"واتس أب" و"جى بى إس" الحكومة يتمكنان من حل أزمة القمامة بالجيزة.. وزير البيئة: نجحنا فى تطبيق المرحلة الأولى على 128.860 وحدة سكنية بإمبابة.. التعاقد على الثانية قريبًا

السبت، 07 مايو 2016 10:48 م
"واتس أب" و"جى بى إس" الحكومة يتمكنان من حل أزمة القمامة بالجيزة.. وزير البيئة: نجحنا فى تطبيق المرحلة الأولى على 128.860 وحدة سكنية بإمبابة.. التعاقد على الثانية قريبًا خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن منظومة القمامة التى يتم تطبيقها بمنطقة إمبابة بمحافظة الجيزة ناجحة جدا منذ تطبيقها الشهر الماضى، مؤكدا أن هناك تجارب جادة تجرى فى الفترة الحالية لضبط المنظومة.

وأضاف الوزير فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المنطقة التى طبقت بها تحوى 128.860وحدة سكنية، و8 آلاف محل تجارى وصيدلية، موضحا أن المستهدف بمنطقة إمبابة بالكامل 246.868 ألف وحدة سكنية، و20 ألف محل تجارى وصيدلية .

وأكد الوزير ، أن الـ"gps" الذى تم تركيبه فى سيارات الشركة المتولية العمل بالمنظومة وكاميرات المراقبة التى ثبتت بمحطة مناولة الوراق لمراقبة دخول السيارات وخروجها أثبت نجاحا كبيرا وسيطر على المنظومة حيث يتم متابعة التنفيذ باستمرار من خلال الـ"whats app على مدار 24 ساعة .

وأشار الوزير ، إلى أنه سيتم قريبا التعاقد مع إحدى الشركات على تطبيق المنظومة بالمنطقتين المتبقيتين موضحا أن إحدى الشركات تقدمت بعروض وطلب منها أن تعد إمكانياتها من سيارات وغيرها وتعرضها على الحكومة موضحا أن الحكومة تعاقدت بطريقة الأمر المباشر مع الشركة التى تولت التطبيق بالمرحلة الأولى ولو استدعى الأمر ستتعاقد أيضا بالأمر المباشر مع هذه الشركة .

وتابع الوزير: "هناك بعض أوجه القصور بالشركة التى تولت تنفيذ المنظومة ونحن نعالجها معها لأننا نعمل بطريقة المشاركة وليس بطريقة الخصم فى وتطبيق ما فى العقود ، وهناك فترة تجريبية ويجب أن نستفاد من الأخطاء ، والمنظومة ستنتظم بالتدريج والنجاح سيكون تراكميا مثل منظومة قش الأرز ونحن نتحدث عن منظومة بها بعد اجتماعى واقتصادى بالإضافة إلى المصالح التى كانت تجنى من المنظومة القديمة ويجب ألا نتسرع فى النجاح".

وأوضح أن هناك عددا من المشاكل التى قابلت تطبيق المنظومة فى إمبابة، ولو لم يكن هناك مشاكل لكانت أى جهة استطاعت حلها وتطبيق المنظومة بالمنطقة من قبل.

وأردف الوزير أن المشاكل التى قابلت تطبيق المرحلة الأولى من المنظومة بمنطقة إمبابة تمثلت فى سلوكيات المواطنين أنفسهم نظرا لأنهم تعودوا على طريقة معينة فى الجمع سابقا بالإضافة إلى عمال المنظومة أنفسهم لم يطبعوا على العمل بهذه الطريقة لجمع القمامة ، كما أن طريقة المحاسبة بالطن وتفريغ مناولة الوراق باستمرار أمر متعب للغاية .

وبالنسبة لمطالب أهالى الوراق بنقل المناولة الموجودة بالمنطقة، والتى تعد مكانا وسيطا لتجميع القمامة لتأثيرها على صحتهم قال الوزير: "مش كل لما حد يطلب ننقل منشأة هنفذ، والإسكان العشوائى وراء أزمة مثل هذه المنشآت"، مؤكدا أن عملية نقل المناولة إلى مكان آخر بيد المحافظة وليس الوزارة.


موضوعات متعلقة..


وزارة البيئة: غرق لنش سياحى بشرم الشيخ ولا خسائر فى الأرواح










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة