خلال زيارته للكاتدرائية..

رئيس وزراء المجر: ليس لنا نفوذ عالمى لكن كل ما نستطيع عمله دعم مصر

الخميس، 02 يونيو 2016 08:16 م
رئيس وزراء المجر: ليس لنا نفوذ عالمى لكن كل ما نستطيع عمله دعم مصر البابا تواضروس الثانى
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادى والنائب البابوى (فترة سفر قداسة البابا)، عن ترحيبه بزيارة فيكتور أوربان رئيس وزراء المجر للكنيسة القبطية، مقدما اعتذارا باسم قداسة البابا تواضرورس لوجود قداسته بالنمسا حاليا للعلاج.

جاء ذلك خلال استقبال نيافته للضيف المجرى الكبير بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية صباح اليوم.

ومن جانبه، أعرب رئيس وزراء المجر عن تمنياته بالشفاء العاجل لقداسة البابا، وعبر عن امتنانه لحفاوة الاستقبال الذى قوبل بها، مضيفا: "كنت هنا منذ 5 سنوات، واستقبلنا أسرا قبطية فى بودابست تعرفت عليهم وهم أناس رائعون وساعدناهم بقدر استطاعتنا.

وعن الرئيس السيسي قال: نحن ننظر إلى القيادة السياسية فى مصر على أنها القيادة القادرة على تحقيق الاستقرار، وأضاف: ليس لنا نفوذ على مستوى السياسة العالمية ولكن كل ما نستطيع عمله دعم به مصر.

وأكمل: لسنا خبراء فى السياسة المصرية لكن نرى أن الأمور تسير بشكل جيد، نريد للمجتمع المصرى الاستقرار والقيادة الحالية قادرة على تأمين هذا الاستقرار.

وعلق نيافة الأنبا دانيال قائلا: الأقباط فى مصر لهم محبة كبيرة للرئيس السيسي وهو له مكانة كبيرة فى قلوبهم ظهرت بوضوح فى 30 يونيو، حين كان قداسة البابا من الحاضرين فى المشهد.

وأشار إلى أن الأقباط تغير وضعهم بعد مجىء الرئيس السيسى، وهناك إحساس بالأمان والأمل فى الاستقرار حتى أن كثيرين ممن سافروا قبل 30 يونيو بدأوا فى العودة إلى مصر.

وختم قائلا: نشكر المجر على استقبال هؤلاء الذين ذهبوا إلى هناك ونشكرسيادتكم لزيارتكم للأزهر وذلك يعمل على توحيد العلاقات بين المصريين جميعا.

ورد رئيس الوزراء قائلا: أنتم تستطيعون الاعتماد على المجر فى المستقبل اطمئنكم سيكون هناك موقف داعم لكم.

وسأل الضيف المجرى: ما هى أولوياتكم ؟ فأجاب نيافة الأنبا دانيال: الدعم السياسى لمصر وكذلك الدعم الاقتصادى، الكنيسة وعلى رأسها قداسة البابا يساندون الهدوء والاستقرار من أجل النمو الاقتصادى، والكنيسه تشجع رجال الأعمال للقيام بمشروعات اقتصادية.

وعن سؤال لأوربان: علاقة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مع الكنائس المسيحية، قال نيافة الأنبا دانيال: يوجد تعاون قوى بين الطوائف ويوجد ما يسمى بمجلس كنائس مصر يضم الخمس كنائس المسيحية فى مصر، ويوجد حوار للاتفاق على الأمور العامة التى تخص المسيحيين للخروج برأي موحد، وبالنسبة لخارج مصر يوجد تعاون وتبادل وزيارات مع الكنائس الأخرى فى الخارج.

وسأل رئيس وزراء المجر عن العلاقة مع المسلمين، فأجاب النائب البابوى قائلا: على المستوى الرسمى جيدة وبين قداسة البابا وفضيلة شيخ الأزهر متميزة ونيافة الأنبا إرميا مشترك فى بيت العائلة الذى يجمع المصريين مسلمين ومسيحين لتعزيز العلاقات فى الشارع، أما على مستوى البسطاء لابد أن تحدث مشاكل نتيجة لتراكم الشحن منذ سنوات قديمة، وأضاف: أعتقد إصلاح ذلك سيتم عن طريق التعليم والإعلام.

وسأل أوربان عن موضوع الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا فأجاب نيافة الأنبا دانيال: إذا تحقق الاستقرار ونمو الاقتصاد لن تكون هناك هجرة غير شرعية لأن المصرى مرتبط بأرضه ولن يتركها إلا إذا هدده شىء أصعب لا يستطيع احتماله والتعاون الاقتصادى مع مصر سيكون له أثر، وكلما زاد التعاون الاقتصادى ستشعر الناس بالأمان و المستقبل.

وفى ختام الزيارة تبادل رئيس وزراء المجر ونيافة الأنبا دانيال الهدايا التذكارية، وحضر اللقاء نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافى للكنيسة القبطية الارثوذكسية والقمص مكارى حبيب سكرتير قداسة البابا والقس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وبربارة سليمان مسئول المكتب البابوى للمشروعات.


موضوعات متعلقة..


رئيس وزراء المجر يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة