انتشال الصندوق الأسود الثانى يحل لوغاريتمات سقوط الطائرة المصرية .. لجنة التحقيق الفنية تبدأ تفريغ مسجل بيانات قمرة القيادة السبت.. واللجنة تستمع لأخر 30 دقيقة بين الكابتن والمساعد وأبراج المراقبة

الجمعة، 17 يونيو 2016 02:44 م
انتشال الصندوق الأسود الثانى  يحل لوغاريتمات سقوط الطائرة المصرية .. لجنة التحقيق الفنية تبدأ تفريغ مسجل بيانات قمرة القيادة السبت.. واللجنة تستمع لأخر 30 دقيقة بين الكابتن والمساعد وأبراج المراقبة انتشال الصندوق الأسود الثانى - صورة أرشيفية
كتب أحمد مصطفى - أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ ومصادر: عمليات البحث مستمر لانتشال باقى الحطام


ـ لجنة التحقيق الفنية تجمع ممثل عن مصر للطيران وممثل لإير باص وممثل من النيابة العامة وفرنسا تشارك بصورة ودية


ـ إعلان النتائج فى مؤتمر صحفى عالمى



أيام قليلة ويتم الإعلان الكشف عن غموض سقوط الطائرة المصرية إير باص 320 أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة 19 مايو الماضى والتى كان على متنها 66 راكبا لقوا حتفهم جميعا وذلك حيث تمكنت تمكنت السفينةLethbridge John المؤجرة من الحكومة المصرية للمشاركة فى أعمال البحث من انتشال الصندوق الأسود الثانى الخاص بمسجل بيانات الطائرة (Flight data recorder).

جاء ذلك فى اليوم التالى بعد النجاح فى انتشال جهاز مسجل محادثات كابينة قيادة الطائرة (Cockpit voice recorder) الخاص بالطائرة A320 المنكوبة، تمكنت فجر اليوم الجمعة السفينةLethbridge John من انتشال الصندوق الأسود الثانى الخاص بمسجل بيانات الطائرة (Flight data recorder) .

وتم أيضاً انتشال الجهاز على عدة مراحل وقد نجحت أجهزة السفينة من انتشال الجزء الذى يحتوى على وحدة الذاكرة والتى تعتبر أهم جزء فى جهاز المسجل .

تم على الفور اخطار النيابة العامة بالعثور على الصندوق الثانى والتى أصدرت قرارها بتسليم الصندوقين إلى لجنة التحقيق الفنى فى الحادث لاتخاذ اجراءات فحص وتفريغ البيانات والمحادثات .

وجارى حالياً ترتيبات عملية نقل الصندوقين من السفينة إلى الإسكندرية وسيكون فى استقبالهما مسئولى النيابة العامة وأعضاء لجنة التحقيق.

وأكدت مصادر أن الصندوقين الأسودين سيصلا القاهرة خلال الساعات القليلة القادمة وذلك تمهيدا لبدء عمل لجنة التحقيق الفنية والتى ستبدأ عملها السبت، وأوضحت أن اللجنة ستبدأ بتفريغ محتويات مسجل بيانات قمرة القيادة فى حالة التأكد من صلاحيته حيث أنه لن يأخذ وقتا طويلا فى تفريغه نظرا لانه سيتم تفريغ أخر 30 دقيقة فقط مما دار بين قائد الطائرة ومساعده إضافة إلى ما دار بينهما وبين أبراج المراقبة التى مرت عليها الطائرة خلال تلك الفترة.

وأوضحت المصادر لجنة التحقيق الفنية وستقوم بعملها وفق المعايير الدولية والعالمية، أن هذه المعايير تلزم بضرورة وجود ممثل عن شركة إير باص منتجة الطائرة، بالاضافة عن ممثل لشركة مصر للطيران بصفتها مالكة الطائرة والمسؤولة عن الأمور الخاصة بصيانة الطائرة ، اضافة الى سلطة التحقيق الجنائى ممثلة فى النائب العام المصرى أو من ينوب عنه "ممثل النيابة"، مؤكدة على انه لايمكن تفريغ محتويات الصندوق إلا فى حالة حضور هؤلاء، مضيفة أنه يمكن أن يحضر ممثل عن فرنسا بصفة ودية ، اضافة الى اعضاء من جهات سيادية لمعرفة أسباب واطلاعهم على اسباب سقوط الطائرة .

وأشارت المصادر إلى أن العثور على الصندوق الأسود الثانى سيمكن لجنة التحقيق من تحديد ما حدث من الناحية الفنية للطائرة والعوامل الخارجية التى تعرضت لها وهل هناك اى مشكلة فنية حدثت فى أجهزتها أم لا، وأكدت المصادر أنه لا يمكن تحديد ما حدث للطائرة اعتمادا على أحد الصندوقين بصورة كاملة وإنما العثور على الصندوقين سيوضح الأسباب بشكل مباشر، متوقعة أن يتم الاعلان عن أسباب سقوط الطائرة خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكدت المصادر أنه سيتم عقد مؤتمر صحفى عالمى للجنة التحقيق الفنية لعرض نتائج التحقيق وتوضيح الصورة للرأى العام الدولى والمحلى وتحديد أسباب الحادث، وأضافت انه سيتم مواصلة عمليات البحث عن باقى الحطام، مشيرة إلى انه كلما تم العثور على أجزاء أكبر من الطائرة اتضحت الرؤوية بصورة اكبر وكانت النتائج النهائية أكثر دقة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري اصيل

اللجنه قوامها غلط ...

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

يارب أظهر الحق

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو المهدي

كلام فاضي

عدد الردود 0

بواسطة:

عايدة المصرية

مفيش حاجة هتتغير

ربنا يرحم شهداء الحادث و يرحم اهلهم من الحزن

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد فاروق

رد على صاحبي التعليق رقم 1 ، ورقم 4

عدد الردود 0

بواسطة:

م تامر

أضافه لرقم 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري حر

ما تتعبوش نفسكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة