بحثا عن أطلس الأكلات المصرية..

مسعود شومان: الأطعمة المصرية تاريخ وطن وتسجيلها ضرورة

الأحد، 12 يونيو 2016 09:00 م
مسعود شومان: الأطعمة المصرية تاريخ وطن وتسجيلها ضرورة الشاعر مسعود شومان
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشاعر مسعود شومان، الباحث فى مجال الدراسات الشعبية والإنثروبولوجيا، إن وزارة الثقافة لم تدرج موضوع الأكلات الشعبية الخاص بالمأثورات والتراث الشعبى حتى الآن فى أطلس خاص، رغم أهميته.

وكان الكاتب وائل السمرى، قد نشر مقالة فى اليوم السابع "القاموس الوطنى للأكل المصرى" مطالبا وزارة الثقافة بعمل أرشيف مصرى، حيث أكد مسعود شومان أن أهمية هذا الأمر تكمن فى تداخل قطاعات ووزارات متعددة ولا يقتصر على الشأن الثقافى فحسب، بل يمتد للملف الاقتصادى والمالى والزراعى، مضيفا أنه من الممكن أن تتفق هذه الوزارات لتتأمل الأكلات التى يقبل عليها المصريون، ورصد المأكولات التراثية، والترويج لها سياحيا.

وأضاف الشاعر "شومان" فى تصريح خاص لــــ"اليوم السابع" أن هناك بعض الأكلات المصرية البحتة مثل "الملوخية" تمت سرقتها ونسبتها إلى دول أخرى، وهناك بعض الأكلات تمت المتاجرة بها لكسب الأموال فى أوروبا مثل الفطير المصرى البلدى، مشيرا إلى أن الأكلات الشعبية التى تشتهر بها فلسطين وبدو سيناء، تقوم إسرائيل بسرقتها وتوثيقها ونسبتها لنفسها.

وأكد " شومان" أن وزارة الثقافة قامت بعمل "أطلس الخبز" عام 2008 برصد أنواع الخبز فى محافظات مصر، وأشكاله وأسمائه فى المناطق المختلفة، كما أنها قامت بعمل أطلس الفخار، وأطلس الأزياء، والموسيقى الشعبية، مضيفا أن توثيق أطلس خاص بالأكلات الشعبية لحمايتها من السرقة أو الانقراض هو أمر إيجابى ومتفرع ويحتاج إلى باحثين على قدر عالى من الخبرة والمعرفة لجمع الأكلات الشعبية والتراثية.

وأوضح الشاعر مسعود شومان أن هناك أكلات أخذت النكهة المصرية لكنها ليست مصرية وأخرى جلبتها الجاليات المصرية من الخارج، لذا هناك كثير من الحيرة فى التفريق بين الأكلات المصرية والتركية وبعض الدول الأجنبية التى احتلت مصر.


موضوعات متعلقة:


تاريخ أكلة مصرية.. أصل سد الحنك من تراث المطبخ المصرى ومفيدة للحوامل










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة