الفاتيكان يرد على وصف تركيا للبابا بأنه يملك "عقلية صليبية"

الأحد، 26 يونيو 2016 02:02 م
الفاتيكان يرد على وصف تركيا للبابا بأنه يملك "عقلية صليبية" البابا فرنسيس- بابا الفاتيكان
يريفان (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رد الفاتيكان اليوم الأحد على وصف تركيا للبابا فرانسيس بأنه يمتلك "عقلية صليبية" بعد أن استخدم تعبير إبادة جماعية فى وصفه لمذبحة قتل فيها 1.5 مليون أرمينى قبل 100 عام.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان الأب فريدريك لومباردى للصحفيين البابا ليس فى حملة صليبية. إنه لا يحاول تنظيم حروب أو بناء جدران بل يريد بناء الجسور، مضيفا لم يقل كلمة واحدة ضد الشعب التركى.

وخرج البابا فى خطاب ألقاه أمام الرئيس الأرمينى والحكومة ودبلوماسيين يوم الجمعة الماضى عن النص المعد سلفا ليستخدم تعبير "الإبادة الجماعية" وهو وصف كان قد أغضب تركيا عندما استخدمه لأول مرة قبل عام.

وقال نائب رئيس الوزراء التركى نور الدين جانيكلى أمس السبت إنه أمر "مؤسف للغاية" أن يستخدم البابا هذا التعبير وأضاف "من المؤسف أن نرى كل انعكاسات وآثار العقلية الصليبية فى أفعال البابوية والبابا.

وعاد البابا فرانسيس إلى روما اليوم الأحد بعد زيارة قام بها لدير قرب الحدود التركية، وكان استخدم تعبير الإبادة الجماعية لأول مرة فى احتفال فى الفاتيكان قبل عام. وردت تركيا الغاضبة بسحب سفيرها لدى الفاتيكان وأبقته بعيدا عشرة أشهر.

وتسلم تركيا بمقتل الكثير من المسيحيين الأرمن فى عهد الإمبراطورية العثمانية فى اشتباكات مع القوات العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى لكنها تشكك فى التقديرات التى تؤكد مقتل زهاء 1.5 مليون شخص وتنفى أن القتل كان ممنهجا، ومن ثم يمثل إبادة جماعية، وتقول أيضا إن الكثير من الأتراك المسلمين لاقوا حتفهم فى نفس الفترة.

وصباح اليوم فى آخر مراحل زيارته التى استمرت ثلاثة أيام لأرمينيا كرر البابا الإشارة للمذبحة وأبدى تقديره للعديد من ضحايا الكراهية الذين عانوا وفقدوا حياتهم من أجل إيمانهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

سعاد

ارتكاب الجرائم بحق الشعوب الآمنة

عدد الردود 0

بواسطة:

شبرا

أكبر مزبحه عرفها التاريخ الحديث هي مزبحه الأرمن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة