بالفيديو والصور.. "المكواة الرجل" أشهر مهنة لكى الجلباب الصعيدى والقفطان

الجمعة، 24 يونيو 2016 11:50 ص
بالفيديو والصور.. "المكواة الرجل" أشهر مهنة لكى الجلباب الصعيدى والقفطان المعلم أشرف أثناء قيامه بكى جلباب
أسيوط – ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر "المكواة الرجل" واحدة من أقدم المهن على الإطلاق، وبالرغم من أنها الأهم والأقوى فى كى الجلباب الصعيدى والقفطان، إلا أنها بدأت فى الاندثار، نظرا لأن أغلب الناس أصبحوا يفضلون المكواة العادية والبخار.

المعلم أشرف رمضان، أحد العاملين بمهنة المكواة الرجل فى أسيوط، ورث المهنة أباً عن جد، فعمل بها جده منذ ما يقرب من 100 عام، ثم عمل بها والدة وورثها هو عن ووالده.


بالفيديو.. "المكواة الرجل" أشهر مهنة لكى... by youm7

يقول أشرف، إن المكواة الرجل تزن حوالى 25 كيلو من الحديد، فيتم وضعها على شعلة النار الموصلة بأسطوانة غاز، وهو الأمر الذى يعتبر حديثا، حيث كانت توضع على "وابور جاز" كبير فى السابق.

وأضاف أشرف، يستغرق وقت تسخين المكواة من 10 دقائق إلى ربع ساعة لتصبح جاهزة للاستخدام، والمرة الواحدة تستخدم لثلاث جلبات بلدى أو قفطان.

وخصصت تلك المكواة تحديداً للجلباب البلدى الثقيلة وللقفطان والجلباب المصنوعة من الأصواف، والتى يصعب على المكواة البخار إخراجها فى شكلها النهائى بنفس جودة مكواة الرجل.

وأكد أشرف أن المكواة الرجل عائدها المادى قليل، بعكس البخار، بالإضافة إلى أن زبائن المكواة البخار كثيرون، فى حين أن زبائن المكواة الرجل لا يحتاجون تلك المكواة إلا فى الجلباب والقفطان، وقليلا جدا فى الملابس الأخرى، موضحا أن إجمالى ما يحصل عليه مقابل كى القطعة الواحدة يتراوح ما بين جنيه إلى جنيهين، طبقا لطول وثقل الجلباب البلدى، وأن أكثر الأوقات عملا فى الأعياد وفى المناسبات الخاصة بالصعيد، كالأفراح وليلة الحنة، والتى غالبا ما يتم ارتداء الجلباب البلدى بها.


 استخدام المكواة الرجل في الكي  (1)
المكواة الرجل اثناء تسخينها استعدادا لكى الملابس


 استخدام المكواة الرجل في الكي  (2)
المعلم اشرف اثناء قيامه بكي جلباب


 استخدام المكواة الرجل في الكي  (3)
المكواة الرجل


 استخدام المكواة الرجل في الكي  (4)
استخدام المكواة الرجل في الكي


 استخدام المكواة الرجل في الكي  (5)
المكواة الرجل اثناء تسخينها استعدادا لكى الملابس


 استخدام المكواة الرجل في الكي  (6)
الملابس اثناء عملية الكى


 استخدام المكواة الرجل في الكي  (7)
المكواة الرجل اثناء تسخينها


 استخدام المكواة الرجل في الكي  (8)
المعلم اشرف اثناء قيامه بكي جلباب


 استخدام المكواة الرجل في الكي  (9)
المعلم اشرف يقوم بكى جلباب


 استخدام المكواة الرجل في الكي  (10)
المعلم اشرف يقوم بكى جلباب


 استخدام المكواة الرجل في الكي  (11)
المعلم اشرف اثناء قيامه بكي جلباب




موضوعات متعلقة


"متسولون لكن أغنياء".. عجوز يجمع 7 آلاف جنيه خلال 24 ساعة.. وشاب يختلق إصابته بالشلل لجمع 3 آلاف.. علماء الاجتماع: ثقافة الطمع السبب.."الداخلية" تصفهم بـ"الخطر" و تواجههم بـ"المأموريات والكاميرات"

بالصور.. انطلاق فعاليات "إفريقيا فى قلب جامعة الإسكندرية".. رئيس الجامعة: نسعى لإنشاء فروع جديدة بإفريقيا وماليزيا والصين.. وسفير جنوب السودان: السادات له فضل فى توسيع العلاقات والتبادل الطلابى

المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط فى حوار خاص لـ"اليوم السابع": الرئيس وجه بإنهاء مشروع الهضبة الغربية.. وتحويل 2 مستشفى مركزى لصرح طبى بتكلفة 300 مليون جنيه.. ليس لدينا مشكلة فى التيار الكهربائى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة