مصر تبدأ مباحثات مع 9 دول لفتح أسواق تصدير منتجات الفاكهة والخضراوات.. الزراعة: ارتفاع صادراتنا لدول أوروبا إلى 3.9 مليون طن.. وقطاع الخدمات بالوزارة يبدأ إجراءات رقابية مشددة لرفع معدلات التصدير

السبت، 25 يونيو 2016 04:00 ص
مصر تبدأ مباحثات مع 9 دول لفتح أسواق تصدير منتجات الفاكهة والخضراوات.. الزراعة: ارتفاع صادراتنا لدول أوروبا إلى 3.9 مليون طن.. وقطاع الخدمات بالوزارة يبدأ إجراءات رقابية مشددة لرفع معدلات التصدير خضروات وفاكهة - صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، بشأن صادرات المنتجات الزراعية لدول أوروبا والخليج أن إجمالى صادرتنا بلغت 3 مليون و969 ألف طن منذ بداية الموسم الجديد وحتى الآن، منها تصدير 396 ألف طن بطاطس، وتصدير مليون 357 ألف طن موالح، بالإضافة إلى تصدير 45 ألف طن فراولة، وعنب 65 ألف طن، وتصدير كميات من الخضروات بلغت 570 ألف طن، وتصدير مليون و252 ألف طن من منتجات الفاكهة الأخرى، وتصدير 680 ألف طن بصل.

وقال التقرير، إن هناك مباحثات تجرى حالياً بين سلطات الحجر الزراعى المصرى، و9 دول لفتح أسواقها أمام المنتجات الزراعية المصرية، منها فتح أسواق اليابان أمام الموالح، وأسواق الصين أمام منتجات علف البنجر والعنب، بالإضافة إلى فتح أسواق فيتنام أمام العنب، وأسواق جديد مع أمريكا للموالح، وأسواق جنوب إفريقيا لمنتجات الفلفل والفصوليا، بالإضافة لفتح أسواق مع هولندا وسلوفينيا، ومباحثات مع الحجر الزراعى الإسترالى ونيوزيلندا لفتح أسواقها أمام المنتجات الزراعية المصرية وخاصة البلح والعنب، مشيراً الى أن فتح منافذ جديدة تزيد من عمليات التصدير.

وأكد تقرير، أن فتح أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية ترفع معدلات التصدير الفترة المقبلة، ما ينعكس إيجابياً على زيادة عائد الدولة من النقد الأجنبى، حيث يعمل الحجر بمنظومة حاسمة فى تشديد الرقابة على المنتجات التى يتم تصديرها والتأكد أنها تطبق كافة الاشتراطات الحجرية منذ بداية الجنى حتى فحص الشحنات، ثم الشحن من قبل خبراء متخصصين، بالإضافة إلى نجاح الإدارة فى تجربتها المعملية للقضاء على الأطوار غير الكاملة لحشرة ذبابة الفاكهة، وذلك للتأكد من تطبيق الاشتراطات التى تتطلبها دول التصدير، بالإضافة إلى تطبيق الشهادة الإلكترونية لتصدير المحاصيل الزراعية بدلاً من الورقية، لضمان انسيابية تصدير واستيراد المنتجات.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك تكليف لإدارة الحجر الزراعى بتشديد الرقابة على المنتجات الزراعية المصدرة وتطبيق جميع الاشتراطات والإجراءات الحجرية لزيادة معدلات التصدير، مشيراً إلى أنه مازالت تصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى الأسواق الخارجية يتدفق بشكله الطبيعى لدول التصدير ولا يوجد هناك عراقيل، خاصةً أن جميع المنتجات المصدرة تنطبق عليها جميع الاشتراطات المصرية والمواصفات بالحقول والموانئ والنقل، وتخلو من أى أمراض، وفقاً لمعايير سلامة الأغذية.

وأوضح رئيس قطاع الخدمات الزراعية، أنه بناء على التقرير الدورى لإدارة الحجر الزراعى يجرى حالياً فحص جميع شحنات البطاطس المصدرة وأخذ عينات منها لتحليلها من مناطق التعبئة والشحن، للتأكد من عدم وجود أى أعفان بنية بالشحنات المصدرة، بالإضافة إلى الرقابة المشددة على صادرات الموالح لدول التصدير، وفحصها خوفاً من ذبابة الفاكهة، وفحص جميع الشحنات المصدرة لدول أوروبا والخليج، والتأكد أنها تنطبق عليها كافة الاشتراطات الحجرية منذ بداية الجنى، حتى فحص الشحنات ثم الشحن من قبل خبراء متخصصين من إدارة الحجر الزراعى .



موضوعات متعلقة...


- وزير الزراعة : هولندا تدرس التعاون فى إنشاء 100 ألف صوبة زراعية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة