بالفيديو.. كيف تدار حروب "الجيل الرابع".. القوة الناعمة أهم أشكالها لتأثيرها على ثقافة المجتمعات عبر الإعلام مثل برنامج britain Got Talent.. والقوة الصلبة تمكن الدول من السيطرة على بعضها

الإثنين، 27 يونيو 2016 02:05 م
بالفيديو.. كيف تدار حروب "الجيل الرابع".. القوة الناعمة أهم أشكالها لتأثيرها على ثقافة المجتمعات عبر الإعلام مثل برنامج britain Got Talent.. والقوة الصلبة تمكن الدول من السيطرة على بعضها جانب من الفيديو
كتبت نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر عدد من الشباب المصرى مقطع فيديو تعريفى باللغة الإنجليزية عن حروب الجيل الرابع وكيفية تأثيرها علينا كأشخاص وعلى الدول النامية.

وأشار الفيديو إلى أن الأشخاص هم جزء من هذه الحرب التى تحتوى على أشكال مختلفة من القوى.

وأردف المقطع فى شرح أول شكل منها وهى "القوة الناعمة" والتى تؤثر على "الثقافة" من خلال تصدير العادات المختلفة وعلى "الإعلام" من خلال ارسال أفكار محددة من خلال وسائل الاعلام الجماهيرية.

أما القوة الثانية فكانت "القوة الصلبة" والتى عرّفها المقطع بأنها تمكن الدول من السيطرة على بعضهم البعض بواسطة ثلاثة عوامل رئيسية وهي: العسكرية والاقتصادية والسياسية.

وقد استشهد الفيديو للتدليل على القوة الثالثة وهى "القوة الافتراضية" بحدث تعطيل برمجيات مفاعل إيران النووى فى عام 2010 من خلال فيروس إلكترونى يسمى "ستوكسنت" والذى اعتبره البعض أول سلاح رقمى فى العالم.

وقد استرسل الفيديو فى توضيح الشكل الأول من القوى وهو "القوة الناعمة" التى أشار أنها الأكثر انتشارًا وتؤثر بشكل كبير فى هذا النوع من الحروب. واستشهد على ذلك بالأغنية العالمية الناجحة "رياح التغيير" للفرقة الألمانية "العقارب" أو "سكوربيونز" والتى ظهرت فى عام 1991 حيث وصفها بأنها كانت تبث روح ثورية حيث جاءت كاستشعار بالتغيير القادم بسبب الحرب الباردة بين المعسكرين بقيادة أمريكا من جهة والاتحاد السوفييتى سابقًا من جهة أخرى.

وعرض الفيديو جزءًا من الأغنية - التى تم أداؤها باللغتين الإنجليزية والروسية -والتى تقول:

"أتابع نهر موسكفا
وصولًا إلى حديقة "غوركي"
منصتًا إلى رياح التغيير"

كما استشهد بسلسلة أفلام "رامبو" الشهيرة للنجم الأمريكى "سيلفستر ستالون" حيث أشار الفيديو بأن هذه الأفلام كانت تبرز قوة الجيش الأمريكى مقابل ضعف نظيره الفيتنامى بعد انتهاء حرب فيتنام فى 1975.
بالإضافة إلى ذلك دور البرنامج التليفزيونى للمواهب البريطانية - والذى يسمى "بريطانيا جوت تالنت" - فى نقل عادات مختلفة وانتشاره حول العالم لاسيما فى منطقة الشرق الأوسط. وقد صدر عن البرنامج نسخ مختلفة فى معظم دول العالم منها مواهب العرب Arabs Got Talent.

وفى نهاية المقطع، قال الراوى إن هذه الحرب هى "لعبة التحكم بالعقل" وأننا كأشخاص جزء منها ونشارك فيها والذى من شأنه "أن يدمر دولة بأسرها ويفقدها هويتها الخاصة".



بالفيديو.. مالا تعرفه عن حروب الجيل الرابع.... by youm7








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة