بالفيديو والصور.. ماذا لو اشتباكات اليورو فى مصر.. فيفا يمحو المحروسة من خريطة كرة القدم.. وقف رحلات الطيران من أوروبا ومزيد من الحصار للسياحة.. نشطاء يطالبون بتدخل دولى.. وتصريحات مستفزة من المسئولين

الأحد، 12 يونيو 2016 03:09 م
بالفيديو والصور.. ماذا لو اشتباكات اليورو فى مصر.. فيفا يمحو المحروسة من خريطة كرة القدم.. وقف رحلات الطيران من أوروبا ومزيد من الحصار للسياحة.. نشطاء يطالبون بتدخل دولى.. وتصريحات مستفزة من المسئولين اشتباكات اليورو
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدار ثلاثة أيام كاملة تحولت شوارع مارسيليا الساحلية الفرنسية الأنيقة إلى ساحة حرب شوارع، المدينة الأوروبية الشهيرة أصبحت ساحة قتال على خلفية كروية فى الظاهر، وخلفية تاريخية وسياسية مدعومة بتراث يعود لعصور الظلام بين الجماهير الإنجليزية والروسية وتدخلت فيه الجماهير الفرنسية فى بعض الأحيان، الفيديوهات التى انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعى الغربية تنقل مشاهد الغوغائية والعنف والتطرف فى كامل صورتها، هذا السيناريو الذى يعتبر خياليا لليورو الأوروبى التى يتشدق العالم بكم الحضارة والرقى فى كل تفاصيلها من المباريات واللاعبين وصولا للجماهير، يدفعنا للنظر فى سيناريو خيالى آخر وهو ماذا لو وقعت تلك الأحداث فى فعالية بتلك الأهمية فى مصر..

هذا السيناريو قبل الخوض فيه ليس مدعومًا بأفكار عن المؤامرات الكونية على مصر، ولا يحاول الرقص فوق معارك الآخرين والاستفادة منها، ولكنه محاولة بسيطة لنقل صورة عن كيف أصبح العالم يتعامل معنا، هذه المعاملة التى ربما أصبحت مدعومة بصور نمطية، وبروباجندا إعلامية عن أى حدث يكون طرف فيه دول الشرق الاوسط أو الدول العربية على الرغم من أن نفس الأحداث تقع فى أوروبا وفى أهم مدن العالم دون هذا القدر من التهويل، كيف أصبحنا نتعامل نحن أيضا مع أنفسنا، ولا يغفل السيناريو فى نفس الوقت الوقوف على عيوبنا وأخطاء المسئولين والنظام لدينا فى حال وقوع نفس الأحداث على أراضينا.

1- "فيفا" يمحو المحروسة من خريطة كرة القدم


فى البداية بالتأكيد يأتى رد فعل الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا، لا يمكن أن يغفل هنا الاتهامات الصريحة لمصر بعدم القدرة على تنظيم البطولات الكبرى، وغياب الأمن فى الشوارع المصرية ما يؤكد عدم كفاءتها من تنظيم بطولة بهذا الحجم، إلغاء البطولة سيكون هو السيناريو الأقرب للتفكير وإهدار حق مصر فى أى بطولات كبرى قادمة، وربما محو مصر من على خريطة كرة القدم العالمية لسنوات قادمة.

2- وقف رحلات الطيران من الاتحاد الأوروبى


الدول الأوروبية المختلفة، وخصوصا تلك التى تورطت جماهيرها فى الأحداث لن تصمت بالتأكيد، السيناريو الأقرب على الفور سيكون وقف رحلات الطيران لمصر، مع تحذيرات للجاليات والسياح بضرورة مغادرة المحروسة لزيادة الضغط على قطاعات عريضة فى مصر بالطبع أهمها هو قطاع السياحة.

3- نشطاء يطالبون بتدخل دولى


العديد ممن يصفون أنفسهم بالنشطاء لن يدعو الفرصة تمر بالتأكيد دون إلقاء تنظيراتهم الفارغة حولها، وإغراء وسائل التواصل الاجتماعى بالاتهامات لمصر، وفشل مصر، السخرية والتقطيع فى فروة البلد داخليا وخارجيا سيكون حاضرا بالتأكيد، ولن يجدوا فرصة أفضل من هذه لطلب التدخل الدولى وفتح أبواب لمزيد من الأيادى للعبث فى أرض بلادهم.

4- تصريحات المسئولين المستفزة


تتميز مصر أيضا بأنها تملك من المسئولين من هم قادرون على توريطها حتى لو لم تكن متورطة، التصريحات غير المسئولة ستكون طرف رئيسى فى هذا السيناريو التخيلى، بيان متسرع من وزارة الداخلية هنا، وآخر غير مدروس من وزارة الخارجية هناك سيتكفلان بإتمام المهمة وتوريطنا حتى النخاع.

5- هل يقع ضحايا؟


من الصعب أن ندع هذا السيناريو يمر دون نطرح سؤال.. هل يقع ضحايا؟، مثل هذه المشاهد من الصعب أن تمر لدينا دون وقوع ضحيا، تعامل الشرطة الفرنسية لم يكن على أعلى مستوى بالمناسبة، يمكنكم ملاحظة العديد من الفيديوهات لم تتدخل الشرطة من الأصل، وفيديوهات أخرى تدخل الشرطة جاء متأخر كثيرا، ولكن رغم هذا ورغم التعصب والدماء التى لطخت اليورو ووقوع إصابات لم يقع ضحايا مثلما يحدث لدينا، وعلى مدار 3 أيام من الاشتباكات مر الامر دون قتلى من أى من الأطراف، فمن يدفع الأمور لدينا للتفاقم بتلك القوة، ما الذى يدفع البعض لاستخدام الرصاص الحى فى اشتباكات يمكن أن تحل بخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع، وكيف يسقط أكثر من سبعين قتيل فى نصف ساعة، وتمر ثلاثة أيام دون قتيل واحد.. كلها اسئلة يجب أن يثيرها أيضا هذا السيناريو.















شغب-اليورو-بريطانيا

شغب-اليورو--فرنسا

شغب-اليورو-وسيا



موضوعات متعلقة..


- يورو 2016.. حصاد ثانى أيام البطولة.. معارك طاحنة بين الجماهير.. الدب الروسى يكرس عقدة الإنجليز فى اليورو فى ليلة ذبح هودجسون.. جاريث بيل يقود ويلز لفوز تاريخى.. وعائلة تشاكا تخطف الأضواء


- رواد تويتر يدشنون هاشتاج "إلغاء اليورو" عقب اشتباكات إنجلترا وروسيا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة