بالفيديو.. أروع حكايات اليورو عبر التاريخ.. الحلقة الثانية

الأحد، 05 يونيو 2016 10:00 ص
بالفيديو.. أروع حكايات اليورو عبر التاريخ.. الحلقة الثانية أروع مشاهد اليورو
كتب هشام البلك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما زال الحديث متواصلاً عن أروع المشاهد التى شهدتها بطولة كأس الأمم الأوروبية على مدار تاريخها، وذلك قبل أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الخامسة عشر من البطولة، والتى ستقام فى فرنسا بدءاً من 10 يونيو وحتى 10 يوليو المقبل.

"اليوم السابع" يستعرض فى هذا التقرير الحلقة الثانية من التقرير الذى نشرته صحية "دايلى ميل" البريطانية، والذى تحدثت خلاله عن أبرز 20 مشهداً فى تاريخ اليورو.

10 – دراما ركلات الترجيح للإنجليز


على مدار تاريخه العريض، واجه المنتخب الإنجليزى دائماً سوء حظ غريب مع ركلات الترجيح، وكان دائماً ما يودع أى بطولة بسببها مثلما حدث فى مونديال 1990، عندما خسر أمام ألمانيا فى نصف النهائى، وأضاع وقتها ستيوارت بيرس إحدى ركلات الترجيح، ولكنه نجح فى ربع نهائى يورو 1996، التى أقيمت بإنجلترا فى تسجيل إحدى الركلات أمام إسبانيا، ليقود الإنجليز للفوز الوحيد لهم فى أى بطولة بركلات الترجيح، ولكن بعد 4 أيام فقط، سقط الإنجليز مجدداً فى ركلات الترجيح، وأمام ألمانيا أيضاً، التى صعدت للنهائى وفازت باللقب، مثلما فعلت ذلك على حساب الإنجليز فى مونديال 90 وفازت وقتها باللقب أيضاً.


10---منتخب-انجلترا




9 – عندما ضرب بلاتينى البرتغال بالقاتلة


فى يورو 1984 كان ميشيل بلاتينى هو النجم الأول فى البطولة، وأحد أبرز نجوم كرة القدم فى العالم، خاصة وأنه توج خلال هذه الفترة بلقب أفضل لاعب فى أوروبا 3 مرات متتالية، ونجح بالفعل فى التألق خلال اليورو، مسجلاً 9 أهداف، ولكن كان هدفه الأبرز فى نصف النهائى أمام البرتغال، بعدما كان المنتخبان متعادلان 2: 2، حتى الدقيقة 119 من الشوط الإضافى الثانى، إلى أن نجح بلاتينى فى تسجيل هدف الفوز القاتل فى الدقيقة الأخيرة، ليقود الديوك للنهائى، والفوز بالبطولة.


9---احتفال-بلاتينى-أمام-البرتغال




8 – أعظم فوز للإنجليز بعد 30 عاماً


"كان هذا هو الفوز الأعظم للإنجليز منذ التتويج بمونديال 1966"، هكذا علقت الصحافة الإنجليزية، على الفوز الكبير الذى حققه منتخبهم على المنتخب الهولندى بأربعة أهداف مقابل هدف، فى قمة مباريات المجموعة الأولى ليورو 1996، بعدما سجل هدفين كلاً من النجمين تيدى شيرنجهام، وآلان شيرار، فى واحدة من أروع مباريات الأسود الثلاث فى البطولة.


8---آلان-شيرار-وماكمانامان




7 – الماتادور الإسبانى فوق الجميع


المنتخب الإسبانى فرض هيمنته على كرة القدم العالمية بعدما فاز بيورو 2008، قبل أن يفوز بمونديال 2010، ولكن رغم ذلك توقع الكثيرين ألا يكرر هذا الإنجاز فى يورو 2012، إلا أن منتخب اللاروخا خيب ظنون المشككين فى قدراته، وأبهر العالم عندما مزق شباك المنتخب الإيطالى برباعية نظيفة فى المباراة النهائية ليفوز باللقب، ويُصبح أول منتخب فى العالم يفوز ببطولتين قارييتين بينهما تتويج بكأس العالم.


7---منتخب-اسبانيا




6 – عندما عرف العالم مصطلح "بانينكا"


كلما سجل لاعباً هدفاً من ركلة جزاء بتسديدة "لوب" ماكرة، يُطلق عليها المعلقون "ركلة بانينيكا"، ولكن قد لا يعلم البعض أن هذا الاسم يرجع لنجم وسط منتخب تشيكوسلوفاكيا أنتونين بانينكا، الذى سجل ركلة الترجيح الأخيرة والحاسمة فى شباك ألمانيا، فى نهائى يورو 1976، بهذه الطريقة المثيرة، ليقود بلاده للتتويج باللقب لأول مرة فى التاريخ، ويكتب اسمه بأحرف من ذهب فى تاريخ اللعبة، حيث ظلت هذه الركلة مسجلة باسمه حتى يومنا هذا.


6-انتونين-بانينكا




5 – تريزيجه يقتل الطليان بالهدف الذهبى


المباراة فى كانت فى اللحظات الأخيرة والنتيجة كانت تشير لتقدم إيطاليا بهدف ماركو ديلفيكيو، واقترابها من الفوز بلقب يورو 2000، إلا أن الديوك الفرنسية تمكنت من الصياح فى الثوانى القاتلة، وسجلت هدف التعادل عن طريق سيلفان ويلتورد، لتتجه المباراة لشوطين إضافيين، وينجح ديفيد تريزيجيه فى تحطيم آمال الطليان بتسجيله الهدف الذهبى القاتل ليُعلن تتويج فرنسا باللقب القارى الأغلى فى التاريخ، بعد عامين فقط من تتويجهم بمونديال 1998.


5---ديفيد-تريزيجيه





4 – الدنمارك وأغرب تتويج فى التاريخ


سيظل فوز المنتخب الدنماركى بيورو 1992 أحد أغرب لحظات كرة القدم فى التاريخ، خاصة وأنه لم يتأهل من الأساس للبطولة، إلا أن إقصاء المنتخب اليوغوسلافى بسبب الحرب الأهلية فى البلاد، منح الدنمارك بطاقة التأهل، وكانت أروع لحظة فى نصف النهائى عندما تصدى الحارس الأسطورى بيتر شمايكل لركلة ترجيح من نجم هولندا ماركو فان باستن، ليقود منتخب بلاده للمباراة النهائية والتى فاز خلالها على ألمانيا بثنائية نظيفة، ليفوز باللقب الأوحد فى تاريخه.


4---بيتر-شمايكل




3 – هدف جاسكوين الرائع واحتفاله الساخر


كانت انتقادات كثيرة تُوجه لبول جاسكوين نجم منتخب إنجلترا السابق بسبب ادمانه المشروبات الكحولية، ولكنه رد على هذه الانتقادات باحتفاله الساخر الشهير الذى يظل حتى الآن أحد المشاهد البارزة فى تاريخ اليورو، وذلك بعد الهدف الرائع الذى سجله فى شباك منتخب أسكتلندا، خلال مباراتهما بدور المجموعات، حيث استلقى على ظهره، وظل أحد زملائه يكسب الماء فى فمه وكأنه يسقيه الخمر.


3---احتفال-بول-جاسكوين-الشهير




2 – اليونان ومعجزة 2004


فى واحدة من أكبر معجزات كرة القدم فى التاريخ، تُوج المنتخب اليونانى المغمور بلقب يورو 2004، بعد أن قدم مستويات مذهلة فى منافسات البطولة، حيث أقصى المنتخب الفرنسى من ربع النهائى، ثم أقصى المنتخب التشيكى من نصف النهائى، قبل أن يفوز بالمباراة النهائية على حساب المنتخب البرتغالى مستضيف البطولة، ليفوز بالبطولة للمرة الأولى والوحيدة فى تاريخه.


2---منتخب-اليونان





1 – فان باستن وأروع مشهد فى تاريخ اليورو


تعتبر تلك هى اللحظة الأبرز فى تاريخ منافسات اليورو بأكملها، عندما سجل الأسطورة الهولندية ماركو فان باستن هدفه الخرافى فى شباك الاتحاد السوفييتى بالمباراة النهائية ليورو 1988، حيث وصلته كرة عرضية من الجبهة اليسرى، سددها "عالطائر" مباشرة لتسكن الشباك بشكل رائع، وتعلن عن فوز الطواحين الهولندية بلقب البطولة، للمرة الأولى فى تاريخهم.


1---ماركو-فان-باستن





كان هذا أحد أروع المشاهد التى شهدتها كأس الأمم الأوروبية على مدار تاريخها الطويل الذى بدأ منذ عام 1960، عندما أقيمت البطولة لأول مرة على الأراضى الفرنسية، ومنذ ذلك الحين وحتى موعد انطلاق البطولة المقبلة، التى تقام فى فرنسا أيضاً بعد عدة أيام، شهدت البطولة سلسلة من المشاهد المثيرة التى لن تُمحى أبداً من ذاكرة عشاق و"مهاويس" كرة القدم.


أخبار متعلقة..


يورو 2016.. تعرف على تشكيل المستبعدين.. بنزيما وكوستا فى الصدارة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة