفاع معدلات توصيل الغاز الطبيعى بالقاهرة لـ2 مليون و146 ألف مستهلك










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة