الاتحاد الأوروبى قد يلغى الانجليزية كلغة رسمية

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 12:42 ص
الاتحاد الأوروبى قد يلغى الانجليزية كلغة رسمية الاتحاد الأوروبى
بروكسل (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مشرع كبير فى الاتحاد الأوروبى،أمس الاثنين، إن اللغة الانجليزية ثانى لغة فى العالم ولغة العمل الرئيسية فى مؤسسات الاتحاد الأوروبى قد لا تظل لغة رسمية فى الاتحاد بمجرد خروج بريطانيا من التكتل، ومن شأن التحرك الرمزى الذى قد لا يكون قابلا للتطبيق أن يقلل من نفوذ لندن فى القارة ويثير غضب الأيرلنديين،

ومن حق كل دولة عضو بالاتحاد تحديد لغة واحدة بالاتحاد ورغم أن الإنجليزية أكثر اللغات تحدثا فى أوروبا وهى اللسان الرسمى فى ثلاث دول أعضاء فإن بريطانيا هى الوحيدة التى اختارتها رسميا فى بروكسل واختارت أيرلندا اللغة الغيلية واختارت مالطا اللغة المالطية.

وقالت دانوتا هوبنر رئيسة لجنة الشؤون الدستورية بالبرلمان الأوروبى فى مؤتمر صحفى عن التداعيات القانونية لاستفتاء بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبى "الإنجليزية لغتنا الرسمية لأن المملكة المتحدة اختارتها. وإذا لم يكن معنا المملكة المتحدة فلن يكن لدينا اللغة الإنجليزية."

وقالت هوبنر إن الإنجليزية ربما تبقى لغة مستخدمة حتى وإن لم تبق لغة رسمية مضيفة أن الإبقاء عليها كلغة رسمية سيتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء.

وأشارت هوبنر إلى أن اللوائح قد تتغير القواعد بدلا من ذلك لتسمح للدول بأكثر من لغة رسمية واحدة، وكانت الفرنسية هى اللغة المهيمنة فى مؤسسات الاتحاد الأوروبى حتى تسعينات القرن العشرين حين دخلت اللغات السويدية والفنلندية والنمساوية لتعادل الكفة بالإضافة للجوء دول وسط وشرق أوروبا لاستخدام اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

وتترجم وثائق الاتحاد الأوروبى ونصوصه القانونية إلى جميع اللغات الرسمية وعددها 24. وإذا فقدت اللغة الإنجليزية صفة الرسمية فسيتعين على البريطانيين إجراء الترجمة بأنفسهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة