رغم موافقة البرلمان..

شعبة السكر: زيادة الجمارك لن تطبق حتى نهاية العام ومليون طن عجز فى إنتاجنا

الأربعاء، 15 يونيو 2016 01:52 م
شعبة السكر: زيادة الجمارك لن تطبق حتى نهاية العام ومليون طن عجز فى إنتاجنا مجلس النواب
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال حسن الفندى، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إنه رغم موافقة مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بزيادة التعريفة الجمركية على بعض السلع ومنها السكر الخام لتصل إلى 20% فإن هذا القرار لن يتم تطبيقه حاليا لأن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أصدر قرارا سابقا بتأجيل تطبيق زيادة التعريفة الجمركية على السكر حتى نهاية العام، مشيرا إلى أن تطبيق القرار سيؤدى إلى ارتفاعات كبيرة فى الأسعار.

وفسر رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أسباب زيادة أسعار السكر حال تطبيق التعريفة الجمركية الجديدة بقوله، إن مصر تنتج 2 مليون طن سكر فيما وصل الاستهلاك السنوى إلى 3 ملايين طن ولدينا فارق مليون طن وتغطية الفارق باستيراد سكر خام على أن يتم استغلال طاقات التكرير المتاحة فى المصانع.

وأوضح حسن الفندى، أنه حاليا لابد من الاستيراد حتى نغطى تلك الفجوة ووقف الاستيراد حاليا سترفع الأسعار بشكل كبير، ولكن لا نستطيع تحديد سعر الكيلو فى الوقت الحالى لأنه بورصة لا يمكن التكهن بوضعها مستقبلاً.

يشار إلى مجلس النواب وافق على قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية على عدد 617 خطا تعريفيا، بنسبة 9% تقريبا من الخطوط التعريفية للنظام المنسق.

وجاءت الموافقة بدون أى معارضة وتتمثل نسب رفع التعريفة الجمركية على هذه الخطوط كما يلى زيارة التعربفة من 5% إلى 10% على ديكودر "أجهزة فك السفرة" ومن 10% إلى 20% على المكسرات وبعض الفواكه وزيادتها من 20و30% إلى 30و40% على الفواكه، من 2% للسكر الخام و10% للسكر الأبيض إلى 20%.

كما تضمن القرار زيادة التعريفة من 10% و20% إلى 30% لأغطية الأرضيات من رخام وترافين وترابيع وأصناف مماثلة وساعات يد بالإضافة لزيادة التعريفة من 30% إلى 40% على بياضات الأسرة والستائر وأكياس التعبئة والتغليف من مواد نسجية وأغطية بضائع وحاجبات شمس من مواد نسجية وزيادة التعريفة من 30% إلى 40% على الملابس الجاهزة والمصنوعات الجلدية والزجاج وأدوات المائدة من البورسلين والأثاث ومستحضرات التجميل وأجهزة كهربائية ومنزلية والشعر المستعار وأكل القطط والكلاب وأجهزة الإنارة.



موضوعات متعلقة..


اتحاد الصناعات: خفض استيراد السكر إلى 300 ألف طن بدلا من مليون طن لوفرة المنتج المحلى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة