علشان كان مزنوق فى 6 جنيه..

زينب عبد اللاه تكتب: رمضان جانا" أخذها عبد المطلب من مطرب وحوى ياوحوى

الخميس، 30 يونيو 2016 08:00 ص
زينب عبد اللاه تكتب: رمضان جانا" أخذها عبد المطلب من مطرب وحوى ياوحوى زينب عبد اللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تصدق أن أغنية رمضان جانا التى أصبحت منذ سنوات طويلة معلمًا لشهر رمضان، ننتظر سماعها كل عام كما ننتظر رؤية الهلال غناها المطرب محمد عبد المطلب لأنه كان "مزنوقا فى 6 جنيه" هى قيمة أجره عن غناء هذه الأغنية التاريخية؟!.

عبد المطلب غنى هذه الأغنية فى بداية الخمسينيات وكتب كلماتها المؤلف حسين طنطاوى ولحنها محمود الشريف الذى كانت تربطه علاقة نسب بعبد المطلب، لتصبح الأغنية الأكثر شهرة وتداولاً على مر العصور.

وعن حكاية الأغنية حكى لنا الراحل وجدى الحكيم فى آخر حواراته أن عبد المطلب كان يحتاج بعض الأموال، وأن أغنية رمضان جانا كان مقررًا أن يغنيها المطرب أحمد عبد القادر صاحب أغنية "وحوى يا وحوى"، ولكن الإذاعة رفضت، فقرر التنازل عنها لعبد المطلب، الذى وجدها فرصة توفر له ما يحتاجه وهو مبلغ 6 جنيهات هى قيمة أجره عن الأغنية التى ظل فخورًا بها حتى وفاته.

وطبقًا لما قاله الراحل وجدى الحكيم فإن عبد المطلب كان يحدثه عن هذه الأغنية ضاحكًا ويقول: "أغنيتى أهم من بيان المفتى ولو أخذت جنيهًا واحدًا عن كل مرة تذاع فيها كنت سأصبح مليونيرًا ومن أغنى الأغنياء".

ولد عبد المطلب فى أغسطس 1910 فى شبراخيت بمحافظة البحيرة وحفظ القرآن فى سن الطفولة، وعشق الغناء والمواويل، فعمل فى الكورال مع الفنان محمد عبد الوهاب، وغنى فى الملاهى، وتميز فى غناء المواويل، حتى وصل للإذاعة وتم اعتماده مطربًا شعبيًا بها، وذاعت شهرته وقام ببطولة العديد من الأفلام، وقدم ألوانًا عديدة من الغناء، كما أسس شركة إنتاج وأنتج عدد من الأفلام، ومن أشهر أغانيه "الناس المغرمين" و«يا أهل المحبة إدونى حبة»، "مبيسألش عليا أبدا"، "يا حبايب هللو".

ولم تكن أغنية رمضان جانا هى الأغنية الوحيدة التى ساقتها الصدفة لتحقق شهرة واسعة لعبد المطلب، فأغنية "ساكن فى حى السيدة" وهى من أشهر أغنياته غناها بدلا من محمد فوزى الذى لحنها لنفسه ولكن بعد أن سمعها ابنيه نبيل ومنير قالا له: "مش لايقة عليك" فتنازل عنها فوزى لعبد المطلب.

وتتلمذ على يد عبد المطلب عددًا من أشهر مطربى الغناء الشعبى ومنهم شفيق جلال ومحمد رشدى ومحمد العزبى، وتوفى عام 1980 عن عمر يناهز 70 عامًا.

موضوعت متعلقة..


- بالفيديو والصور.. أشهر 60 أغنية عن رمضان.. "رمضان جانا" لعبد المطلب و"ومرحب شهر الصوم" لعبد العزيز محمود.. وعبد الوهاب وأم كلثوم والعندليب لم يقدموا أغانى رمضانية.. وفريد الأطرش قدم "هلت ليالى"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة