بالصور..تعرف على الأديرة القبطية الجديدة التى اعترف بها المجمع المقدس.. أحدها يرجع تاريخه للقرن الرابع..والثانى زاره البابا تواضروس.. والثالث يشرف عليه أنبا ماركوس.. وجميعها تخضع لشروط اللائحة الجديدة

الإثنين، 20 يونيو 2016 03:38 ص
بالصور..تعرف على الأديرة القبطية الجديدة التى اعترف بها المجمع المقدس.. أحدها يرجع تاريخه للقرن الرابع..والثانى زاره البابا تواضروس.. والثالث يشرف عليه أنبا ماركوس.. وجميعها تخضع لشروط اللائحة الجديدة الاديره القبطيه
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية الاعتراف بثلاث أديرة جديدة وضمها للكنيسة القبطية رسميا بعدما استوفت الشروط، وهى أديرة القديسة دميانة للراهبات بالبلينا بسوهاج، ودير الأنبا موسى القوى بالعلمين، ودير السيدة العذراء والقديسة دميانة بأتلانتا جنوب أمريكا.

5


وأكدت مصادر من لجنة شئون الأديرة، أن الكنيسة طبقت لائحة الأديرة الجديدة على الأديرة الثلاث قبل الاعتراف بها، وأوضح المصدر الذى رفض الإفصاح عن اسمه لـ"اليوم السابع"، أن البابا تواضروس كلف رهبان مشهود لهم بالكفاءة وحسن الخدمة بالإشراف على الأديرة الجديدة قبل عرضها على لجنة شئون الأديرة بالمجمع، وكذلك خضعت الأديرة لإشراف الأساقفة واستوفت مقومات إنشاء دير جديد من إعداد مجمع رهبان يتكون من رهبان ملتزمين بالهدف والمبادئ الرهبانية، يعيشون فى محبة وتقوى مع بعضهم البعض ويتتلمذون على آباء شيوخ مختبرين، وأن الدير يقع فى مكان مناسب وذى مساحة كبيرة يتوافر فيها الهدوء والبرية، وله سور ومصادر للرى والكهرباء، وأن يكون المكان متكامل المبانى من حيث «القلالى، الكنيسة، المضيفة، بيت الخلوة، المطبخ، مكتبة.. إلخ»، وبه مشروعات للاكتفاء الذاتى وتدبير مالى لمعيشة الرهبان.

1


ومن بين الأديرة المعترف بها حديثا دير القديسة دميانة بقرية بنى نصير - العرابة المدفونة مركز البلينا بسوهاج، ويعتبر هذا الدير من أقدم الأديرة على الإطلاق فى صعيد مصر أسسه القديس موسياس أو موسى فى القرن الرابع الميلادى وسكنه أكثر من مائة راهب ومن أشهر قديسيه الأنبا مقروفيوس تلميذ القديس موسياس ومؤسس دير العذراء بالجنادلة بأسيوط.

6


تشير المراجع التاريخية إلى أن القديسة العظيمة هيلانة رممت الدير وأضافت ثلاث مذابح جديدة به وأسمته دير القديسة دميانة بعد أن كان اسمه دير الأنبا موسى، كذلك فإن المصادر التاريخية تذكر تعرض الدير لكثير من محاولات الهدم والتخريب والقتل حتى تم إبادة الرهبان منه تماما ولكن عناية الله ظلت تحميه إلى يومنا هذا وكانت هناك قليل من الراهبات القديسات والمكرسات يسكن الدير ولكن لم يتم الاعتناء به بالوجه الكافى واليوم يحيط بالدير منازل المسيحيين من كل جانب، وتم تعميره حديثا وسكنته الراهبات ونال اعتراف المجمع المقدس.

الدير الثانى هو دير الأنبا موسى بطريق العلمين، ويشرف عليه الأنبا ماركوس الأسقف العام بحدائق القبة بتكليف من البابا تواضروس الثانى، ويعمل القمص الراهب لوكاس الأنبا بيشوى كأمين للدير ويشرف على مجمع الرهبان هناك، والدير مُحاط بأسوار عالية، وبه أربع أبواب من جميع الجهات، والبوابة الرئيسية بالمنارات وهى عبارة عن بُرج على شكل طابية قايتباى الأثرية بالإسكندرية (القلعة)، وبالبوابة سكن المسئول عن البوابة من ناحية، والناحية الثانية للحراسة، ويضم مجموعة من قلالى الرهبان، وبئر بعمق 200 متر للشُرْب والزراعة، ومن ضمن خدماته الداخلية بيت لحم لصناعة القربان، ومكتبة استعارية للرهبان بها 6000 كتاب، ومخبز، وورشة نجارة، ومزارع أبقار وأغنام مزارع موالح، كما يضم خمسة كنائس هى كنيسة القديس الأنبا موسى الأسود، وكنيسة القديس مارمرقس الرسول، وكنيسة السمائيين، وكنيسة الملاك ميخائيل والأنبا شنودة رئيس المتوحدين، وكنيسة القديس يوحنا المعمدان.

والدير الثالث هو دير السيدة العذراء والقديسة دميانة بأتلانتا بجنوب الولايات المتحدة الأمريكية، ويشرف عليه الأنبا يوسف أسقف جنوب الولايات المتحدة، وهو دير للراهبات ويضم عدد من الآباء الكهنة للصلاة والخدمة فيه وزاره البابا تواضروس الثانى أثناء زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية العام الماضى.


7

8

2

3



موضوعات متعلقة


وزير السياحة: البابا تواضروس أعلن دعمه لمسار رحلة العائلة المقدسة.. السيد المسيح أول سائح زار مصر.. محمد يحيى راشد: تشكيل لجنة لتطوير مزارات رحلة العائلة المقدسة وإطلاق البرامج نهاية العام الجارى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة