الصحف البريطانية: 12 تريليون دولار سربت للخارج من روسيا والصين..و مدرسة فرنسية تمنع طالبة مسلمة من الدخول لارتدائها تنورة طويلة..والظواهرى يدعم جبهة النصرة لإقامة أول إمارة تابعة لـ"القاعدة" فى سوريا

الإثنين، 09 مايو 2016 02:38 م
الصحف البريطانية: 12 تريليون دولار سربت للخارج من روسيا والصين..و مدرسة فرنسية تمنع طالبة مسلمة من الدخول لارتدائها تنورة طويلة..والظواهرى يدعم جبهة النصرة لإقامة أول إمارة تابعة لـ"القاعدة" فى سوريا أيمن الظواهرى - زعيم تنظيم القاعدة
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

12 تريليون دولار سربت للخارج من روسيا والصين ودول ناشئة



البريطانية (1)



قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن أكثر من 12 تريليون دولار تم تسريبها خارج دول مثل روسيا والصين، ودول أخرى ذات اقتصادات ناشئة إلى عالم سرى من الأموال المسربة بالخارج، وذلك وفقا لنتائج بحث جديد فى الوقت الذى يستعد فيه ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطانى إلى استضافة قادة العالم لحضور قمة مكافحة الفساد.

وكشف البحث الذى استغرق 18 شهرا لإعداده عن الزيادة الحادة فى تدفق رؤوس الأموال فى الخارج من البلدان النامية، ولاسيما روسيا والصين.

وأظهر التحليل الذى أعده البروفيسور جيمس هنرى، من جامعة كولومبيا، لشبكة العدالة الضريبية، أنه بحلول نهاية عام 2014، سرب ما يقرب من 1.3 تريليون دولار من الأصول من روسيا.

وتكشف هذه الأرقام التى تم جمعها بالاستعانة بمؤسسات عالمية مثل صندوق النقد الدولى، والأمم المتحدة، فى أعقاب تسريبات أوراق بنما، المتعلقة بالتهرب الضريبى المنهجى.

كما كشف البحث أن مواطنين صينيين خبأوا 1.2 تريليون دولار فى الملاذات الضريبية، مشيرا إلى أن بعض الدول مثل ماليزيا وتايلاند وإندونيسيا، شهدت حالات فساد رفيعة المستوى فى السنوات الأخيرة، كما تأتى على رأس قائمة الدول المتضررة.

وقال هنرى لـ"الجارديان" إن البحث أظهر حقيقة أن التهرب الضريبى ليس فقط الدافع الوحيد لاستخدام هذه الملاذات الضريبية، فالمجرمون والفاسدون يستفيدون منها، لكى يحتفظوا بسرية ثرواتهم ويضمنون الحفاظ على أموالهم فى آمان.

وأشار التقرير إلى أن من بين الدول التى تسرب الأموال بالخارج، نيجيريا، وأنجولا والبرازيل والأرجنتين.


مدرسة فرنسية تمنع طالبة مسلمة من الدخول لارتدائها تنورة طويلة


البريطانية (2)



قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن مدرسة فرنسية منعت طالبة مسلمة تبلغ من العمر 16 عاما، من متابعة حصصها الدراسية؛ بسبب ارتدائها "تنورة طويلة"، وتم إرسالها إلى المنزل، باعتبار أن ما ترتديه يعد "رمزا دينيا".

وأضافت أن مدير مدرسة "منتيرو فوت يون" أخبر الطالبة، وهى كانت كاثوليكية قبل أن تعتنق الإسلام، أن ارتداءها لتنورة طويلة يعد تباهيا بـ"رمز دينى"، وهو الأمر الممنوع فى المدارس الحكومية فى فرنسا منذ عام 2004.

وأشارت الصحيفة إلى أن المدرسة ستعقد اجتماعا لأولياء الأمور لحل هذا الخلاف، لاسيما وإن هذه ليست المرة الأولى التى يحدث فيها أمرا مشابها، ففى أبريل 2015، منعت إدارة مدرسة فى مدينة "شارلفيل ميزيار" شمال فرنسا، الطالبة المسلمة "سارة" 15عاما، من دخول حصصها الدراسية لارتدائها تنورة طويلة سوداء.

وأوضحت "الإندبندنت" أن ارتداء التنورة فى إطار متابعة آخر صيحات الموضة، أمر مسموح به فى المدارس الفرنسية، ولكن ارتدائها لاتباع قواعد دين معين، قد يقع تحت طائلة قانون 2004 الذى يفرض مبدأ أن المدارس الحكومية علمانية، ويمنع استخدام الرموز الدينية فى المدارس مثل ارتداء الحجاب، والصليب الكبير، والكيباه اليهودية.

وصرحت "مارى - كريستين دى سوزا” والدة الفتاة التى تعرف بـ كى دى سوزا، لصحيفة "نوفيل أوبس" بأنها ذهبت إلى المدرسة لمعرفة سبب منع ابنتها، إلا أن الإدارة أخبرتها، بمناقشة الموضوع يوم الاثنين المقبل.

وأضافت مارى: "أنجبت ابنتى التى تحمل الجنسيتين الفرنسية والبرتغالية فى عائلة كاثوليكية، وأسلمت فيما بعد، وأنها ترتدى ملابس طويلة لدى ذهابها إلى المدرسة، وسأسلك كل الطرق القانونية كى أدافع عن حقوقها".

وأوضحت الصحيفة أن الطالبة ترتدى الحجاب فى الأماكن العامة، ولكن تخلعه عندما تدخل المدرسة.



الظواهرى يدعم خطة جبهة النصرة لإقامة أول إمارة تابعة لـ"القاعدة" فى سوريا


البريطانية (3)

قالت صحيفة الديلى تلجراف إن زعيم تنظيم القاعدة أمر فرعها فى سوريا بتأسيس "إمارة" لتحدى الغرب، فيما يبدو أنه تنافس مع تنظيم "داعش".

وتضيف أن أيمن الظواهرى، خليفة بن لادن، أعطى دعمه لخطة جبهة النصرة لإقامة أول إمارة تابعة للتنظيم.

وتقول الصحيفة إنه إذا تم تنفيذ الخطة، فإنها قد تؤدى إلى تنافس "دولتين" على الأرض والنفوذ داخل سوريا التى مزقتها الحروب.

وتضيف أن إعلان الظواهرى جاء فى كلمة مسجلة نشرت على الإنترنت، وسط تقارير أنه أرسل كبار مساعديه إلى شمال غرب سوريا.

وترى الصحيفة أن الظواهرى يواجه ضغوطا لإثبات نفوذه مع توسع نفوذ تنظيم "داعش" واحتلالها صدارة "الجهاد الدولى".


موضوعات متعلقة:


- الصحافة الإسبانية: الاتحاد الأوروبى يناقش استقبال جزر يونانية للاجئين بدلا من تركيا.. مجلس الشيوخ البرازيلى يستعد لتوقيف ديلما روسيف.. حزب بوديموس الإسبانى يسعى لتشكيل تحالف للفوز فى انتخابات يونيو


- الصحف الأمريكية: خلاف بين الجمهوريين فى الكونجرس حول دعم ترامب.. والانتخابات الرئاسية الأمريكية ستكون بين مرشحين مكروهين.. وتطورات العراق وتركيا تضع عقبات أمام حرب أمريكا على داعش


- الصحافة الإيرانية: الاكتئاب يضاعف من حالات الانتحار فى إيران ونسبة المصابين به 12%.. السلطات تتابع حادث اغتيال فاشل لشقيق زعيم المعارضة الإصلاحية


- الصحافة الإسرائيلية: تركيا وإسرائيل وقعتا اتفاقا على تصدير الغاز لأنقرة.. إسرائيل ترفع علمها على "ملعب الدوحة" خلال الاحتفال بإقامة الدولة العبرية..انتحار مجندة لسوء معاملة القيادات لها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة