منظمات المرأة تبدأ مبكرا الاستعداد لانتخابات المحليات.."القومى للمرأة" يعد قاعدة بيانات للسيدات الراغبات فى خوضها..يضع خطة لتدريب 40 ألف سيدة بالقرى والنجوع.. واتحاد نساء مصر يجهز قوائم بذوات الكفاءات

الإثنين، 20 يونيو 2016 02:30 ص
منظمات المرأة تبدأ مبكرا الاستعداد لانتخابات المحليات.."القومى للمرأة" يعد قاعدة بيانات للسيدات الراغبات فى خوضها..يضع خطة لتدريب 40 ألف سيدة بالقرى والنجوع.. واتحاد نساء مصر يجهز قوائم بذوات الكفاءات الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت منظمات المرأة والمجتمع المدنى مبكرا فى الاستعداد للمجالس المحلية وانتخابات المحليات، خاصة فى ظل ما أقره الدستور بربع المجالس المحلية للمرأة بما يمثل أكثر من 13 ألفا و500 مقعد للمحليات مخصصة للسيدات، حيث بدأ عدد كبير منهم فى تنظيم لقاءات تدريبية للنساء بمختلف المحافظات لتأهيلهم لخوض انتخابات المحليات.

ومن جانبها أكدت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، على أن المجلس يعمل حالياً على إعداد قاعدة بيانات للسيدات الراغبات فى خوض انتخابات المجالس المحلية القادمة من خلال التعاون مع نواب ونائبات البرلمان والنقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدنى، والأحزاب السياسية وأعضاء المجلس وفروعه.

وأضافت رئيس المجلس القومى للمرأة لـ"اليوم السابع"، على أن المجلس ينظم لقاءات تدريبية للسيدات بالمحافظات والقرى والنجوع لتأهيل السيدات لخوض انتخابات المحليات، لافتة إلى أنه طبقا للمادة 180 من دستور2014، والتى نصت على أن يكون ربع مقاعد المجالس المحلية مخصصة للمرأة.

وقالت النائبة السابقة سناء السعيد وعضو المجلس القومى للمرأة ومقررة لجنة المشاركة السياسية بالمجلس، أن المجلس القومى للمرأة وضع خطة عمل للوصول بالمرأة للمحليات، تستهدف تدريب 40 ألف سيدة على خوض انتخابات المحليات على مستوى جميع محافظات الجمهورية والقرى والنجوع.

وأضافت عضو المجلس القومى للمرأة ومقررة لجنة المشاركة السياسية بالمجلس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المجلس القومى للمرأة تواصل مع كافة الأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى وفروع المجلس بالمحافظات لتقديم ترشيحاتهم للسيدات المؤهلين للمحليات، مما يساهم فى إعداد قاعدة بيانات للسيدات الراغبات والمؤهلات للترشح للمجالس المحلية، مؤكده على أن السيدات حريصين على المشاركة وهن المعنيين بقضايا المحليات، قائلة: "عليهم الاستعداد واحنا علينا التأهيل".

وفى نفس السياق قالت الدكتورة نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصرى لحقوق المرأة، إن المركز ينظم لقاءات وبرامج تدريبية للسيدات بمحافظات الجمهورية لتأهيلهم للمجالس المحلية وانتخابات المحليات، لافته إلى أنه تم تدريب ما يقرب من 1300 شابة بمختلف المحافظات.

وأضافت رئيس المركز المصرى لحقوق المرأة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن أكثر من 15 ألف مقعد ينتظر المرأة فى انتخابات المجالس المحلية المقبلة، لافتة إلى أن المركز يعد قاعدة بيانات بأسماء أصحاب الكفاءات المؤهلات للترشح للمجالس المحلية، مؤكدة على أنه لابد من أن يضمن قانون الإدارة المحلية تمثيل المرأة فى المجالس المحلية عقب الانتخابات وتشكيل هيئة مكاتب المجالس.

وقالت الدكتورة هدى بدران رئيس الاتحاد العام لنساء مصر، أن الاتحاد بجمعياته الـ 300 المنتشرة على مستوى المحافظات، تستعد لانتخابات المحليات بتأهيل وتدريب السيدات للترشح للانتخابات.

وأضافت رئيس الاتحاد العام لنساء مصر، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الاتحاد يعد قوائم بأسماء السيدات صاحبات الكفاءات المؤهلات للترشح لانتخابات المحليات، لافتة إلى أن الاتحاد سينظم برامج تأهيلية للسيدات، بالإضافة إلى عقد مقابلات مع عضوات المجالس المحلية السابقة لتبادل الخبرات مع السيدات الراغبات فى الترشح للانتخابات.




موضوعات متعلقة


القومى للمرأة يختتم برنامجه التدريبى " المرأة المصرية.. صانعة المستقبل"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة