البرلمان يضع خطته لـ"محور تنمية قناة السويس".. اللجنة الاقتصادية تعقد ورش عمل مع أحمد درويش لاستعراض الأفكار والمقترحات وتقديم تقرير عن شركات "تيدا وميرسك".. ومقترحات بإنشاء منطقة حرة

الجمعة، 03 يونيو 2016 12:30 ص
البرلمان يضع خطته لـ"محور تنمية قناة السويس".. اللجنة الاقتصادية تعقد ورش عمل مع أحمد درويش لاستعراض الأفكار والمقترحات وتقديم تقرير عن شركات "تيدا وميرسك".. ومقترحات بإنشاء منطقة حرة البرلمان
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب لإعداد رؤيتها لمحور قناة السويس، وعقد جلسات استماع مع الهيئة الاقتصادية للمحور للتعرف على مطالبتهم التشريعية لجذب الاستثمارات .

و كانت اللجنة الاقتصادية قد ناقشت باجتماع الثلاثاء الماضى الموازنة العامة للدولة وما يخص هيئة قناة السويس.

وكيل اللجنة: طالبنهم بجذب شركات متنوعة الجنسيات للاستثمار


أكد مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أن اللجنة ستعمل على جذب الاستثمارات لتنمية محور قناة السويس والاعتماد على جنسيات متنوعة للشركات به وعدم الاكتفاء بجنسية واحدة كالجنسية الصينية، حتى لا تنافس ولا تؤثر بالسلب على السوق الوطنى على أن يكون هناك توزيع مقبول وعادل لجنسيات الشركات التى تعمل فى هذه المنطقة.

وأضاف أن اللجنة ترى ضرورة الاعتماد على التصدير فى تلك المنطقة، ووضع مصانع وشركات صغيرة مصرية تمد المصانع الكبيرة للمستثمرين بمستلزمات إنتاج لتكون هناك منظومة متكاملة بالمنطقة لتنمية الصناعة المصرية .

و أشار إلى أن اللجنة الاقتصادية طالبت هيئة تنمية قناة السويس بإرسال دراسة حالة عن شركتين كبيرتين بمحيط قناة السويس، وهم شركة تيدا وشركة ميرسك، وذلك بهدف معرفة حجم الأرباح، قائلا " الهدف من الحصول على دراسة حالة لتلك الشركات التى تخضع لقانون المناطق الاقتصادية يأتى
حتى نتلافى العيوب فى عملية التخصيص للمستثمرين فى المرحلة القادمة "، مشددا أنه لابد أن تحقق هذه الشركات عائد أرباح يتناسب مع تلك المنطقة الحيوية .

ورشة عمل الأسبوع القادم مع رئيس الهيئة لعرض أفكار اللجنة


و من جانبه، أكد النائب أحمد فرغلى، أمين سر اللجنة الاقتصادية أن اللجنة ستنظم ورشة عمل مع الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة الاقصادية لمحور قناة السويس، حتى يعرض رؤية المجموعة الاقتصادية لمحور تنمية القناة، لافتا أن اللجنة ستقدم عرض لأفكار اللجنة.

و أكد فرغلى أن اللجنة ستحدد المعوقات التشريعية التى تقابل المشروع، موضحا أن المحور بحاجة لمشاريع لوجستية جادة، مقترحا ضرورة أن يكون بالمحور منطقة حرة لتكون منطقة ترانزيت تجمع الماركات العالمية على غرار جبل على فى دبى.

"هنرى": زيارات ميدانية قبل وضع الرؤية الكاملة لمحور قناة السويس


بينما قالت نادية هنرى، عضو اللجنة الاقتصادية وعضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن اللجنة طالبت بعدد من التصورات الحقيقية عن التنمية، والتأكيد على الحفاظ فى كل الاتفاقيات والعقود على الملكية المصرية والحفاظ على السيادة المصرية والاقتصار بمنح حق الانتفاع.

و أشارت هنرى، إلى أن اللجنة طالبت هيئة قناة السويس بعدم قتل الصناعة المصرية والعمل على التقليل من نسب البطالة، والإطلاع على كافة الاتفاقيات والعقود التى تم إبرامها .

و لفتت أنه سيتم تنظيم زيارات ميدانية لمحور قناة السويس قبل تقديم اللجنة رؤيتها لتنمية المحور .



موضوعات متعلقة..


بالصور.. البرلمان يناقش موازنة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.. نائبة:"سمعنا عن منح المستثمرين أراضى ببلاش".. وممثل الهيئة ينفى: حق انتفاع.. وعمرو الجوهرى: نسجل أعلى تعريفة جمركية بالعالم وأقل إيرادات












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة