"الثقافة الجديدة" تحتفى بمشروع "دكتور على مبروك" فى عدد يونيو

الجمعة، 03 يونيو 2016 05:00 ص
"الثقافة الجديدة" تحتفى بمشروع "دكتور على مبروك" فى عدد يونيو غلاف المجلة
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"على مبروك فيلسوف التنوير" هو العنوان الذى تصدر عدد يونيو من مجلة "الثقافة الجديدة"- الشهرية التى تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، احتفاء بالمشروع التنويرى للراحل الكبير الدكتور على مبروك، وشارك فيه مجموعة من تلامذته المخلصين: الدكتورغيضان السيد على كتب: على مبروك وتصحيح مَسَار العَلمانيّة العَربيّة، والدكتور محمود سيد بيومى .

كتب عن الفكر التنويرى عند على مبروك، والدكتور ماهر عبد المحسن كتب: على مبروك، قراءة فى خطاب مأزوم، حمدى الشريف ناقش موضوع جدل الإلهى والإنسانى فى فكر على مبروك، سومية أبو عامرية تحدثت عن على مبروك ونقد العقل السلفى، سفيان البطل ناقش أزمة التعالى ونقد العقل المهيمن، وياسين سليمانى كتب: من المتعالى إلى التاريخى، وفى المخرج الذى كتبه رئيس التحرير يقول عن الدكتورعلى مبروك إنه: أحد المجتهدين فى إعادة قراءة التراث الإسلامى، وله من الكتب والأحاديث واللقاءات والمحاضرات الكثير الذى يضاف إلى مكتبة التنوير، جنبًا إلى جنب اجتهادات قديمة وحديثة، من جمال الدين الأفغانى ومحمد عبده حتى الدكتور حسن حنفى وتلامذته الذين يؤمنون بأفكاره ويروجون لها ويضيفون إليها بإصرار وفهم.

مدخل العدد كتبه شحاتة العريان بعنوان: صباح الليالى الألف ونور الحكمة الشرقية، وفى ملف القراءات، يكتب د.حسين حمودة: قراءة فى قصة "سوزان وعلى"، وتكتب الدكتور أميرة سامى: المتغيرات الأدبية وأثرها على الربيع العربى، ويكتب الدكتوربهاء عبد المجيد عن المرأة فى أدب ديكنز ومحفوظ، والدكتور ثروت عكاشة عن دينامية اللغة التلقائية وواقعية القص فى "الخســوف"، وصلاح الشهاوى يكتب عن الشعراء مرضى فى تاريخ الشعر العربى، ود.علاء الدين رمضان عن لعبة اللغة. وعن كتاب العدد "النبوة من علم العقائد إلى فلسفة التاريخ" مقالان لكل من: شريف الدين بن دوبة وأسماء عريف.

يتضمن العدد قصائد للشعراء: حسن النجار، شعيب خلف، عزت الطيرى، جابر بسيونى، حسين الزعيرى، منال الصناديقى، أمل عبد الهادى، عفت بركات، أسماء عبد الفتاح، محمد الشحات محمد، محمد يوسف حامد، أحمد ماجد، هبة مصطفى أحمد، آمال الشاذلى، أسماء جابر الرفاعى. وقصصًا لكل من: منتصر القفاش، عمرو العادلى، محمد أبو الدهب، فاروق الحبالى، هدى توفيق، إلهام زيدان، محمود أنور، صفوت فوزى، وأشرف لطفى.

فى ملف "تجديد الخطاب الدينى" يكتب طارق المهدوى عن صراع الفاشيات الدينية حول الهوية المصرية، والدكتورة أريج البدراوى زهران عن سوسيولوجيا الدين وأساطير السيدة نفيسة، ويكتب محمد زغلول عامر عن أخبار المشيخة الفرنساوية فى الديار المصرية. ويقدم الشاعر عاطف عبد المجيد فى ملف "الترجمة" مجموعة من القصائد للشاعر الفرنسى لويس بيرتولو، وفى "المكان الأول والأخير" تكتب نادية مصطفى عن مدرسة نجع على سالم بمركز قـفط فى قنا.

"رسالة الثقافة" تتضمن حوارًا مع الدكتور على مبروك بعنوان: لا نرى فى الديمقراطية أبعد من جوانبها الإجرائية، أجراه حسام علاء، وفى السينما كتب أحمد فؤاد درويش عن توفيق صالح وسينما الانحياز للشعب، وفى الموسيقا كتب أحمد عنتر مصطفى عن موسوعة الأغنيات فى السينما المصرية لمحمود قاسم، وفى باب "كتب" مقال عزة رشاد بعنوان "التشبث بالأمل بدلا من انتظار البرابرة"، وعروض الكتب التى أعدها أسامة حبشي.

يذكر أن مجلس تحرير المجلة يرأسه الشااعر سمير درويش، وعضوية: شحاتة العريان وعزت إبراهيم وحمدى أبو جليل وصبحى موسى والدكتور جمال العسكري، مدير التحرير عادل سميح، الماكيت الرئيسى للفنان أحمد اللباد، وتصميم الغلاف للشاعرة والفنانة صابرين مهران، ويصاحب العدد لوحات مميزة للفنان الكبير محمد عفت.




موضوعات متعلقة ..

فاروق حسنى فى حديثه لـ"خالد صلاح" عن الثقافة والسياسة: المتحف المصرى مشروع ضخم وعملاق.. مبارك رفض "التوريث" وأخطأ بترك الإخوان.. سوزان سيدة "قيمة" والتقيت شفيق 3 مرات.. ويؤكد: أمريكا أرادت هدم مصر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة