"كامبريدج" تستنكر اتهامها بعدم التعاون فى قضية ريجيني.. نائب رئيس الجامعة: الإدعاء الإيطالى لم يطلب منا المساعدة ومستعدون لتقديمها.. 62أكاديميا ينتقدون وسائل الإعلام ويؤكدون: اتهامنا مهين وسخيف

الثلاثاء، 21 يونيو 2016 11:50 ص
"كامبريدج" تستنكر اتهامها بعدم التعاون فى قضية ريجيني.. نائب رئيس الجامعة: الإدعاء الإيطالى لم يطلب منا المساعدة ومستعدون لتقديمها.. 62أكاديميا ينتقدون وسائل الإعلام ويؤكدون: اتهامنا مهين وسخيف جوليو ريجينى
كتبت رباب فتحى وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعث نائب رئيس جامعة كامبريدج البريطانية البروفيسور السير ليزيك بوريسيفيتز رسالة إلى صحيفة الجارديان البريطانية يستنكر فيها الإدعاءات "الخاطئة" و"المقلقة" لنائب وزير الخارجية الإيطالى بشأن مقتل الطالب جوليو ريجيني فى مصر، والذى اتهم فيه جامعة كامبريدج بعدم التعاون فى التحقيقات.

وقال فى رسالته "نتفهم إحباط المدعين الإيطاليين بشأن الاستنتاجات التى قدمتها السلطات المصرية".

ومضى بوريسيفيتز يقول فى رسالته إن عدم الرد من الجانب المصرى لا ينبغى أن يصرف الانتباه عن البحث عن الحقيقة، "تلك الحقيقة التى تلتزم بها كليا الجامعة"، مشيرا إلى أن مسئولى الجامعة لم يتلقوا أى طلب للمساعدة من قبل الإدعاء الإيطالى، وهم على أتم استعداد للاستجابة لأى طلب، على حد قوله.

وأشار إلى أن أكاديمى من كامبريدج تلقى طلب من المدعين الإيطاليين، وأجاب على جميع أسئلتهم فى مناسبتين.

وأضاف فى خطابه لـ"الجارديان" أن مقتل ريجيني لم يكن فقط مأساة لأسرته، وإنما هجوم على الحرية الأكاديمية، لأنه كان باحث متمرس يستخدم أساليب أكاديمية لدراسة النقابات العمالية فى مصر.

وختم رسالته قائلا: "يجب أن نعارض من يسعون لإسكات الآخرين، ومهمة كامبريدج "المساهمة للمجتمع من خلال التعليم والتعلم والبحث"، ونحن نقدم احترامنا لجوليو الذى جسد هذه المهمة وجسد قيمنا".

ومن ناحية أخرى، وقع 62 باحث وبروفيسور على رسالة بعثوها كذلك لـ"الجارديان" يرفضون فيها اتهام مدرسى والمشرفين على ريجيني بعدم التعاون فى التحقيق الجنائى الذى تجريه الحكومة الإيطالية، وأكدوا "هذه الإدعاءات ليست صحيحة بكل بساطة".


وقالوا "القول أن مدرسى وأصدقاء جوليو، الذين لا يزالون مصدومين أثر الحادث الأليم غير مبالين، مهين وسخيف."

وختموا رسالتهم بإدانة الاتهامات التى لا يوجد أساس لها والتصريحات الخاطئة التى نقلتها بعض وسائل الإعلام، كما انتقدوا وسائل الإعلام المضللة معتبرين أن تصرف الانتباه عن الجناة الحقيقيين. ودعوا وسائل الإعلام الإيطالية وغيرها للمساعدة فى مساءلة المسئولين عن مقتل ريجيني.



موضوعات متعلقة:



إيطاليا تتهم جامعة كامبريدج بتعطيل التحقيقات فى قضية مقتل جوليو ريجينى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة