شركات بترول أجنبية تؤكد التزامها بالاستثمار فى مصر

الجمعة، 06 مايو 2016 08:00 م
شركات بترول أجنبية تؤكد التزامها بالاستثمار فى مصر طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل شركات البترول العالمية تأكيدها على تواجدها فى البلاد سواء من خلال تنفيذ مشروعاتها البترولية القائمة حاليا فى مصر وضخ المزيد من استثماراتها لتنمية أعمال هذه الحقول، أو بالتطلع لضخ استثمارات أخرى فى مناطق امتياز جديد.

وبالرغم من كل التداعيات التى مرت بها الشركات بسبب انهيار أسعار النفط، ما أثر على ميزانيات الشركات ورغم التوترات فى العلاقات الاقتصادية بين الدول إلا أنه مازالت مناطق مصر البرية والبحرية، خاصة المياه العميقة فى البحر المتوسط مقصدا لكبرى الشركات باعتبارها منطقة واعدة وغنية بالبترول والغاز وفى طريقها إلى أن تصبح محور إقليمى للطاقة.

لليوم الثانى على التوالى يستفيد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، من مشاركته فى المؤتمرات والمعارض العالمية التى تعقد فى الولايات المتحدة الأمريكية بجذب الاستثمارات، وبحث مزيد من فرص التعاون فى مجال البترول والغاز الطبيعى والبتروكيماويات وتكنولوجيا الحفر، حيث عقد الوزير على هامش مؤتمر ومعرض تكنولوجيا البترول البحرية فى أمريكا اجتماعات مع عدد من رؤساء كبرى الشركات العالمية العاملة فى مصر.

وبحث مع الرئيس التنفيذى للبحث والإنتاج بشركة بريتش بتروليم برنامج أعمال تنمية حقول شمال إسكندرية وحقل أتول التى يبلغ إجمالى استثماراتهما 14 مليار دولار بإجمالى إنتاج 1.6 مليار قدم مكعب غاز يومياً عند اكتمال خطة تنميتهما، حيث أشاد الرئيس التنفيذى للشركة بالتعاون القائم مع الوزارة، مؤكداً التزام الشركة بتنفيذ مشروعاتها البترولية فى مصر وفقاً للبرامج الزمنية على الرغم من الانخفاض الحاد فى أسعار البترول.

كما التقى وزير البترول مع نائب رئيس شركة إكسون موبيل، حيث تم خلال اللقاء استعراض سياسات قطاع البترول لتحسين مناخ الاستثمار خاصة فى مجال البحث عن البترول والغاز، وقد أكد نائب رئيس شركة إكسون موبيل اهتمام شركته بالعمل فى مصر فى مجال البحث والاستكشاف ويتطلع إلى فرص بحجم كبير تتناسب مع مكانة الشركة، وأشار إلى أنهم فى حاجة إلى بعض البيانات التفصيلية للفرص المتاحة، وتم الاتفاق على عقد اجتماعات لاحقة بين المسئولين الفنين من الجانبين فى هذا الشأن.

وعلى هامش مؤتمر ومعرض تكنولوجيا البترول البحرية التقى وزير البترول أيضا مع رئيس شركة هاليبرتون التى تعد من كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى تكنولوجيا وخدمات الطاقة فى أنشطة البحث والاستكشاف وتقنيات الإنتاج، وتم خلال اللقاء استعراض نشاطها فى مصر وبحث سبل دعم وتطوير التعاون بين الجانبين والتركيز على زيادة فرص مساهمة الشركة فى أنشطة البحث والإنتاج بالمياه العميقة وتكنولوجيا الإنتاج المحسن وزيادة الإنتاج من الحقول القديمة وتطوير مصادر البترول والغاز غير التقليدية من خلال تطبيق تقنيات الحفر المائل.

وتم الاتفاق على قيام الشركة بتنفيذ برنامج طموح لتدريب أعداد من العاملين المتميزين بقطاع البترول المصرى على التكنولوجيات الحديثة، وتأهيلهم للمناصب القيادية فى إطار خطة وزارة البترول لتطوير وتنمية الكوادر وتحقيق أقصى استفادة من القوى البشرية المتاحة.

كما التقى وزير البترول مع رئيس شركة فلور العالمية المتخصصة فى الأعمال الهندسية والإنشاءات وأعمال الصيانة وتصنيع المعدات فى مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات والبنية الأساسية والتعدين، وتناول اللقاء استعراض المشروعات الكبرى الجارية والمخططة بقطاع البترول وفرص مشاركة الشركة فى هذه المشروعات والتعاون مع شركات قطاع البترول المتخصصة فى الأعمال الهندسية والتصميم والإنشاءات.

ونم استعراض المشروعات الكبرى التى تقوم الشركة بتنفيذها فى عدة دول فى مجال التعدين، والاتفاق على قيام وفد رفيع المستوى بزيارة مصر للالتقاء بالمسئولين بقطاع الثروة المعدنية والتعرف على الإمكانيات والقدرات التى يمكن الاستفادة منها.

وزار وزير البترول مركز شركة شلمبرجير للتكنولوجيا والخدمات البترولية المتخصصة عالمياً فى مجال خدمات حقول البترول والغاز والحلول التكنولوجية وإدارة المشروعات البترولية، وأجرى مباحثات مع رئيس الشركة للإنتاج ورئيس شركة ويستر نجيكو التابعة لشركة شلمبرجير المتخصصة فى تكنولوجيا البحث السيزمى والخدمات الجيوفيزيقية، حيث تم استعراض أنشطة الشركة فى مصر وكيفية تعميق التعاون القائم حالياً وتعزيزه والتركيز على المناطق التى ليس بها معلومات جيولوجية كافية مثل منطقتى غرب المتوسط والبحر الأحمر، بالإضافة إلــى عقد مباحثات ثنائية مع رؤساء شركات أباتشى وآى بى آر وشيفرون الأمريكية شملت بحث عدد من القضايا المتعلقة بصناعة البترول والغار وأنشطتها داخل مصر وخارجها.

وكانت الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، التابعة لوزارة البترول، قد كشفت أن شركة بى بى عملاق النفط البريطانى تعمل حاليا على تنمية الاكتشافات فى المياه العميقة مع شركة "ار دابيلو أى ديا" فى منطقة غرب دلتا النيل.

وأضافت أن المرحلة الأولى تشمل تنمية حقول توروس وليبرا التى بدأ إنتاجها بالفعل من خلال 9 آبار بحرية جديدة مع ربطها بتسهيلات إنتاج البرلس التابعة لشركة شل، لافتة إلى أنه من المتوقع، أن يبدأ إنتاج تلك الحقول فى 2017، حيث إن المشروع تحت التأسيس حتى الآن.

وأكدت الشركة أنه من المخطط فى المرحلة الثانية أن يتم تعديل تسهيلات رشيد البرية للتكامل مع تسهيلات جديدة مجاورة، ما سيتيح للمشروع وضع حقول الجيزة والفيوم ورافن على خريطة الإنتاج، حيث يتم ربط إنتاج الحقلين الأولين بتسهيلات رشيد، وذلك بعد موافقة شركة شل ابتداء من منتصف 2016، بينما يرتبط إنتاج الحقل الثالث بمحطات معالجة الغاز الجديدة، وأوضحت أن حقول توروس وليبرا والجيزة والفيوم ورافن تقع شمال غرب الإسكندرية فى المياه العميقة من البحر المتوسط، والتى تقدر احتياطاتها بـ5 تريليونات قدم مكعب من الغاز و55 مليون برميل متكثفات.



موضوعات متعلقة..



إيجاس: ربط حقول بترول "الجيزة والفيوم ورافن" بخريطة الإنتاج العام الجارى

بالصور.. وزير البترول يزور الشركات الأجنبية والمصرية بمعرض التكنولوجيا بأمريكا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة