وزير الخارجية فى المؤتمر الصحفى مع نظيره البرتغالى.

سامح شكرى: لجنة عليا مشتركة بين مصر والبرتغال للتنسيق فى القضايا المشتركة

الإثنين، 13 يونيو 2016 04:15 م
سامح شكرى: لجنة عليا مشتركة بين مصر والبرتغال للتنسيق فى القضايا المشتركة سامح شكرى وزير الخارجية
كتبت : آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الخارجية سامح شكري نتائج مباحثات وزير خارجية البرتغال فى القاهرة والتى انتهت إلى الاتفاق على عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين فى نهاية العام الجارى، ودعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة العاصمة لشبونه خلال نفس العام.

وأوضح شكرى فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره البرتغالى أوجستو سيلفا أنه تم بحث التحديات التى تواجهها مصر والعالم بحكم عضوية البرتغال فى الاتحاد الأوروبي، مضيفا: "ننتهز الفرصة لشكر البرتغال على مواقفها الداعمة لمصر وتتمثل في تحول مصر إلى دولة عمليات فى بنك التعمير الأوروبى".

وفى هذا الإطار أكد وزير خارجية البرتغال أوجستو سيلفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل دعوة رسمية من بلاده لزيارة البرتغال خلال العام الجارى.

وأوضح الوزير البرتغالى أنه بحث مع وزير التجارة وووزيرة الاستثمار المصريين تعزيز التعاون التجاري بين البلدين وبين مصر والاتحاد الأوروبي أيضا، بعد أن انتهت مصر من خارطة الطريق وتسعى لتحقيق الانجازات والمشروعات المختلفة.

وأضاف قائلا "نسعى لزيادة فرص التجارة بين مصر والبرتغال حيث زادت الصادرات إلى مصر بنسبة 30 % العام الماضي، والقطاع الخاص يعمل على ذلك الأمر ومصر تمثل خامس سوق عربي للبرتغال ويمكن أن نبني على هذا المنهج لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين".

وأضاف شكرى "اتفقنا على تشجيع الاستثمار مع البرتغال والمجالات واسعة أمام المستثمرين البرتغاليين في ظل ما تحققه مصر من مشروعات قومية وكلها توفر مناخ جاذب لفرص الاستثمار ونأمل أن تكون هناك المزيد من المستثمرين"، مشيرا إلى أن هناك استثمارات مصرية في البرتغال حاليا والتي تعمل من خلالها إلى النفاذ إلى سوق الإتحاد الأوروبي وان مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين محدودة ونأمل توسعيها الفترة المقبلة.

وعبر سيلفا عن تضامن الشعب البرتغالي مع الشعب المصري في حربه ضد الإرهاب، معربا أيضا عن تضامنه مع أمريكا فى الأحداث التي قعت في ولاية فلوريدا، مشددا على تضامنه مع الشعب الأمريكي مناشدا بضرورة التكاتف للتصدي بشكل حقيقي للإرهاب".

وأشار إلي انه انه من الضروري تشكيل مؤتمر دولي للقضاء علي الإرهاب خلال الفترة القادمة خاصة بعد تنامي هذه الظاهرة في الأونة الأخيرة، ويجب أن يتحد الجميع فما حدث في اورلاندو و قبلها في الشرق الأوسط وفي فرنسا يدق جرس انذار خطير

وأشار الوزير البرتغال سيلفا إلى أن بلاده تعمل على تعزيز الوضع الأمني في المنطقة من خلال التعاون المشترك للوقوف أمام محاولات تنظيم داعش في ليبيا وبحثنا حل القضية الفلسطينية وتعزيز عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأكد شكرأن مؤتمر باريس للسلام والذي انعقد في مطلع يونيو الجاري لم يفشل إنما كان هدفه الحصول علي قبول دولي لحل الدولتين، مشيراً إلي انه وهناك جهود تبذلها فرنسا لحل القضية الفلسطيينة لافتاً إلي أن المبادرة العربية قائمة منذ عام 2002 للعمل علي إنهاء الاحتلال الإسرائيلى.

وعبر شكري عن رفضه الحادث الإرهابي الذي وقع فى أورلاندو بالولايات المتحدة الأمريكية، لافتاً إلى أنه اتصل هاتفيا مع جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي للتعبير عن تضامن مصر مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وحول القضية الليبية قال شكري أن مخاطر الإرهاب في ليبيا واضحة تعرضت لها مصر بشكل مباشر علي مدار الفترات الماضية مؤكداً علي ضرورة تشكيل جيش وطني للقضاء علي التنظيمات غير الشرعية التي تحمل السلاح.

وتابع "إننا اتفقنا على تشجيع الاستثمار مع البرتغال والمجالات واسعة أمام المستثمرين البرتغاليين في ظل ما تحققه مصر من مشروعات قومية وكلها توفر مناخ جاذب لفرص الاستثمار ونأمل أن تكون هناك المزيد من المستثمرين"، مشيرا إلى أن هناك استثمارات مصرية في البرتغال حاليا والتي تعمل من خلالها إلى النفاذ إلى سوق الإتحاد الأوروبي وان مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين محدودة ونأمل توسعيها الفترة المقبلة.


موضوعات متعلقة..



- وزير خارجية البرتغال: الرئيس السيسي قبل دعوتنا لزيارة البلاد نهاية العام










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة