فتاوى السلفيين تطول براءة الأطفال.. داعية يحرم مشاهدة قنوات الأطفال لوجود موسيقى.. وياسر برهامى: لا يجوز تعليق صور "ميكى" و"بطوط" بغرف الأولاد.. وخلع المرأة للنقاب أمام من بلغ سنهم 10 أعوام حرام

الخميس، 30 يونيو 2016 12:12 ص
فتاوى السلفيين تطول براءة الأطفال.. داعية يحرم مشاهدة قنوات الأطفال لوجود موسيقى.. وياسر برهامى: لا يجوز تعليق صور "ميكى" و"بطوط" بغرف الأولاد.. وخلع المرأة للنقاب أمام من بلغ سنهم 10 أعوام حرام الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالت فتوى شيوخ التيار السلفى الأطفال، وأصدر عدد من رموز الفكر السلفى فتاوى مرتبطا تماما بالأطفال وألعابهم وأهوائهم وعاداتهم اليومية، مستشهدين فى فتاواهم بآيات قرآنية وأحاديث نبوية للتأكيد على أنه فتاواهم تعبر عن "صحيح الدين الإسلامى."

الفتاوى الصادرة عن التيار السلفى تناولت العادات التى يقوم بها الأطفال بشكل يومى، كما أنها حفزت أولياء الأمور لأن يلتزموا بما جاء فى الفتاوى "حتى لا يقعون فى المعاصى"، ونرصد فى السطور التالية أبرز 3 فتاوى صادرة عن أعلام سلفية خاصة بالنشء.

تحريم مشاهدة قنوات الأطفال


ومن أهم الفتاوى الصادرة عن شيوخ السلفية وتتناول شئون الأطفال، ما أفتى به الداعية السلفى عمرو عبد اللطيف، بعدم جواز مشاهدة الأطفال للقنوات الخاصة بالنشء نظرا لأنها تحتوى على موسيقى.


جاءت فتوى "عبد اللطيف"، ردًا على سؤال: "ما حكم مشاهدة الأولاد للقنوات الخاصة بالأطفال وبها موسيقى؟".



وأجاب "عبد اللطيف" فى فتواه التى ألقاها خلال برنامجه على قناة البصيرة السلفية: "لا يجوز للأطفال مشاهدة القنوات الخاصة بهم طالما فيها موسيقى"، داعيا أولياء أمورهم لمنعهم عن هذه القنوات.

عدم جواز رفع السيدات النقاب أمام الأطفال


فيما أفتى الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، بعدم جواز رفع السيدات النقاب أمام الأطفال، الذين بلغ سنهم 10 سنوات، مشيرا إلى أن النقاب فيه خلاف.

وفتوى "برهامى" فى هذا الشأن جاءت على سؤال نصه كتالى : ما السن الذى لا يجوز أن تَرفع فيه النساء النقاب أمام الأطفال، فإن النساء عندما يزرن بعضهن يكون معهن أولادهن، وهم فى سن ما بين السادسة إلى العاشرة والحادية عشرة، وغير ذلك، والنقاب يكون مرفوعا بطبيعة الحال.. فما الحكم؟
وجاءت إجابة "برهامى" المنشورة على موقع "أنا السلفى" كالتالى: "فبعد السابعة إن كان الطفل يميز الجميلة مِن غيرها، فهذا ممن ظهروا على عورات النساء، وما دون السابعة فالأصل فيه أنه مِن الطفل، الذين لم يظهروا على عورات النساء، ولا أشك أن ما بعد العاشرة لا يجوز الانكشاف عليه، وأمر النقاب معلوم فيه

تحريم تعليق صور ميكى وبطوط فى غرف نوم الأطفال


كما أفتى "برهامى" بتحريم تعليق صور "ميكى" و"بطوط" فى غرف نوم الأطفال.
فتوى "برهامى" جاءت ردا على سؤال :ما حكم تعليق صور بطوط وميكي في حجرة نوم الأطفال؟، وجاءت إجابة "برهامى" كالتالى :" كل ألعاب الأطفال يرميها الطفل ويضعها على الأرض ويحتضنها بعد ذلك، فلا بأس بها، ثانيا فلا أرى جواز تعليق هذه الصور للحديث الصحيح: (لا تَدْخُلُ الْمَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا صُورَةٌ).

الفتاوى تصيب الأطفال بعقد نفسية


من ناحيتها أكدت الدكتورة هناء أبو شهدة، أستاذة علم نفس بجامعة الأزهر، أن مثل هذه الفتاوى تصيب الأطفال بعقد نفسية، داعية لأن يعتمد أولياء الأمور عن الفتاوى الصادرة من المؤسسات المعتمدة دينيا.

وأشارت "أبو شهد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن هناك أولياء أمور يعلمون أبنائهم على النغم نظرا لأن الأطفال لا ينسونها، مضيفة:" طالما أن الموسيقى لا يوجد فيها شىء خارج عن القيم، فلماذا لا تشاهد الأطفال القنوات التى فيها موسيقى".

وتضيف :"مثل هذه الفتاوى تصيب الأطفال بحالات نفسية وتخلق لديهم حالة من الصراع الداخلى ويجدون أنفسهم مصابون بآثار نفسية سلبية.

وعن صدور هذه الفتاوى من شيوخ التيار السلفى قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن هذه القضايا الخلافية يعتبرها السلفيون جزءاً من تميزهم عن الآخرين على الساحة ويستغلونها للترويج لهم كأنهم يمتلكون مشروعاً خاصاً بهم فى التربية والفنون والثقافة ، وجانب كبير منها متعلق بالشأن السياسى والرغبة فى إظهارهم ككيان مميز عن الآخر برؤية خاصة.

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع":" أما الجانب الدينى والشرعى والفقهى من هذه القضايا ففيه خلاف مشهور وكبار الأئمة انتصروا للجانب الإيجابى الذى يقدم الإسلام بصورة حضارية مشرقة كدين حضارى لا يخاصم الفنون، بل يعمل على ترقية الأحاسيس والذوق ويشبع ذائقة الإنسان بالفنون الراقية الهادفة .


موضوعات متعلقة :


- إيه أغرب سبب ابنك عيط عشانه؟ شوف الأغرب منه.. بالصور


- عاصفة هجوم على مطالبة داعية سلفى تطبيق حد الحرابة على الفنانين بدعوى سرقتهم الوقت.. عضو مجمع البحوث: كلام ليس له علاقة بالدين.. ويجب قصر الفتاوى على المتخصصين.. وباحث: تقييم المسلسلات مهمة النقاد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم عيد

فتاوى داعشية ... فاكرين الذى طالب بإعدام ميكى ماوس ؟؟؟؟؟

هــــــكذا يتم تـــفريخ "داعش" و " القاعدة" وما يتفرع منهما ........أنهم يريدوننا أن نظل أسرى أفكارهم وتفسيراتهم التى ستجعلنا ندور فى حلقات مفرغة ونظل محلك سر والعالم يتقافز من حولنا ومنهم من هو مسرور لدوان تخلفنا ....

عدد الردود 0

بواسطة:

ربيع

إلى رقم واحد

إللى طالب بإعدام ميكى ماوس مازال حى يرزق على اليوتيوب والأخر الذى يريد غزو السويد و"سبى نساءها" و(أطفالها) وشحوطها من الرجال كما يقول مازال أيضا حى يرزق على اليوتيوب .... صحيح نحن نعيش فى أزمة بسبب هؤلاء وأمثالهم ....

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

عنده حق الشيخ برهامى فى بعض الحاجات

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد محمود

مرضى نفسيين لابد من عزلهم عن المجتمع حتى يتم علاجهم

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام المليجي

مش فاهم ايه قصة كامل كامل ده مع السلفيين؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

اسراء

كلام مضبوط وحرام تشويه الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حافظ

من معاه دليل من الله و رسله نسمع له

عدد الردود 0

بواسطة:

aa

ايضا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم

داعش

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

يعنى لما تخل تلاقى واحد فى حضن مراتك تسيبه وتهرب افضل من ان الواحده تخلع الحجاب امام ابن العاشره

اخزاك الله يا حاخام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة