المركز القومى للبحوث يكرم أساتذته المتفوقين فى يوم الوفاء.. أشرف شعلان: علماء المركز تمكنوا من إنتاج أمصال انفلونزا الطيور وسائل منوى مجمد.. وننفذ 42 مشروعا بحثيا أبرزها علاج السرطان بالذهب

الثلاثاء، 28 يونيو 2016 03:41 ص
المركز القومى للبحوث يكرم أساتذته المتفوقين فى يوم الوفاء.. أشرف شعلان: علماء المركز تمكنوا من إنتاج أمصال انفلونزا الطيور وسائل منوى مجمد.. وننفذ 42 مشروعا بحثيا أبرزها علاج السرطان بالذهب جانب من التكريم
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفل المركز القومى للبحوثبرئاسة الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز بيوم الوفاء السنوى ، أمس الاثنين، بحضور كوكبة من العلماء وتم عرض الإنجازات العلمية التى تحققت خلال عام 2015 ، وتكريم أعضاء هيئة البحوث على ما قدموه لمصر وللعلم على المستوى المحلى والدولى من مخرجات بحثية فى المجالات المختلفة تعود لا محالة بالنفع على الاقتصاد الوطنى المصرى، وتساهم فى التقدم العلمى على المستوى الدولى.

قال الدكتور أشرف شعلان، رئيس المركز القومى للبحوث إن المركز انتهى من تنفيذ البرامج البحثية لمشروعات الخطة البحثية العاشرة، والتى وصل عددها إلى 316 مشروعا مقابل 219 مشروعا فى الخطة البحثية التاسعة بزيادة وصلت نسبتها إلى 45%.

وأضاف أن ميزانية الخطة البحثية العاشرة وصلت إلى 32 مليون جنيه، مقابل 23،4 مليون جنيه فى الخطة التاسعة بزيادة قدرها 38،8 %.

وأكد "شعلان" أن النشاط البحثى فى هذه المرحلة اهتم بتحقيق نتائج هامة قابلة للتطبيق فى مجالات شتى، وإنجاز الجزء الأكبر من الـ 90 مشروعا الذين تم التعاقد عليهم مع جهات محلية بلغ إجمالى ميزانياتها 17،8 مليون جنيه، إلى جانب مواصلة تنفيذ 152 مشروعا جاريا فى مجالات شتى من مجالات العلوم والتكنولوجيا، وبميزانية كلية وصلت إلى 143،6 مليون جنيه ممولة من الشركات المختلفة، وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وصندوق العلوم والتكنولوجيا، ووزارة البحث العلمى فى إطار اتفاقيات مبرمة.

وأشار إلى أن هذا أنعكس بالإيجاب على القيمة التعاقدية للمشروعات المحلية التى زادت فى خلال هذه الفترة من 85،3 مليون جنيه إلى 143،6 مليون جنيه بنسبة قدرها 68،3 %.

وقال الدكتور أشرف شعلان، رئيس المركز القومى للبحوث: "المركز مع انتهاء الخطة البحثية العاشرة للمركز القومى للبحوث (2013-2016) حصل على 28 براءة اختراع بعضها مصرى والبعض الآخر من دول أجنبية وذلك فى مجالات متنوعة".

وأضاف أنه لأول مرة فى مصر يبيع مركز بحثى براءة اختراع ، إلى جانب التقدم لمكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بعدد 67 براءة اختراع فى مجالات مختلفة من مجالات العلم والتكنولوجيا.

وأوضح "شعلان" أن الباحثين بالمركز نجحوا فى مواصلة تنفيذ مجموعة من المشروعات الاستراتيجية يأتى فى مقدمتها مشروع تحلية المياه، مشروع علاج السرطان بجزيئات الذهب، مشروع إنتاج مصل ضد الالتهاب الكبدى الفيروسى سى.

وأضاف خلال أن من أهم المشاريع أيضا هو مشروع إنتاج الخلايا الشمسية، وكلها مشروعات تأتى فى مقدمة أولويات الدولة فى مجال البحث العلمى.

وتابع: "حققنا أعدادا كبيرة من المخرجات البحثية القابلة للتطبيق الفورى فى مجالات الهندسة، والنسيج، والصناعات الكيماوية، والصناعات الغذائية، والهندسة الوراثية، والبيئة، والصناعات الصيدلية والدوائية، والمجال الطبى، ومجال الزراعة".

ولفت إلى أن المركز يعتزم فى المستقبل القريب إنشاء معرض دائم للمخرجات البحثية وذلك لكفالة إمكانية التعرف على أهم الإنجازات.

وأضاف أن المركز يخطط أيضا مستقبليا لإنشاء شبكة للوحدات التجريبية تضم القائمة حاليا وكذلك تلك التى سوف تنشأ فى المستقبل، وإنشاء متحف للأجهزة العلمية التى أبلت بلاء حسنا.

وكرم الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث عدد من الباحثين بالمركز، لحصولهم على جائزة المركز القومى للبحوث للتفوق العلمى وجائزة المركز القومى للبحوث للتقدير العلمى.
والفائزين بالجائزة هم:
الدكتورة عزيزة محمد فؤاد شرابى، الأستاذ المتفرغ بقسم آفات ووقاية النبات – شعبة البحوث الزراعية.
الدكتور أميرة عبد المعطى زاهر، الأستاذ المتفرغ بقسم الصباغة والطباعة والمواد المساعدة – شعبة بحوث.
الدكتور عادل صبحى جرجس مشرقى، قسم كيمياء مبيدات الآفات - شعبة بحوث الصناعات الكيماوية.
الدكتور أمانى عبد المنعم مصطفى، قسم الحراريات والسيراميك ومواد البناء- شعبة بحوث الصناعات الكيماوية غير العضوية والثروات المعدنية.
الدكتور سهام مصطفى الشناوى، قسم الفارماكولوجى- شعبة البحوث الطبية.
الدكتور محمود محمد بهجت رياض، قسم الكيمياء العلاجية - شعبة الصناعات الصيدلية والدوائية.
الدكتور وفاء محمد السيد حجاج، قسم أمراض النبات - بشعبة البحوث الزراعية والبيولوجية.
الدكتور وفاء محمد عبد الرحيم حسن، قسم الميكروبيولوجيا الزراعية - شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية.
الدكتور هيام فهيم شعلان، قسم الهندسة الكيماوية والتجارب نصف الصناعية - شعبة البحوث الهندسية.


المركز اثناء التكريم جانب من فاعليات التكريم
المركز القومى للبحوث يكرم اساتذته المتفوقين في يوم الوفاء اساتذة


المركز القومى للبحوث يكرم اساتذته المتفوقين في يوم الوفاء اساتذة
المركز اثناء التكريم جانب من فاعليات التكريم




موضوعات متعلقة..



القومى للبحوث: علماؤنا تمكنوا من إنتاج أمصال أنفلونزا الطيور وسائل منوى مجمد













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة