ضم كوبرى قصر النيل والـ4 أسود فى عداد "الآثار الإسلامية والقبطية"

الإثنين، 09 مايو 2016 01:36 م
ضم كوبرى قصر النيل والـ4 أسود فى عداد "الآثار الإسلامية والقبطية" كوبرى قصر النيل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بجلستها بتاريخ 4 مايو 2016، برئاسة الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على تسجيل كوبرى قصر النيل والأسود الأربعة فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية.

كوبرى قصر النيل يقع فى الجنوب الشرقى بجزيرة الزمالك محافظة القاهرة، وقد أنشى فى عهد الخديوى إسماعيل فى الفترة من 1869 وحتى 1871، بمشاركة شركة صناعة الصلب الفرنسية، وقد تم افتتاحه امام حركة المرور فى فبراير 1882، ثم تحدث هذا الكوبرى فى عهد الملك فؤاد الأول عام 1930، وتم افتتاحه فى 6 يونيو 1933، وتتضمن مادة التكوين كوبرى قصر النيل من حديد الزهر على دعامات من الخرسانة.

أما حول أسود كوبرى قصر النيل قام الخديوى إسماعيل، بتكليف شريف باشا ناظر الداخلية فى إبريل 1871 بالاتصال بالخواجة جاكمار لعمل 4 تماثيل واقترح جاكمار بدوره أن تكون تلك التماثيل متوسطة الحجم وكلف لجنة من المثال أوجين جليوم والمصور جان ليون لتتولى مهمة الإشراف على صناعة التماثيل، وخصص مبلغ 198 ألف فرنك للإنفاق على المشروع، تم تصنيع التماثيل من البرونز فى فرنسا ونقلت إلى الإسكندرية ومنها إلى موضعها الحالى على مدخلى كوبرى قصر النيل.






موضوعات متعلقة..


فى مؤتمر توت عنخ آمون.. زاهى حواس يحذر العالم البريطانى نيكولاس ريفز: لا تعبث بمقبرة توت دون أدلة كاملة والأجهزة اليابانية غير مفيدة.. ووزير الآثار يرد: نرحب بالعلم ولن نضر بالأثر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة