وزير الزراعة : إنتاج مصر من السكر تجاوز 2.2 مليون طن.. وحققنا 77% من الاكتفاء الذاتى

الخميس، 23 يونيو 2016 12:00 م
وزير الزراعة : إنتاج مصر من السكر تجاوز 2.2 مليون طن.. وحققنا 77% من الاكتفاء الذاتى سكر - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن إنتاج مصر من سكر القصب والبنجر، بلغ هذا العام حوالى 2.2 مليون طن، حيث بلغ إجمالى الانتاج المحلى من سكر البنجر حوالى 1.25 مليون طن، بما يمثل حوالى 57% من انتاج السكر، بينما بلغ اجمالي انتاج سكر القصب حوالى مليون طن، بما يمثل حوالى 43% من اجمالى إنتاج السكر فى مصر .

وأشار وزير الزراعة ، فى بيان له اليوم الخميس ، الى أن إجمالى الاستهلاك المحلى من السكر بلغ نحو 3.1 مليون طن سنوياً، ما يعني ان هناك فجوة في الاستهلاك قدرها حوالى 900 ألف طن من السكر، موضحاً ان كمية السكر السائل "جلوكوز + فركتوز" المنتجة هذا العام بلغت حوالى 200 ألف طن ليصل اجمالى إنتاج السكر بنوعية المبلور والسائل حوالى 2.4 مليون طن سكر، بما يحقق حوالى 77 % من الاكتفاء الذاتى من السكر، والتي تكفى الاستهلاك المحلى لحوالى 9 أشهر ،علما بأن موسم إنتاج السكر الجديد فى مصر يبدأ فى شهر يناير 2017.

وأوضح وزير الزراعة ، أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالمياً فى انتاجية قصب السكر بمتوسط عام يقدر بنحو 50 طن للفدان، مما جعلها تحتل مرتبة متقدمة بين اهم الدول المنتجة لبنجر السكر، مشيراً الى ان وزارة الزراعة تتبنى استراتيجية متكاملة للتوسع الأفقى والرأسى فى انتاج السكر من البنجر لتحقيق الامن الغذائى من السكر، من خلال البحث العلمى الزراعى والإرشاد الزراعى ونقل التكنولوجيا والنهوض بإنتاجية القصب والبنجر وترشيد واستخدام المياه، فضلاً عن التوسع فى زراعات بنجر السكر فى الاراضى الجديدة مع رفع إنتاجية محصولي القصب والبنجر.

وتابع أن استراتيجية الوزارة أيضاً تشمل تشجيع الاستثمارات فى إنشاء مصانع سكر بنجر جديدة فى مناطق زراعته بالاراضى الحديثة، خاصة في مشروع المليون ونصف المليون فدان، مع ترشيد استهلاك السكر للوصول الى المعدلات الصحية، والتي تصل الى 25 كجم للفرد فى السنة مقابل الاستهلاك الحالى والذى يصل الى 34كجم.

وفى سياق متصل قال رئيس مجلس المحاصيل السكرية، أن هناك عدد من المشروعات الجديدة لانشاء مصانع للسكر، للمساهمة في زيادة الانتاجية وتقليص الفجوة في الاستهلاك، حيث من المقرر الانتهاء من انشاء عدد من المصانع سكر بالصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، عام 2018، بإستثمارات تصل الى 2.5 مليار جنية لإنتاج نحو 250 ألف طن من السكر، فضلاً عن تطوير بعض الشركات العاملة فى هذا المجال، بإستثمارات اماراتية تبلغ 6 مليارات جنية.

وأوضح رئيس المجلس ان المصانع الجديدة ، توفر حوالي 4000 فرصة عمل بين مهندس وفنى وإدارى فضلاً عن التعاقد مع أكثر من 10 الاَف مزارع لتوريد جزء من احتياجات المصنع من البنجر وإنتاج 400ألف طن سكر سنوياً.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد أبو اليزيد ، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، انه يتم متابعة زراعات قصب السكر وبنجر السكر بالمحافظات المختلفة، مشيراً الى ان الوزارة تعمل على التوسع في زراعة بنجر السكر، على حساب القصب، لترشيد استخدام المياه، كما يعمل القطاع على توفير مستلزمات الانتاج والأسمدة لها، فضلاً عن التنسيق مع مركز البحوث الزراعية، لاستنباط أصناف جديدة تعطي انتاجية عالية من المحصولين.


موضوعات متعلقة :



"الزراعة" تحارب ارتفاع الأسعار فى رمضان.. ضخ 200 طن سلع غذائية مدعمة بمنافذها.. 40 جنيها للحمة و4.5 للأرز و5 للسكر.. "الخدمات البيطرية": طرح 3900 رأس ماشية و29 ألف طن لحوم.. وحملات على موائد الرحمن














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة