السجائر تدخل خط زيادة الأسعار.. الشرقية للدخان: انخفاض الإنتاج الأسبوع الماضى 50%.. و"المستوردين": الدولة تمنع الاستيراد والتجار هم سبب رفع الأسعار.. وشعبة صناعة الدخان: لا توجد زيادة رسمية

الإثنين، 09 مايو 2016 09:35 م
السجائر تدخل خط زيادة الأسعار.. الشرقية للدخان: انخفاض الإنتاج الأسبوع الماضى 50%.. و"المستوردين": الدولة تمنع الاستيراد والتجار هم سبب رفع الأسعار.. وشعبة صناعة الدخان: لا توجد زيادة رسمية سجائر - صورة أرشيفية
كتب عبد الحليم سالم - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أن بادر تجار الجملة لزيادة أسعار السجائر ومن بينها بعض السجائر الأجنبية، ليتراوح سعر العلبة للمستهلك 18 جنيها بدلا من 17 و26 بدلا من 24، وبهذا يرتفع سعر "الخرطوشة" 10 جنيهات، فى الوقت الذى أبقى التجار على أسعار السجائر المحلية كما هى، نفت شركة الشرقية للدخان التدخل فى الأسعار، مؤكدة أن التجار هم من رفعوا الأسعار.

نقص التبغ تسبب فى رفع سعر نوعين من السجائر الأجنبية


كشف أسامة سلامة رئيس رابطة تجار السجائر، عن حدوث نقص حاد فى التبغ المستخدم فى صناعة نوعين من السجائر الأجنبية بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار، مشيرا إلى أن نقص التبغ سبب رفع سعر النوعين فى الأسواق بقيمة 1 جنيه لكل علبة.

وأضاف رئيس رابطة تجار السجائر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن بعض التجار سواء الجملة أو التجزئة استغلوا الأزمة ورفعوا الأسعار، لافتا إلى أنه لا توجد ارتفاعات فى أنواع السجائر الأخرى فى الوقت الحالى.

الشرقية للدخان: انخفاض إنتاج السجائر الأجنبية الأسبوع الماضى بنحو 50%


أكد محمد عثمان هارون، رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومبانى"، أن إنتاج السجائر الأجنبية انخفض الأسبوع الماضى بنحو 50%، نتيجة قلة الخامات المرتبطة بتوفر الدولار، وهو أمر متعلق بشركة فيليب موريس، نافياً فى الوقت ذاته أن تكون أسعار السجائر شهدت أى زيادة.

وشدد "هارون" على أن الأسعار لم تزد مطلقاً، لكن بعض التجار هم من بادروا بزيادة السعر، نظراً لقلة المعروض، مشيراً إلى أن الأسبوع المقبل سيشهد عودة الكميات المصنعة من السجائر الأجنبية بصورة تدريجية، بعد تراجع نسبة الانخفاض الأسبوع الحالى لنحو 30%.

شعبة المستوردين: الدولة تمنع استيراد السجائر


من جانبه قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين فى غرفة القاهرة التجارية، إن جميع أنواع السجائر المتواجدة فى السوق يتم تصنيعها محلياً، ولا يتم استيراد أى نوع من الخارج، لافتاً إلى أن شركة الشرقية للدخان تضنع 30% من السجائر الأجنبية أو التى تحمل أسماء عالمية.

وأضاف رئيس شعبة المستوردين فى غرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الزيادات التى يتحدث البعض عنها قد تكون من التجار أو المُصنع نفسه، فلا يوجد "خرطوشة" سجائر تدخل مصر عن طريق الاستيراد، لأن الدولة تمنع استيراد السجائر.

شعبة صناعة الدخان: لا يوجد زيادة رسمية والتجار هم سبب الزيادة


من جانبه، قال إبراهيم إمبامى رئيس شعبة صناعة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية، إنه لا يوجد قرارات رسمية بزيادة أسعار السجائر والأسعار مستقرة ولا يوجد تغيير فيها، فجميع الشركات المنتجة للدخان فى مصر لم تخطر الغرفة بزيادة الأسعار وحاليا الأسعار كما هى.

وحول الزيادة التى شهدتها الأسواق فى أسعار السجائر خلال الأيام الماضية، أوضح رئيس شعبة صناعة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الارتفاعات تعود لجشع التجار لأنه لم تتم زيادة الأسعار بصورة رسمية، مشيرا إلى أهمية زيادة دور الجهات الرقابية فى السيطرة على الأسواق والحد من مساعى بعض التجار للتلاعب فى الأسعار.



موضوعات متعلقة..



- "الشرقية للدخان": انخفاض تصنيع السجائر الأجنبية 50% دون زيادة فى الأسعار








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة