الصناعة: الاتفاق على عقد منتدى أعمال مشترك مع البرتغال لعرض فرص الاستثمار

الثلاثاء، 14 يونيو 2016 01:05 م
الصناعة: الاتفاق على عقد منتدى أعمال مشترك مع البرتغال لعرض فرص الاستثمار جانب من لقاء وزير التجارة والصناعة بوزير خارجية البرتغال
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات ثنائية مع أجوستو سانتوس سيلفا، وزير خارجية البرتغال، والذى يزور القاهرة حالياً، حيث استعرض الوزيران سبل زيادة معدلات التجارة البينية والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين مصر والبرتغال خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير، فى بيان له اليوم، إن اللقاء تناول أيضاً دعم وتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين وتبادل وجهات النظر حول الأوضاع فى المنطقة، مشيرا إلى سعى الدولتين لزيادة معدلات التبادل التجارى المشترك كى يرقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة والتى تربط البلدين.

كما استعرض قابيل خارطة الطريق الاقتصادية التى تنفذها الحكومة حالياً والتى تشمل إصلاحات شاملة فى المنظومة الإجرائية خاصة ما يتعلق بتسهيل إجراءات الحصول على التراخيص، هذا فضلاً عن توافر مزايا وحوافز للاستثمار فى المناطق الاقتصادية الخاصة مثل المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، مشيراً إلى حرص الحكومة على تحسين وتهيئة مناخ الأعمال لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للاستثمار فى مصر خلال المرحلة المقبلة ومن بينها الاستثمارات البرتغالية.

وقال الوزير إن اللقاء استعرض أهمية الاستفادة من موقع الدولتين ليكونا محور ارتكاز لدخول الأسواق المحيطة، خاصة السوق الأفريقى من خلال مصر وأسواق دول أمريكا اللاتينية من خلال البرتغال، لافتاً إلى أهمية تأسيس مجلس الاعمال المصرى البرتغالى المشترك ليكون حجر الزاوية فى تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة.

وفى هذا الصدد اتفق الوزيران على أهمية عقد منتدى أعمال مشترك تشارك فيه الشركات المصرية والبرتغالية لعرض فرص الاستثمار المتاحة فى كلا الجانبين، الأمر الذى يسهم فى إقامة شراكات اقتصادية تدعم مسيرة التعاون الاقتصادى المشترك بين مصر والبرتغال.

وأضاف الوزير، أن المباحثات قد تناولت أيضاً الإعداد لاجتماعات اللجنة التجارية المصرية البرتغالية المشتركة والمقرر عقدها بالقاهرة خلال النصف الثانى من العام الجارى، مشيراً إلى أن وفدا من رجال الأعمال البرتغاليين سيرافق الوفد البرتغال الرسمى المشارك فى أعمال اللجنة المشتركة لبحث إنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية البرتغالية فى مصر فى مختلف المجالات خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الوزير إلى أن السوق البرتغالى سوق كبير ومنفتح أمام جميع السلع والمنتجات المصرية، وأن العام الماضى شهد زيادة طفيفة فى معدل التبادل التجارى بين البلدين، حيث بلغ 194 مليون يورو مقارنة بـ 166 مليون يورو عام 2014.

ومن جانبه أكد أجوستو سانتوس سيلفا، وزير الخارجية، أن زيارته للقاهرة تأتى فى إطار حرص بلاده على دعم وتعزيز العلاقات المشتركة مع مصر سواء سياسياً أو اقتصادياً، خاصة أن مصر تمثل أحد أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن الزيارة المرتقبة للرئيس السيسى للعاصمة البرتغالية لشبونة ستسهم فى إحداث نقلة فى مستوى العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين.

وقال إن هناك فرصاً كبيرة لتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية من خلال زيادة حجم التجارة البينية، وكذا نقل التكنولوجيا البرتغالية المتطورة لتطوير القطاعات الصناعية المصرية، موجهاً الدعوة لمصر لحضور فعاليات المنتدى الأوروبى الأفريقى المقرر عقده بالبرتغال خلال شهر يونيو من العام المقبل.

وفى هذا الصدد رحب المهندس طارق قابيل بمشاركة مصر فى هذا المنتدى والذى يعد فرصة لتنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الأوروبية ونظيرتها الأفريقية.


موضوعات متعلقة:


وزير الصناعة يشارك فى المنتدى الاقتصادى الدولى بروسيا.. وبوتين يلقى كلمة الافتتاح بعد غد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة