وأوضح أن الملحدين اضطروا إلى أن يقولوا أن الأديان تمثيلية صنعها الإنسان، ووجدناهم يفسرون وجود الدِّين بتفسيرات عجيبة، فبعضهم يدعى أن الإنسان نشأ دهراً طويلاً يعرف الصناعات ويعرف الزراعة ولكنه فجأة قال بالدِّين حين سمع صوت الرعد ورأى نور البرق وشاهد المطر الشديد والزلازل والبراكين وأداه ذلك إلى الخوف من الطبيعة، وخوفه منها جعله يتقرب إليها، واقتنع بفكرة عبادته للطبيعة، وهذه فكرة الوثنية.
وأضاف فى حلقة أمس من برنامجه (الإمام الطيب) الذى يذاع يوميًّا طوال شهر رمضان المعظَّم على التليفزيون المصرى وعدد من القنوات الفضائية الأخرى، أن بعض الشباب الملحد يخطئ حين يقول إنه لا يوجد دليل مادى على مَن خلق الكون؛ لأنه يستخدم دليلًا حسيًّا لإثبات قضية عقلية، وكان من المفترض الرجوع إلى دليل مادى لإثبات أمر مادى مستخلص من منهج استدلال حسى، مؤكدا أن قضية وجود الله تعالى لا يثبتها إلا العقل، ولذلك فإن القرآن الكريم تحدث عن هذه القضية فقال: "فاعلم أنه لا إله إلا الله" يعنى فكر وانظر وتدبر، لا شاهد أو اسمع...، وبالتالى فقضية وجود الله أو إنكار وجود الله تقوم على منهج عقلى استدلالى محدد يعتمد على ما يسمى ببديهية موجودة عند الإنسان وهى ضرورة الربط بين الأسباب والمسببات، بمعنى أن كل مسبب لابد أن يكون له سبب.
وأوضح الإمام الأكبر أن الملحد يؤمن بالكون لكنه لا يؤمن بأن لهذا الكون صانعًا؛ لأن القوانين الطبيعية والتجارب لم تعطه مؤشرًا على وجود الله، مبينًا أن الملحد دائمًا ما يتهرب من الأسئلة التى تعرض عليه ولا يستطيع مواجهتها، بخلاف المؤمن فإنه أوسع عقلًا وأبعد نظرًا منه؛ لأنه رجل مخلص يتصدى لكل ما يُعرض عليه مِن أسئلة ويتفكَّر فيها.
وأكد أن الملحد حينما يلحد يزعم أنه يستند إلى العلم، وينسى أنه يهدم العمود المحورى فى العلم، وهى نظرية الأسباب والمسببات، فالعلم ليس إلا اكتشافا أو ربطًا لظاهرة هى سبب فى ظاهرة أو ظاهرة هى سبب فى اختفاء ظاهرة، ولذلك فإن خطوات التجربة العلمية كلها قائمة على ربط بين السبب والمسبب، مشيرًا إلى أن الملحد يقف عاجزا أمام نقطة البداية، لأنها توقفه أمام مفارقة عجيبة فهو إما أن يتخلص من الإلحاد وهذا عزيز عليه وإما أن يضلل ويشدك بعيدًا عن هذه النقطة -نقطة البداية- ويغرقك فى التفسيرات المادية فى هذا الكون فيما بعد، حتى أن "دارون" عجز عن أن يفسر الكون، فذهب يفسره بالطحالب والحيوانات البحرية ونظرية التطور.
واختتم الإمام الأكبر حديثه بأن الإلحاد عمى، والإيمان نور، والله نور السموات والأرض، وهذا النور هو العلم، مؤكدًا أن الفطرة التى فطر الله الناس عليها، هى فطرة الاعتراف بوجود الله، وهى موجودة فى الإنسان وفى الحيوان وفى النبات وفى الجماد، قال تعالى:( تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَ?كِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ).
موضوعات متعلقة
شيخ الأزهر: الملحد يرفض الاحتكام إلى العقل ويعتمد على الأوهام
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة