"تحالف ستار" يعلن بدء تنفيذ مشاريع تكنولوجية لخدمة المسافرين

الثلاثاء، 14 يونيو 2016 11:14 ص
"تحالف ستار" يعلن بدء تنفيذ مشاريع تكنولوجية لخدمة المسافرين تحالف ستار
كتب أحمد حمادة - رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الرئيس التنفيذى لتحالف ستار خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية، والتى شارك بها وفد من مصر للطيران الأسبوع الماضى بالمدينة السويسرية زيورخ، عن بدء تنفيذ مشروعات تكنولوجية حديثة تقدر قيمتها بملايين الدولارات تشمل تطويرا شاملا فى الخدمات المقدمة للعملاء، تلبية لرغباتهم وتطلعاتهم السريعة والمتلاحقة، فى ظل البيئة التنافسية التى تشهدها صناعة النقل الجوى حاليًا.

وقال صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة قطعت شوطا كبيرا فى مجال تطبيق الخدمات الإلكترونية والتكنولوجية الجديدة لخدمة مسافريها حول العالم، وشهدت الفترة الأخيرة طفرة فى تطوير أنظمة الحجز والبيع، وإضافة مزايا وخدمات جديدة فى إنهاء وتسهيل إجراءات سفر الركاب بمحطات مصر للطيران الداخلية والخارجية، وعلى متن الرحلات، وتسعى مصر للطيران لسرعة إدخال وتطبيق كل ما هو جديد فى هذا المجال لراحة وخدمة عملائها بالتنسيق مع إدارة تحالف ستار العالمى.

وصرح كالن روفينسكو، الرئيس التنفيذى لشركة آير كندا، والذى يرأس أيضًا مجلس الرؤساء التنفيذيين للتحالف، قائلا: "يسعى تحالف ستار دومًا إلى تطوير الخدمات المقدمة لعملائه حول العالم وذلك على أعلى مستوى ووفقاً للمعايير العالمية والتى كانت ولا تزال محوراً رئيسياً فى استراتيجية التحالف".

وأضاف قائلاً: "إن جميع القرارات التى تم اتخاذها خلال هذه الجلسات، ستمهد الطريق لتحسين ومواءمة أنظمة التحالف مع المتطلبات المتغايرة والسريعة للعملاء. والتى يمكن تحقيقها من خلال تطوير الآلية التى يتم اتباعها فى تقديم المنتجات والخدمات التى نقدمها لهم، وبالتالى يتمكن العملاء من انتهاج طرق أسهل وأوفر من حيث الوقت والتكاليف واستخدام هذه الطرق المستحدثة وتطبيقها لإنهاء إجراءات سفرهم، وبذلك يكون التحالف وشركاته الأعضاء هم بداية لهذا التطور".

وأوضح روفينسكو قائلاً: "إن العملاء يرغبون دوماً فى الحصول على أية تطورات تطرأ فيما يتعلق برحلاتهم، فضلاً عن رغبتهم فى توافر المزيد من العروض والخدمات، بغض النظر عن مكان تواجدهم حول العالم، لذا ينبغى أن يكون للتحالف من الأنظمة الحديثة والفعالة ما يلبى هذه الاحتياجات".

وأضاف: "وفى هذا الإطار فقد تم اعتماد والموافقة على تنفيذ العديد من المشروعات التى تم طرحها والتى تصل تكاليف تنفيذها لما يقدر بملايين الدولارات، ومن ضمن هذه المشروعات استحداث خدمات إلكترونية جديدة للحقائب والتى من المقرر تفعيلها بنهاية العام الجارى ٢٠١٦".

وأوضح روفينسكو أن تفعيل هذه الخدمة الإليكترونية الجديدة يأتى نتيجة لما أحدثته مراكز تكنولوجيا المعلومات الحالية من تأثير ملحوظ فى الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة، من حيث سهولة تبادل البيانات الخاصة بالمسافر وحقائبه عوضاً عن اللجوء إلى الوسائل الروتينية القديمة المتبعة حيال ما يتم من إجراءات، سواء حجز أو إصدار للتذاكر أو أوزان الحقائب والأمتعة بمكاتب الاستقبال بالمطارات حول العالم.

هذا وتعد الإجراءات والنظم المطبقة حالياً بالمطارات وخاصة المتعلقة بالأمتعة من أكثر النظم تعقيداً وذلك لما تتضمنها من إدخال للبيانات وتحديد المعلومات الخاصة بالركاب وحقائبهم من أعداد وأوزان وخط سير للرحلة، ومايزيد هذا الأمر تعقيداً هو اتباع كل مطار لنظام خاص به فيما يتعلق بالحقائب.
ومن جانبه، قال مارك شواب، الرئيس التنفيذى لتحالف ستار: "أن الشركات الأعضاء تعمل بنظام موحد ولذلك فإنه على رغم من أننا نخدم ما يزيد عن 1.7 مليون راكباً يومياً، إلا أن احتمالية تعرض الحقيبة للفقدان يعد حالة نادرة الحدوث عند جميع الشركات الأعضاء المطبِقة والملتزمة بمعايير التحالف".
وأضاف قائلاً: "أعتقد أن انتهاجنا وإدخالنا التكنولوجيا الحديثة فى عدد من التطبيقات والخدمات، ساعدنا بشكل كبير فى الحد من عدد الشكاوى الناجمة سواء من فقدان الحقائب و الأمتعة أو غيرها، فأنظمة التحالف توفر معلومات وبيانات خاصة بالحقائب فى أسرع وقت، يتمكن الراكب من خلالها العثور على متعلقاته بشكل أفضل وأسرع وذلك بالاستعانة بخدمة العملاء الخاصة بنا والتى يلجأ إليها العملاء للمساعدة فى حال فقدان حقائبه".

وفى الوقت ذاته، أجمع مجلس رؤساء الشركات التنفيذيين والأعضاء بتحالف ستار بالموافقة على تطوير وتحديث نُظم موحدة يتم تفعيلها فى المنطقة الخارجية بالمطارات والخدمة الذاتية فى تسجيل الدخول والحجز، وكذلك فى المنطقة المخصصة لترك الحقائب فى المطارات، والتسجيل الذاتى لبيانات الحقائب وللأمتعة و خلال عملية التوثيق الآلى لإجراءات وأوراق السفر.

وبمجرد تفعيلها فى جميع المطارات التى يعمل بها التحالف، فإن هذه المعايير لن تجعل خدمات وإجراءات سفر العملاء أكثر مرونة وسهولة فحسب، بل ستساهم بشكل كبير فى انخفاض المتطلبات والمستلزمات التى يشترط تواجدها من أجل تطوير البنية التحتية وكذلك فى تخفيض التكاليف المطلوبة من أجل تنفيذها فى جميع المطارات التى يعمل بها الشركات الأعضاء بالتحالف والتى تصل إلى أكثر من 1300 مطاراً حول العالم.

وأكد شواب قائلاً: "إن الاتحاد الدولى للنقل الجوى (الآياتا) يولى تنفيذ هذه المشروعات اهتماماً كبيراً ويدعم تفعيلها بالكامل. وحيث إننا - تحالف ستار وشركاته الأعضاء - نقدم حوالى ربع خدمات الطيران المقدمة حول العالم، لذا فإننا يمكننا أن نساهم بشكل كبير فى الحد من ظاهرة الشكاوى. وقد استفادت بالفعل شركات الطيران الأعضاء لدينا بشكل كبير من تفعيل هذه النظم الموحده فى العديد من المطارات أو الوجهات التى يصل إليها التحالف. ونحن بالتعاون مع المطارات الدولية التى يعمل من خلالها التحالف وكذلك الجهات الأخرى، عازمين على استكمال المسيرة والمضى قدماً فى تعميم هذه المبادرة على نحو أشمل وأعم."

هذا ويعد تحالف ستار هو أكبر تحالفات الطيران على مستوى العالم لذا فبمجرد استحداث التحالف وشركاته الأعضاء للخدمات أو تقنيات حديثة ومتطورة يظهر تأثيرها سريعاً على صناعة النقل الجوى ككل وتصبح معياراً جديداً يتم إضافته وتطبيقه على كافة الجهات العاملة فى هذه الصناعة.

فعلى سبيل المثال لا الحصر قيام تحالف ستار باستحداث أحد معايير السلامة الجوية وهو التدقيق والتفتيش الدورى على كافة الشركات الأعضاء بالتحالف فيما يتعلق بالتزامهم بمعايير السلامة الجوية وأيضاً استحداث التحالف لتطبيق الباركود 2D الذى يحوى كل المعلومات الخاصة برحلة المسافر ورقم حجزه وكارت صعود الطائرة ورصيده من الأميال والذى يتم فقط من خلال قراءة كود على أجهزة الهواتف المحمولة التى يحملها الركاب وذلك فى مرحلة وصوله إلى بوابة الطائرة وقبل صعوده للطائرة والتى توفر الجهد والوقت للعاملين بالمطار وكذا العملاء.


موضوعات متعلقة:


- رئيس تحالف ستار يشيد بدور "مصر للطيران" فى تطوير صناعة النقل الجوى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة