نقيب الفلاحين بجنوب سيناء يُطالب بتوفير شون لتخزين القمح وتسويقه

السبت، 07 مايو 2016 06:09 م
نقيب الفلاحين بجنوب سيناء يُطالب بتوفير شون لتخزين القمح وتسويقه القمح بجنوب سيناء
جنوب سيناء – فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محافظة جنوب سيناء من المحافظات المستورة للقمح منذ أعوام سابقة، ولكن اتجاهات التنمية الجديدة لسيناء تسعى لتحويلها إلى سلة غذائية وعلى رأسها القمح، حيث تشهد مدينة طور سيناء لأول مرة زراعة ما يقرب من 737 فدانًا من القمح هذه المساحة كافية لسد احتياجات محافظة جنوب سيناء من القمح فى حالة مساندة المسئولين للمزارعين ومساعدتهم لتخزين القمح استعدادًا لتسويقه.

محمد عامر نقيب الفلاحين بجنوب سيناء، قال إن مديرية الزراعة دائمًا ما تساند المزارعين وتمدهم بكافة الوسائل والاحتياجات من الأسمدة والبذور، مشيرًا إلى أن كميات القمح التى تم إنتاجها هذا العام مدعمة بنسبة 50% من مديرية الزراعة، ولكن مشكلة التوريد من أكبر المشاكل التى تواجه مزارعى القمح هذا العام، حيث تم حصاد المحصول منذ 25 يومًا، ولم يقوم المسئولين بمساعدتنا لا فى التخزين ولا التوريد.

وتابع، فى تصريحات له، اليوم السبت، أن المزارعين قاموا بالتواصل مع وكيل مديرية الزراعة بالمحافظة، والذى ابدى استعداده الكامل بمساندة المزارعين والوقوف بجانبهم، مشيرًا إلى أن المشكلة الكبرى تمثلت فى مديرية التموين، حيث إن المديرية رفضت تخزين القمح فى الشون الترابية، معللة ذلك بقرار وزير الزراعة .

وأضاف عامر، أن مشكلة تخزين وتوريد القمح تواجه الفلاحين كل عام، حيث إن العام الماضى قام وكيل وزارة الزراعة بتوفير النقل والمواصلات لتخزين القمح بالسويس، لافتًا إلى أن مديرية التموين هى من تعوق عمليات التخزين وتوريد القمح.

وناشد نقيب الفلاحين المسئولين بالتدخل لحل أزمة المزارعين، خاصة أن جنوب سيناء من المناطق الواعدة بزراعة القمح خلال الفترة المقبلة، حيث إن تربتها تتميز بالجودة العالية وقدرتها على الإنتاج بأقل التكاليف، حيث إن كل 3 فدادين قمح تنتج أربعين أردب قمح.

ومن جانبه قال المهندس عاطف حامد وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إن المديرية على استعداد كامل لمساندة المزارعين لتخزين وتوريد محصول القمح، وقد تم بالفعل مخاطبة بنك الائتمان بالإسماعيلية التى وافق على توفير فرز بأماكن الشون مشيرا الى أن وزارة التموين قد اعتمدت شون فى الإسماعيلية، ولم تعتمد شون بجنوب سيناء، وصرح عاطف بأنه قد تم تحديد مواعيد الفرز يوم الأربعاء المقبل بمدينة طور سيناء، لافتًا إلى أن مندوب لجنة الاستلام بالرقابة على الصادرات والواردات المتواجد بمدينة نويبع، لابد أن يتواجد أثناء الفرز، وهذا يتم بالتواصل بينه وبين مديرية التموين.

وأكد المهندس علاء خريبة وكيل وزارة التموين بجنوب سيناء، أنه تم تشكيل لجنة من الصادرات والواردات والمطاحن والزراعة والمحافظة لكى تقوم بمتابعة عمليات الفرز وتشوين القمح، وأن المديرية تقف بجانب المزارعين، حيث إن قيادات الدولة جميعها تتجه نحو تنمية سيناء وتحويلها لسلة غذائية.


القمح بجنوب سيناء (1)

القمح بجنوب سيناء (2)

القمح بجنوب سيناء (3)



موضوعات متعلقة..

- رئيس مدينة سانت كاترين: صرف حصة من الدواجن المجمدة استجابة للأهالى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة