وزيران للخارجية فى قطر.. الأمير تميم يعين سلطان المريخى وزير دولة للشؤون الخارجية..والابقاء على الشيخ محمد آل ثانى وزيرا للخارجية.. الوزير الجديد من الدبلوماسيين المخضرمين ولديه رصيد من الخبرة المهنية

الخميس، 30 يونيو 2016 09:33 م
وزيران للخارجية فى قطر.. الأمير تميم يعين سلطان المريخى وزير دولة للشؤون الخارجية..والابقاء على الشيخ محمد آل ثانى وزيرا للخارجية.. الوزير الجديد من الدبلوماسيين المخضرمين ولديه رصيد من الخبرة المهنية سلطان المريخى وزيرا للدولة للشؤون الخارجية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى، أمير دولة قطر، اليوم الخميس، الأمر الأميرى رقم 4 لسنة 2016 بتعيين سلطان بن سعد بن سلطان المريخى وزيرا للدولة للشؤون الخارجية.

يأتى قرار التعيين بعد يوم من إصدار أمير قطر القرار الأميرى رقم 27 لسنة 2016 بالهيكل التنظيمى لوزارة الخارجية، والذى تضمن منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وقضى القرار بتنفيذه، والعمل به من تاريخ صدوره، وأن ينشر فى الجريدة الرسمية.

وزير خارجية قطر الجديد



"المريخى" من مواليد 1957 وكان يشغل منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية منذ مارس الماضى.

ويعد المريخى، وفقا لوسائل إعلام عربية، من أبرز الدبلوماسيين المخضرمين بوزارة الخارجية القطرية، ويملك رصيدا كبيرا من الخبرة المهنية من خلال عمله فى وزارة الخارجية ثم كسفير لقطر فى أكثر من دولة.

حصل "المريخى" على بكالوريوس فى العلوم السياسية من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1984، وفى العام نفسه تم تعيينه فى وزارة الخارجية القطرية فى 11 يوليو 1984 بوظيفة سكرتير ثالث ، ثم عين مساعد مدير وزير الدولة للشؤون الخارجية خلال الفترة من 1988 إلى 1990، ثم عين مدير مكتب وكيل وزارة خلال الفترة من 1990 إلى 1994، كما عمل بسفارة دولة قطر فى واشنطن خلال الفترة 1994 إلى 1997.

كما عمل "المريخى" قنصلا عاما بقنصلية دولة قطر فى هيوستن خلال الفترة من 1997 إلى 2000، ثم عمل كمندوب فى مكتب ولى العهد بالديوان الأميرى خلال الفترة من 2000 إلى 2005.

وقد تمت ترقيته إلى درجة سفير مفوض وفوق العادة عام 2003، وتم فى العام نفسه ترقيته إلى درجة وكيل وزارة.

عمل "المريخى" سفيرا لقطر فى عدد من دول العالم، حيث عين سفير مفوض وفوق العادة بسفارة دولة قطر فى روما خلال الفترة من 2005 إلى 2013، كما عين الممثل الدائم لدولة قطر للأمم المتحدة فى روما خلال الفترة من 2005 إلى 2013، كذلك عين سفير مفوض وفوق العادة بسفارة قطر فى أثينا خلال الفترة من 2013 إلى 2016، كما كان سفيرا فوق العادة مفوضا لدى الجمهورية اليونانية.

فى 2 مارس الماضى، أصدر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثانى وزير الخارجية ، قرارا بتعيين سلطان بن سعد سلطان المريخى مساعداً للوزير للشؤون الخارجية.

وخلال فترة عمله الطويلة فى المجال الديبلوماسى، نال العديد من الأوسمة، حيث حصل على وسام درجة الضابط الأكبر منحه رئيس الجمهورية الإيطالية عام 2007، ووسام درجة الضابط الأكبر منحه رئيس الجمهورية الإيطالية عام 2014.

تم تعيين المريخى اليوم وزيرا للدولة للشؤون الخارجية ليكمل رحلته الدبلوماسية جنبا إلى جنب مع الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثانى وزير الخارجية.


موضوعات متعلقة:


- أمير قطر يصدر أمرا بتعيين سلطان المريخى وزيرا للشؤون الخارجية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مزمز

طبيعي ان يكون في قطر اكثر من وزير خارجية في نفس الوقت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة