"التضامن" تسدد 150 مليون ريال إلى الجانب السعودى دفعات 10 آلاف فائز بـ"حج الجمعيات".. مسئول بالوزارة: لا توجد أزمات لدينا ونبدأ فى برامج توعية الحجاج خلال شهر رمضان

الجمعة، 27 مايو 2016 07:00 ص
"التضامن" تسدد 150 مليون ريال إلى الجانب السعودى دفعات 10 آلاف فائز بـ"حج الجمعيات"..  مسئول بالوزارة: لا توجد أزمات لدينا ونبدأ فى برامج توعية الحجاج خلال شهر رمضان حجاج- أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أيمن عبد الموجود، مدير المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى، أن الوزارة بدأت فى سداد اشتراكات الحجاج الفائزين للجانب السعودى منذ إبريل الماضى وتستمر فى تسديد المبلغ على دفعات حتى يونيو المقبل، مشيرا إلى أن قيمة الاشتراكات للعام الجارى بلغت 400 مليون جنيه، أى ما يعادل 150 مليون ريال سعودى .


ونفى عبد الموجود، فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع "، وجود أى أزمات فى حج الجمعيات خلال العام الجارى وأن الوزارة ستبدأ فى برامج التوعية لإجمالى 10 آلاف حاج على مستوى المحافظات اعتبارا من شهر رمضان المقبل فى كل محافظة بالتنسيق مع وزارة الصحة والأزهر ومديريات التضامن، ويقومون بجمع الحجاج لتوعيتهم ببرامج الحج والتأكيد على تطبيقها خلال رحلتهم لضمان السلامة والعودة بأمان بعد انتهائهم من أداء فريضة الحج.


كان أيمن عبد الموجود، قال فى تصريحات سابقة لـ " اليوم السابع" ، إن 97.5% من إجمالى الحجاج الفائزين بحج الجمعيات الأهلية هذا العام والبالغ عددهم 10 آلاف حاج قاموا بسداد اشتراكاتهم مع انتهاء المدة المحددة للسداد والتى انتهت الخميس الماضى .

وأضاف:" نسبة الغير مسددين للاشتراكات بلغت 2.5% فقط من الفائزين ، إلا أن الوزارة ستمنح الفرصة للنسبة المتبقية للسداد خلال الاسبوع الجارى رغم إنتهاء المدة"، موضحا أن هذه النسبة من الحجاج الفائزين تنوعت أسباب عدم السداد فبعضهم فى رحلة خارج البلاد ومنها السعودية ودبى وفى انتظار العودة للسداد، والبعض الآخر مأمورية عمل خارج البلاد ، وآخرون لديهم وديعة فى البنوك وينتظرون انتهاء الإجراءات لتسديد اشتراكاتهم.

وأشار إلى أن الوزارة تقبلت جميع الأعذار التى تقدمت بها مديريات التضامن فى عدد من المحافظات التى لم يسدد الحجاج الفائزين بها، وفقا للنسبة المشار إليها الاشتراكات، موضحا أن مؤسسة الحج تحصل سنويا على نسبة 5% من الأعداد المستهدفة للحج من الحالات الإنسانية من مختلف المحافظات وتتركها الوزارة لاختيار كل محافظ حيث تختلف ما بين كبار السن أو أسر الشهداء أو المتعرضين للحوادث وتتم فى بعض المحافظات وفقا للقرعة أو محافظات أخرى يقررها المحافظ باختيار الأكبر سنا.

وأوضح أن نسبة الـ 5% تضم أيضا تأشيرات للمشرفين على بعثة الحج ويبلغ عدد المشرفين سنويا، يتم اختيارهم من مختلف المحافظات، ما بين 215 إلى 220 مشرف لإجمالى 10 آلاف حاج تم إعلان أسمائهم ، حيث يتم اختيار مشرف واحد لكل 47 حاج خلال رحلة الحج .

وأكد أن كل محافظ يشكل سنويا لجنة للحج برئاسة رئيس مديرية التضامن التابع للمحافظة، لإنهاء كافة الإجراءات الخاصة سواء بتسديد الاشتراكات واختيار أسماء الفائزين، إضافة إلى اختيار المشرفين على البعثة من المحافظة، وترسل مديريات التضامن تقاريرها بعد انتهائها مع المحافظ إلى وزارة التضامن لاعتمادها من الوزيرة.


وعن التدابير المالية من عملة الريال السعودى وتوفيرها لسداد بعثة الحج إلى دولة السعودية، فى ظل أزمة نقص العملات الأجنبية، قال أيمن عبد الموجود، إن وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى، خاطبت محافظ البنك المركزى مع بداية موسم الحج، منذ الشهرين الماضيين، لتوفير الريال السعودى لسداد نفقات الحجاج، حيث يبلغ القيمة الإجمالية للاشتراكات التى يسددها الحجاج العام الجارى 400 مليون جنيه، ويتم تحويلها إلى الريال السعودى من البنك المركزى وبنك مصر لتصل قيمتها إلى 150 مليون ريال سعودى .

وأكد أن وزارة التضامن قامت بتسديد المبلغ من موازنتها من خلال دفعات تبدأ من شهر إبريل وحتى شهر يونيو المقبل بعد تحويل البنك المركزى لقيمة البعثة من الجنية المصرى إلى الريال السعودى إلى الجهات المسئولة عن إنهاء إجراءات بعثة الحج فى المملكة العربية السعودية، لحين تسديد الحجاج اشتراكاتهم وإعادتها للوزارة.



موضوعات متعلقة..



رئيس لجنة السياحة الدينية يتوقع تسجيل 100 ألف مواطن بقرعة الحج السياحى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد المشلول

الدولار

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

يا علماءنا .. كلمة لمن يؤدي العمرة كل شهر .. تبرعوا لصندوق تحيا مصر .. مليون ونصف مليون معتمر !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة