يورو 2016.. حراس المرمى بين العبقرية والإخفاق

الأربعاء، 15 يونيو 2016 12:24 ص
يورو 2016.. حراس المرمى بين العبقرية والإخفاق حراس اليورو.. إخفاقات وتألق
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أربعة أيام فقط على انطلاق "يورو 2016"، استحوذ بعض حراس المرمى على عناوين الأخبار واهتمام وسائل الإعلام بسبب الأخطاء والاضطراب أو على الأقل للمستوى المتواضع خلال المباريات التى أقيمت حتى الآن.

ونشرت صحيفة "سوديوتشه تسايتونج" الألمانية تقريرًا عن كون حرّاس المرمى يمكنهم تقديم أداء بارز وراقٍ على مدار 89 دقيقة ولكنهم قد يرتكبون خطأ فى لحظة شرود أو إخفاق ليدور عنها كل الحديث بعد هذا.

أخطاء ساذجة من حارسى ألبانيا ورومانيا


وشهدت المباريات الأولى فى يورو 2016 خطأين ساذجين من حارسى المرمى الألبانى إتريت بيريشا والرومانى سيبريان تاتاروسانو، كما كان باستطاعة حارسى المرمى السلوفاكى ماتوس كوزاشيك والتركى فولكان باباكان تقديم مستويات أفضل مما قدمها كل منهما فى الجولة الأولى من مباريات البطولة.

وسقطت كل من هذه المنتخبات الأربعة فى فخّ الهزيمة لتكون أخطاء الحراس أكثر ألمًا لهذه الفرق.
وكما أشارت الصحيفة الألمانية، ألقت البطولة الحالية الضوء بشكل هائل على الخط الرفيع للغاية الفاصل بين العبقرية والإخفاق.

حارس فرنسا وتصدى رائع


وتصدّى حارس المرمى الفرنسى هوجو لوريس بشكل رائع للغاية لتسديدة قوية من النجم الرومانى بوجدان ستانكو رغم أنه أطلقها من مسافة قريبة للغاية وذلك فى الدقائق الأولى من المباراة الافتتاحية للبطولة، وفى المقابل، بدا تاتاروسانو بشكل بائس فى تعامله مع تمريرة ديمترى باييه التى حولها أوليفيه جيرو برأسه محرزًا الهدف الأول لمنتخب فرنسا فى البطولة قبل أن يفوز المنتخب الفرنسى (2-1) فى نهاية المباراة
وقال آنجل يوردانيسكو المدير الفنى للمنتخب الرومانى: "لو سجّلنا هذا الهدف، كانت المباراة ستتغير.. لا أستطيع ولا أريد التعليق على الهدف الأول"، ولا يمكن إلقاء اللوم على تاتاروسانو فى الهدف الثانى للمنتخب الفرنسى لأن قذيفة باييه الرائعة قد تكون ضمن أفضل أهداف البطولة.

فى المقابل، يدرك ديدييه ديشان المدير الفنى للمنتخب الفرنسى مدى أهمية التصدى الرائع للوريس فى بداية المباراة، وقال ديشان: "هوجو تألق فى الوقت الذى احتجنا فيه لتألقه".

حارس ألبانيا يهزم فريقه أمام سويسرا


وفى مباراة المنتخبين الألبانى والسويسري، أخطأ بيريشا تقدير إحدى الكرات العالية ليحوّلها المدافع السويسرى فابيان شار إلى داخل المرمى الألبانى بعد دقائق قليلة من بداية المباراة ويكون هو هدف الفوز (1-0) لسويسرا.

وذكرت صحيفة "ليكيب الفرنسية" فى تعليقها على الهدف: "خطأ بيريشا الساذج" فيما كان الإيطالى جيانى دى بياسى المدير الفنى لألبانيا دبلوماسيًا بشأن هذا الخطأ كما كان عليه أن يتجاوز عن طرد قائد الفريق لوريك سانا لنيله الإنذار الثانى فى المباراة
وقال دى بياسى عقب انتهاء المباراة: "اليوم لم نكن محظوظين فى المواقف الحاسمة بهذه المباراة".
وما ضاعف من سوء الوضع أن حارس المرمى السويسرى يان سومير قدم أداء رائعًا فى المباراة.

خدعة بيل وحارس سلوفيكا


ووجد كوزاشيك نفسه عاجزًا أمام الضربة الحرة التى سدّدها جاريث بيل نجم المنتخب الويلزى ليسجّل الهدف الأول فى المباراة التى انتهت أمام سلوفيكا بفوز ويلز (2-1)، وتوقّع كوزاشيك أن يلعب بيل الكرة على يساره فاقترب من القائم الأيسر ولكن بيل سدد الكرة خادعة لتمر من فوق الحائط البشرى الدفاعى وتسكن المرمى على يمين الحارس.

وكانت تسديدة بيل لمسة عبقرية وكذلك كانت تسديدة الكرواتى لوكا مودريتش زميله فى ريال مدريد الإسبانى عندما لعب الكرة من 25 مترًا لتسكن المرمى التركى ويكون هو هدف الفوز (1-0) للمنتخب الكرواتى أمس الأول الأحد، وكان بإمكان الحارس التركى باباكان التصدى لهذه التسديدة التى لم تكن قوية للغاية.

حراس لفتوا الأنظار


لكن فى المقابل هناك حراس المرمى جذبوا الانتباه فى أمور أخرى بالبطولة الحالية.

ديفيد خيا يتجاوز الفضيحة الجنسية


ديفيد دى خيا حارس مرمى المنتخب الإسبانى فى مرمى مجموعة من التقارير الإعلامية التى أشارت إلى تورطه فى فضيحة جنسية تعود لعام 2012 وهو ما وصفه اللاعب بأنه مجرّد أكاذيب
ورغم هذا، دفع به فيسنتى دل بوسكى المدير الفنى للمنتخب الإسبانى ضمن التشكيلة الأساسية لفريقه فى مباراة الفريق الأولى بالبطولة والتى فاز فيها (1-0) على نظيره التشيكى.

جابور حارس المجر يسجل رقم قياسى


ومع غيابه عن مباراة فريقه أمس أمام المنتخب السويدى، ضاعت الفرصة تقريبًا على شاى جيفن حارس مرمى المنتخب الأيرلندى فى أن يصبح أول لاعب على الإطلاق يشارك فى بطولات كأس أمم أوروبا بعد تجاوزه الأربعين من عمره.

وسبقه إلى هذا جابور كيرالى حارس مرمى المنتخب المجرى بعدما شارك فى مباراة فريقه المقامة الآن أمام المنتخب النمساوى علمًا بأنه يكبر جيفن بـ 19 يومًا
ويلفت كيرالى الأنظار إليه بشدة من خلال السروال الفضفاض الرمادى الذى يرتديه فى المباريات، وقال فى ذلك: "إننى حارس مرمى ولست عارضة أزياء".


أخبار متعلقة


يورو 2016.. حارس المجر أكبر لاعب يشارك فى تاريخ البطولة

يورو 2016.. جماهير المنتخب الروسى المشاغبون "جنود كرملين" فى أمم أوروبا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة