مع حلول شهر رمضان.. "اليوم السابع" يرصد كيف كان يصوم المصريين القدماء.. سر استقبال "شهر الصوم" بأغنية "وحوى يا وحوى".. وامتناع الفراعنة عن الطعام من شروق الشمس لغروبها 3 أيام كل شهر

السبت، 04 يونيو 2016 11:00 م
مع حلول شهر رمضان.. "اليوم السابع" يرصد كيف كان يصوم المصريين القدماء.. سر استقبال "شهر الصوم" بأغنية "وحوى يا وحوى".. وامتناع الفراعنة عن الطعام من شروق الشمس لغروبها 3 أيام كل شهر القدماء المصريين
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء






استمرارًا لسلسلة اقتباس المصريين فى العصر الحديث لمختلف طقوس حياتهم من قبس التاريخ الفرعونى القديم، ومع دخول شهر رمضان نرصد تاريخ القدماء المصريين مع الصيام وكيف اقتبس المصريون أغنية رمضان الشهيرة لاستقبال شهر الصوم "وحوى يا وحوى" من الثقافة الفرعونية.
وفيما يلى نفند كل تلك الموروثات الثقافية للمجتمع المصرى التى تم اقتباسها من القدماء المصريين:

الصيام عند القدماء المصريين


فرض الله جل علاه فريضة "الصوم" شهرا واحدا فى كل عام لتهذيب وتطهير وتنقية النفوس والقلوب، للشعور بالفقراء والتعايش معهم شهرا كاملا من التعبد والصلاة وذكر الله، وقال سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

ولقد عرف القدماء المصريين فكرة "الصوم" للتقرب للآلهة وتهذيب نفوسهم، وكانوا من أقدم الشعوب التى عرفته، حتى أن كلمة "صوم" يعود أصلها للكلمة الهيروغليفية "صاو" والتى تعنى امتنع أو كبح، حيث إن الفراعنة كانوا يقيمون طقوسًا خاصة للصيام حيث عرفوا فوائده فى الحفاظ على الصحة، وكذلك نفذوا الصيام للتقرب من الآلهة وأرواح الموتى وتهذيب النفس.

ولعل القدماء المصريين قد قاموا بأعمال الصيام فى فترات معينة وذلك وفاء للنيل فى عيده الذى اعتبروه مصدر الرزق والخير لهم، كما كانوا يصومون فى أيام الحصاد وجنى الثمار، وكان يعتقد المصريون أن صوم ثلاثة أيام فى الشهر يساعد على البقاء فى صحة جيدة، كما كانوا يتقربون لأمواتهم بالصيام، وذلك ظنًا منهم أن صيام الأحياء يرضى الموتى لحرمانهم من طعام الدنيا.

العادات الخاصة لصوم الكهنة وخدام المعبد وباقى الشعب


وكان الكهنة فى العصور الفرعونية المختلفة لهم أسلوب معين فى الصوم يختلف عن باقى الشعب، حيث إنه خادم المعبد كان يصوم 7 أيام متتالية من غير ماء قبل أن يلتحق بالمعبد، وقد تمتد فترة الصيام إلى اثنين وأربعين يومًا، ويبدأ صيامهم من طلوع الشمس إلى غروبها، إذ يمتنعون عن تناول الطعام ومعاشرة النساء، وكان الكاهن وخادم المعبد يمر خلال فترة صيامه بعدة مراحل، أولها صيام عشرة أيام عن أكل اللحم، وشراب النبيذ، ثم يعقب ذلك تلقينه واجباته المتعلقة بالمسائل المقدسة، وذلك بعد صيام عشرة أيام أخرى، وحول طبيعة الصيام لدى الشعب خلال العصور الفرعونية، فقد كانوا يصومون أربعة أيام من كل عام، تبدأ عندما يحل اليوم السابع عشر من الشهر الثالث من فصل الفيضان، وهناك نوع آخر من الصيام يحرّم فيه أكل كل شيء من الطعام، عدا الماء والخضر مدة سبعين يوماً.

سر أغنية "وحوى يا وحوى" فى العصور الفرعونية


ما أن يهل علينا هلال شهر رمضان المبارك فتلوح فى كل شوارع ومنازل البلاد أغنية "وحوى يا وحوى إيوحا" الشهيرة التى تعتبر تميمة الشهر المبارك، فهى بالفعل كلمات قديمة تعود للعصور الفرعونية، حيث إن التقويم المصرى كان قمريًا قبل أن يكون شمسيًا سنة 4241 ق.م، ولكنه ظل قمريًا فى الاحتفالات والأعياد الدينية.

وفى هذا الصدد يقول الطيب غريب، كبير مفتشى معبد الكرنك، إنه قد كان الملاك المسئول عن حركة القمر اسمه "ياحا" فأخذ القمر اسمه ياحا، وفى العصر الرومانى أصبح اسمه يوحا، أما كلمة "إى" فهى كلمة مصرية معناها جاء، فتكون كلمتا "أى ياحا" أو "أى يوحا" معناهما "جاء القمر"، أما كلمتى "واح – وى"، فكلمة "واح" مصرية وكان معناها الظهور رويدًا رويدًا، وبرزت منها "لاح" أى ظهر، وكلمة "وى" معناها نداء، فهو نداء يستحث القمر أو الهلال للظهور، حيث يقول المصريون للشخص الغائب عند العودة "واح شتنى"، أو "ليك وحشة"، فيكون معنى الجملة هنا (وحوى يا وحوى إيوحا) هو "إظهر أيها الهلال فلك وحشة".

ويضيف الطيب غريب في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه أيضًا هناك قصة أخرى لتلك الكلمات "وحوى يا وحوى إيوحا" فى التاريخ المصرى القديم حين غزا الهكسوس مصر، وذلك عندما بعث ملك الهكسوس لمصر رسالة يطلب فيها إسكات أفراس النهر التى تزعجه فى منامه، فرد عليه المصريون بإعلان الحرب، والتى كان لـ"إياح حتب" وتعنى قمر الزمان ملكة مصر دور كبير فيها، وهى زوجة الملك "سقنن رع" الذى مات أثناء حربه مع الهكسوس، فقدمت "إياح" وإبنها "كامس" ثم "أحمس" الذى أنزل بالهكسوس شر هزيمة وطاردهم حتى فلسطين.

وبعد الفوز خرج الشعب حاملاً المشاعل لاستقبال الملكة التى قدمت زوجها وابنها البكر فداء للوطن، ويعلو الهتاف للملكة "وحوى وحوى إياحا" أى هل القمر.

شهر-رمضان-(1)

شهر-رمضان-(2)

شهر-رمضان-(3)

شهر-رمضان-(4)

شهر-رمضان-(5)


موضوعات متعلقة:


- بالصور.. " شم النسيم" عيد ابتكره المصريون منذ 5 آلاف سنة.. القدماء كانوا يعتقدون أنه أول الزمان وبداية الخلق.. والخروج للمتنزهات بالأسماك من مدينة إسنا بالأقصر أبرز طقوس الاحتفال به

- بالصور.. تزامناً مع احتفالات عيد العمال.. نرصد تاريخ أول ثورة عمالية فى التاريخ غرب الأقصر.. الفراعنة أول من ابتكروا الاعتصام الليلى لصرف مستحقاتهم.. والمئات تظاهروا أمام المعابد ضد فساد المسئولين

- بالصور.. الفراعنة أول من اعتقد بنعم الآلهة فى مواسم الحصاد.."نبرى" إله الحصاد و"سخت" ربة الحقول..و"أوزيريس" إله الزراعة وزوجته "إيزيس" رمز الوفاء والفلاحة المصرية..و"رننوت" تحمى الحقول وتقتل الفئران








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة