لجنة شئون الأحزاب تضع قواعد لعلاقتها بنظيرتها الأجنبية.. تمنع التمويلات الخارجية وتطلب علانية اللقاءات.. القوى السياسية تعلن ترحيبها بالقرار.. و"مستقبل وطن": البعض سفر شبابه للخارج للقاء نظيرهم

الأربعاء، 22 يونيو 2016 03:00 ص
لجنة شئون الأحزاب تضع قواعد لعلاقتها بنظيرتها الأجنبية.. تمنع التمويلات الخارجية وتطلب علانية اللقاءات.. القوى السياسية تعلن ترحيبها بالقرار.. و"مستقبل وطن": البعض سفر شبابه للخارج للقاء نظيرهم المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت أحزاب سياسية التزامها بالضوابط التى أعلنتها لجنة شئون الأحزاب التى حددت قواعد العلاقة بين الأحزاب المصرية بنظيرتها الأجنبية، والتى تتضمن منع أى لقاءات سرية بنظائرها الأجنبية، بالإضافة إلى منع التمويلات الأجنبية إلا إذا كانت منحًا تدريبية تتصل بأهداف الحزب ووسائل تحقيقها وبموافقة الجهات المختصة، موضحين صدور هذا البيان جاء بعد قيام بعض شباب الأحزاب بالسفر إلى الخارج ولقاء أحزاب أخرى وإعلان أحزابهم عدم تمثيلهم للحزب، مؤكدين أن المرحلة الحساسة التى تعيشها مصر تقتضى أن يكون أى نشاط خارجى للأحزاب معلن وتطبيق القانون على المخالفين.

فى البداية قال المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، إن الحزب يجرى جميع لقاءاته من الشخصيات الأجنبية بشكل علنى، موضحا أن لقاءات القيادات الحزبية مع المسئولين الأجانب تقتصر على مسئولى السفارات المعتمدة فى مصر.

وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهورى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن بيان لجنة شئون الأحزاب بأن على الاحزاب السياسية عدم تلقى أى تمويلات من الخارج، هو أمر مهم حتى نمنع استغلال بعض الدول الخارجية الاحزاب فى تنفيذ أجندتها، موضحا أن بيان لجنة شئون الأحزاب جاء بعدما رأت أن هناك أحزابا سياسية تخالف هذه الضوابط والقواعد وهو ما يسبب خطرا كبيرا على الأمن القومى المصرى.

من جانبه قال أكمل نجاتى، عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، أن الضوابط التى أعلنتها لجنة الشئون السياسية بالبرلمان هو تطبيق لصحيح القانون، والأحزاب التى تحترم أعضاءها لابد أن تعلن عن جميع لقاءاتها مع الأحزاب الأجنبية للجميع ولا تعقدها سرا.

وأضاف عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع" أن سبب إصدار اللجنة هذا البيان هو قيام بعض شباب الأحزاب مؤخرا بالسفر إلى الخارج ولقاء مسئولى احزاب سياسية أخرى فى دول أجنبية ثم تخرج الأحزاب ويقولون أنهم غير ممثلين لهم، فأرادت اللجنة أن تنظم هذا الأمر.

وأشار أكمل نجاتى أن الظروف الحالية للبلاد تقتضى مثل هذه الضوابط، خاصة فى ظل المرحلة الحساسة التى تعيشها مصر، ومخاطر والتحديات التى تواجه مصر خارجيا.

وفى نفس الصدد قال اللواء محمد الغباشى، نائب رئيس حزب حماة الوطن، أن الحزب سيعقد اجتماعا لهيئته العليا لدراسة القواعد التى حددتها لجنة شئون الأحزاب لضوابط علاقة الأحزاب بالأحزاب الأجنبية، موضحا أن هذه القواعد لم تصل الحزب حتى الآن.

وأضاف نائب رئيس حزب حماة الوطن، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الحزب يرفض بشكل عام أى اتصال بجهات اجنبية أو أى تمويل اجنبى من الخارج، ويرى أن الأمن القوى يقتضى الإعلان عن أى لقاءات تتم مع أحزاب أجنبية.

كانت لجنة الأحزاب السياسية، أكدت أنه يتعين على الأحزاب المصرية أن تكون اتصالاتها بالأحزاب أو التنظيمات السياسية الأجنبية، فى علانية ووضوح، وأن تكون تلك الأحزاب والتنظيمات السياسية الأجنبية ليست فى موقف عدائى مع مصر أو تعمل على المساس بالمصالح القومية المصرية، وألا يكون لتلك الأحزاب الأجنبية ميليشيات عسكرية أو شبه عسكرية أو لها علاقة بأعمال تمس السيادة للدول الأخرى، وأن تكون هناك أهداف واضحة ومحددة ومقننة من قيام تلك العلاقات.



موضوعات متعلقة..


لجنة الأحزاب تضع قواعد لعلاقة الأحزاب بنظيرتها الأجنبية أبرزها حظر التمويلات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة