من أبو الحسن لدافنشى..كيف تناولت الدراما الرمضانية عالم الجن؟

الأربعاء، 22 يونيو 2016 10:25 م
من أبو الحسن لدافنشى..كيف تناولت الدراما الرمضانية عالم الجن؟ مسلسل "هى ودافنشى"
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تترك الدراما التلفزيونية فى رمضان شيئا إلا تناولته، سواء المشاكل الاقتصادية والسياسية وحتى العاطفية، لكن لم يتوقف الأمر عن مناقشة وطرح مشاكل المجتمع فحسب، إنما تطرقت إلى العالم الآخر وبحثت فيما وراء الطبيعة، فعلى مدار عشرات المواسم الرمضانية، استطاعت الدراما أن تعكس وجهة نظر المصريين بالنسبة للجن والعفاريت.

فهناك العفريت الطيب المسالم، وآخر المحب والمساعد، وغيره الشرير المدمر، وفيما يلى أشهر أعمال درامية تناولت فكرة العفاريت وعالم الجن واللبس بداية من مسلسل " حديث الصباح والمساء، والعفريت " أبو الحسن"، وحتى مسلسل " هى ودافنشى".

حديث الصباح والمساء


فى مسلسل حديث الصباح والمساء جسدت الفنانة عبلة كامل دور المرأة التى تحضر الأرواح، والمرافقة لعفريت اسمه " أبو الحسن" كانت تستحضره لتتعرف على الطالع، وكان هذا الخط الدرامى جديدا من نوعه على المسلسلات وقتها، وأحدث أثرا كبيرا فى نفوس الجمهور بل اعتقد البعض أنه مسلسل رعب.

مسلسل كفر عسكر


كان هذا العمل هو الثانى فى تناول فكرة الجن والمس، حيث ظهرت الفنانة " دلال عبد العزيز" فى شخصية " فطوم" وكأنها تعانى من اللبسو، كان لها قدرات خارقة للطبيعة، فمن منا يستطيع أن ينسى مشهد أكلها لكميات كبيرة للحمام لا يستطيع أكلها شخص طبيعى.


السبع وصايا


أما فى هذا المسلسل الذى حقق جماهيرية ونجاحا كبيرين فى الموسم السابق، لعب الفنان "أحمد فؤاد" دور الأب الذى يدعى " سيد نفيسة" الذى أدركنا من خلال أحداث المسلسل أنه مجرد شبح ليس حقيقيا، مما تضمن إيحاءات الرعب دون أن يكون بشكل مباشر.

حكايات وبنعشها


فى نفس الموسم الرمضانى لعبت الفنانة " ليلى علوى" دور العفريتة" أو الروح المحبة العاشقة فى مسلسل " حكايات وبنعيشها"، فكانت تظهر لباسم سمرة وتمنعه عن الزواج من غيرها، وهذا ما يعكس معتقد لدى المصريين مرتبط بحب الجان والشياطين لسكان الأرض.

أبواب الخوف


بنيت الحبكة الدرامية لهذا المسلسل على أساس القصص المرعبة المرتبطة بثقافتنا الشعبية من المس واللبس، وبعض العادات الخاطئة كالاستعانة بالشعر المستعار الذى قد يكون لأحد الأموات الذى يقلب حياتك فيما بعد، حيث لعب الفنان " عمرو واكد" دور الصحفى الذى يبحث فى هذه القضية وكل يوم يتحقق من حادث أو قصة كان ورائها الجن والعفاريت.

هى ودافنشى


أما هذا العفريت فهو مازال محيراً بين كونه روحا حقيقية تهاجم ليلى علوى، وبين أنه مجرد صوت ضميرها الذى يواجهها نتيجة لعقدة نفسية قد تكشف عنها أحداث المسلسل فيما بعد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة