بالفيديو.. عمرو خالد : من يرى الحياة لونًا واحدًا فقط يصاب بعمى ألوان

الجمعة، 17 يونيو 2016 05:14 م
بالفيديو.. عمرو خالد : من يرى الحياة لونًا واحدًا فقط يصاب بعمى ألوان عمرو خالد
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن القبول بالقيم المتداخلة هو بمثابة طوق النجاة لإنقاذ شبابنا من السقوط فى فخ التطرف، ومجتمعنا من الانقسام، إذ إنه لا يمكن للإنسان أن يعيش بقيمة واحدة ويترك باقى القيم الأخرى، وإلا حدث تعارض، ووقعت مصائب فى الحياة.


وفى الحلقة الثانية عشرة من برنامجه "طريق للحياة"، وصف "خالد" القيم بأنها منظومة متكاملة بعضها ببعض، لايمكن أن تحيا متفردة، مشيرًا إلى أن من أسباب التطرف وأسباب انقسام المجتمع الحاصل الآن، أن كل شخص يتصارع على قيمته ويرى أنه على الصواب.

وأشار الداعية الإسلامى، على سبيل المثال إلى أنه من يفجر نفسه عاش بقيمة واحدة فقط هى التضحية، ففجر نفسه وفجر باقى القيم.. (السلام والرحمة).. من يدلل ابنه عاش بقيمة واحدة فقط هى الحب، فضيع ابنه وضيع باقى القيم (المسئولية والحزم).. من يريد الثورة وفقط عاش بقيمة واحدة فقط هى الحرية.. فضيع الأمان والوحدة.

وساق نماذج من القيم المتداخلة، ومن بينها أن النبى أسكن السيدة "ماريا" فى "العوالي"، لأنها من سكان مصر لا تقوى على الصحراء فتعامل معها بالرحمة وليس العدل فقط.

واستشهد "خالد" كذلك بقصة "صلح الحديبية" التى جمعت العديد من المعانى والقيم المتداخلة، حين قبل النبى بالصلح مع قريش، وعاد ومعه أصحابه إلى المدينة دون أن يؤدوا العمرة كما تعاهدوا، الأمر الذى اعتبره بمثابة الأساس الذى وضعه النبى فى اختيار السلام قبل التضحية.

وقال "خالد" إن من يرى الحياة لونًا واحدًا فقط يصاب بعمى ألوان، فلابد من القبول بتنوع وتداخل القيم، فالحياة ليست قيمة واحده فقط تعيش بها.. للحياة قيم كثيرة لابد أن نعيشها كلها مع بعضها.




موضوعات متعلقة :


بالفيديو..عمرو خالد : الرحمة مع الزوجة قبل الحقوق والواجبات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة